أخبارنا المغربية ــ الرباط

اختتمت وكالة الفضاء السعودية، مساء أمس الثلاثاء، فعاليات مسابقتها "الفضاء مداك"، بإعلان الفائزين العشرة في مسارات المسابقة الثلاث الفنون والنباتات والهندسة، الذين يمثلون سبع دول عربية، من بينهم مشاركة مغربية.

ويتعلق الأمر بأباشيخ حورية التي فازت في أحد مسارات المسابقة الثلاث وهو مسار النباتات إلى جانب كل من رواد النماء سدن الدوسري من المملكة العربية السعودية، وفاطمة الزهراء الخابورية من سلطنة عمان.

وجاء الإعلان عن نتائج المسابقة خلال الحفل الذي نظمته وكالة الفضاء السعودية بمناسبة الذكرى الأولى لرحلة "السعودية نحو الفضاء".

واستطاعت المسابقة وعلى مدار جميع مراحلها جذب اهتمام واسع من الطلبة العرب الطموح والشغوف باستكشاف مجالات الفضاء، وتطوير مهارات في هذا المجال الحيوي، وتنوعت مجالات المشاركة بتنوع مسارات المسابقة مما فتح الباب واسع ا أمام المشاركين لتقديم أفكارهم وابتكاراتهم التي حظيت باهتمام لجنة التحكيم المكونة من مجموعة من العلماء والخبراء والمختصين في مجال الفضاء، حيث قاموا بعد مراحل عديدة من المنافسة من اختيار الفائزين العشرة نظير إبداعهم وتميز مشاركاتهم .

وشهدت المسابقة بلوغ أكثر من 50 مشاركة إبداعية المرحلة النهائية، من إجمالي 80 ألف مشاركة جرى تقديمها للمنافسة على جوائز المسابقة والتي تبلغ قيمتها 500 ألف ريال مع إيصال المشاريع الفائزة إلى محطة الفضاء الدولية "SSI" والتي تعد أكبر منصة ابتكارية في العالم مما يعتبر فرصة فريدة لهم للمساهمة في تنمية عمليات البحث والتطوير والابتكار، وإثراء المساهمات العربية في هذا المجال.

وتهدف المسابقة إلى تحفيز الفكر الإبداعي للطلبة على مستوى العالم العربي الذين ينتمون للفئة العمرية من 6 وحتى 18 سنة، وتعزيز ثقافة البحث والابتكار، إضافة إلى تحفيز الأجيال الشابة للمشاركة بمجالات العلوم، ودعم الموهوبين والمبدعين، وذلك عبر دفعهم للمشاركة في تجارب فريدة تتيحها المسابقة.

وتضم المسابقة ثلاث مسارات رئيسية هي الفنون، والنباتات، والهندسة، حيث سيمنح الفائزين في مسار الفنون مبلغ ا قيمته 20 ألف ريال لكل فائز، و50 ألف ريال لكل فائز في مسار النباتات، و100 ألف ريال لكل فائز في مسار الهندسة.

وتجدر الإشارة إلى أن مسابقة "الفضاء مداك" تعد خطوة مهمة في إطار جهود الوكالة لدعم البحث والتطوير والابتكار في مجالات الفضاء الواسعة، وتحفيز الفكر الإبداعي للطلبة العرب بمختلف فئاتهم العمرية، هادفة منها كذلك إلى تعزيز الاهتمام بمجال الفضاء، وتشجيع المواهب الشابة في العالم العربي على الابتكار والتميز في مجال الفضاء باعتباره الاقتصاد التريليوني المقبل والقطاع المحفز للابتكار والملهم للأجيال.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ألف ریال فی مسار

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام يتفقد مقار المنظومة الإعلامية بالمشاعر المقدسة

تفقد معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري ، مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة. ووقف معاليه في مستهل جولته على مستوى الاستعدادات في مقر وزارة الإعلام في مشعر عرفات، واطلع على التقنيات المستخدمة في عربة البث المتنقلة التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون المخصصة لتغطية الوقوف بعرفة، ثم انتقل بعد ذلك إلى برج جبل الرحمة، واطلع على الأستوديو التلفزيوني المتنقل التابع للهيئة. كما زار معاليه المركز الإعلامي الذي هيأته وكالة الأنباء السعودية "واس" بمشعر عرفات، الذي يشتمل على التجهيزات الإعلامية اللازمة لتسهيل العمل الإعلامي لجميع الصحفيين المحليين والشركاء الدوليين.مقر الوزارة في منىبعد ذلك؛ انتقل معالي وزير الإعلام إلى مقر الوزارة في منى، ووقف على جاهزية أستوديوهات هيئة الإذاعة والتلفزيون. كما زار معاليه مركز وكالة الأنباء السعودية "واس" الإعلامي في مشعر منى، والتقى بفريق العمل. وفي ختام زيارته التفقدية، أكد معاليه عظم الدور الذي يقوم به الإعلاميون في إبراز جهود المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- للتيسير على حجاج بيته الكريم.تجهيزات هيئة الإذاعة والتلفزيونيذكر أن هيئة الإذاعة والتلفزيون لديها 100 مراسل ومذيع، إضافةً إلى حوالي 100 كاميرا متنقلة، كما أعدت أكثر من 700 مادة إخبارية، بـ 12 لغة، إضافة إلى غرفة عمليات لدعم الخدمات اللوجستية، فيما تم تعزيز فرق الإنتاج بكوادر متخصصة في التغطية الميدانية وتحرير الأخبار، وإضافة وحدات متنقلة لبث التقارير من مواقع مختلفة في المشاعر المقدسة.
من جهتها تعمل وكالة الأنباء السعودية على نقل وتغطية مناسك الحج من خلال 87 مراسلًا ميدانيًا في المشاعر المقدسة و43 مكتبًا ومراسلًا داخل وخارج المملكة، وعززت شراكاتها الإعلامية الدولية في هذا العام بـ 10 شراكات دولية لبث المواد الإعلامية بـ 22 لغة جديدة ، إسهامًا منها في إيصال الرسائل الإعلامية للمملكة وتوثيق مختلف جوانب مناسك الحج وأماكنه الدينية وما تمثله من مكانة لدى الحجاج.
أخبار متعلقة عاجل شارع الثلاثين أحدثها.. إلغاء 6 إشارات مرورية في الخبرتصل إلى 46 مئوية.. "الأرصاد" يوضح حالة الطقس في مكة والمدينة وجدة

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة: تفوق الطلبة المصريين في الكويت هو امتداد حقيقي لنجاحات أبناء مصر بمختلف دول العالم
  • منظمة الفضاء الإيرانية تعلن إطلاق قمرين اصطناعيين الشهر المقبل
  • وظائف خالية في وكالة الفضاء المصرية.. تعرف علي الشروط وطريقة التقديم
  • ملكة جمال الذكاء الاصطناعي 2024.. إلى أين تتجه أنظار العالم؟
  • وزير الإعلام يتفقد مقار المنظومة الإعلامية بالمشاعر المقدسة
  • فتاة مغربية خارقة الجمال تبحث عن زوج يمني والمهر ريال واحد فقط
  • وزارة التربية تعلن أسماء الفائزين في مسابقة “ألوان وأفكار”
  • وكالة الطاقة الذرية: إيران تركب مزيداً من أجهزة الطرد المركزي في فوردو
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم ببهلا
  • سفارة فلسطين بالقاهرة تعلن تفاصيل عقد امتحانات التوجيهي لطلبة غزة في مصر