كتب- عمر صبري:

عمليات الرصد ونتائج الأبحاث تعد من ضمن اختصاصات معهد الفلك التابع لوزارة التعليم العالي والذي انتهى مؤخرا من تركيب 2 تلسكوب أحدهما قطره 120 سم بمحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، وتركيب وتشغيل عدد 2 قبة قطر كلا منهما 8 متر.

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن محطة الرصد:

- من الإمكانيات المتاحة لتلك التلسكوبات أن كلاهما سيستخدم لرصد الأجسام الفضائية الأقمار الصناعية والحطام الفضائى باستخدام تقنية الليزر.

- استخدام تقنية الرصد البصرى، والمحطة مجهزه للرصد أثناء الليل والنهار بتقنية الليزر لرصد الأجسام الفضائية ذات الارتفاعات المختلفة والتى يصل مداها إلى 36000 كيلو متر حيث توجد الاقمار الصناعية الثابتة.

- الهدف من المحطة توفير الدراسات والأرصاد الخاصة بتتبع الأقمار الصناعية والحطام الفضائى والتي تساهم إلى حد كبير فى عمل قاعدة بيانات مما يساهم فى معرفة ودراسة مواقع المدارات المزمع إطلاق الأقمار الصناعية بها.

- إعداد دراسات وتقيمات مخاطر اصطدام الاقمار العاملة مع تلك النفايات الفضائية بصفة دائمة.

- ويتطلب ذلك من الجهة المستخدمة للأقمار الصناعية بالقيام بمناورات لتجنب الاصطدام مع الحطام الفضائي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان معهد الفلك الأقمار الصناعیة والحطام

إقرأ أيضاً:

المملكة تؤكد خطورة الحطام الفضائي وتداعياته المحتملة على حقوق الإنسان

في كلمته التي ألقاها أمام الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان نيابة عن 123 دولة، أكد مندوب المملكة العربية السعودية الدائم في الأمم المتحدة وجنيف السفير عبدالمحسن بن خثيلة أهمية قضية الحطام الفضائي وتداعياتها المحتملة على حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن الوعي باستدامة الفضاء الخارجي يشكل خطوة حاسمة نحو ضمان استمرار فوائد تكنولوجيا الفضاء في تعزيز رفاهية البشرية.
وقال إن استخدام الفضاء جلب فوائد هائلة للإنسانية؛ إذ عزز الاتصالات العالمية، والتنبؤ بالطقس، وإدارة الكوارث.. وإن هذه التطورات تلعب دورًا حاسمًا في حماية حقوق الإنسان الأساسية، مشيرًا إلى أن وجود الحطام الفضائي يفرض مخاطر كبيرة على البنية الأساسية التي تسهل هذه العمليات، مما قد يعوق قدرتنا على حماية وتعزيز هذه الحقوق.
وأشار مندوب المملكة الدائم إلى التحديات التي يفرضها الحطام الفضائي، وآثارها المباشرة على العديد من أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف التاسع، وهو الصناعة والابتكار والبنية التحتية، والهدف الحادي عشر، وهو المدن والمجتمعات المستدامة.. مشددًا على أهمية الإدارة الفعالة للحطام الفضائي للتنمية المستدامة، بما يضمن استمرار الوصول إلى التقنيات المهمة التي تدعم مراقبة الطقس والاستجابة للكوارث والتخطيط الحضري.
من ناحيته، أكد مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجيUNOOSA ولجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية COPUOS أن إدارة الحطام الفضائي أمر حيوي لسلامة وإدارة عمليات الفضاء الخارجي، وأهميته للأمن الدولي وحماية البيئة وخدمات الأقمار الصناعية التي تسهم في حقوق الإنسان والتنمية.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق للرئيس العليمي على نجاح مجلس القيادة بإدخال الإنترنت الفضائي ”ستارلينك” لليمن
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على أجزاء من هذه المحافظات
  • يهدد علم الفلك.. تسرب راديوي غير مسبوق من أقمار “ستارلينك”
  • وسط جدل.. ستارلينك تعلن إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • أخضر كمال الأجسام يشارك في بطولة العالم بايران
  • سر وفاة وحش كمال الأجسام البيلاروسي غوليم
  • المملكة تؤكد خطورة الحطام الفضائي وتداعياته المحتملة على حقوق الإنسان
  • أشعة ليزر روسية تحجب الرؤية عن الأقمار الصناعية