تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنها تشعر بالقلق إزاء تهديد إسرائيل بقطع اتصال البنوك الفلسطينية مع البنوك الإسرائيلية، وهي خطوة من شأنها أن تغلق شريان حياة حاسم للاقتصاد الفلسطيني.

وقالت يلين في تصريحات قبل اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع في إيطاليا إن الولايات المتحدة وشركائها "بحاجة إلى بذل كل ما في وسعهم لزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، والحد من العنف في الضفة الغربية، وتحقيق الاستقرار في اقتصاد الضفة الغربية"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

 
وأشار وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بيلازيل سموتريش إلى أن إسرائيل قد لا تجدد الإعفاء الذي ينتهي في الأول من يوليو والذي يسمح للبنوك الإسرائيلية بمعالجة مدفوعات الشيكل مقابل الخدمات والرواتب المرتبطة بالسلطة الفلسطينية.

وتقول يلين إن إبقاء العلاقات المصرفية الإسرائيلية الفلسطينية مفتوحة أمر مهم للسماح للاقتصادات المتضررة في الضفة الغربية وقطاع غزة بالعمل والمساعدة في ضمان الأمن.
وتابعت "هذه القنوات المصرفية ضرورية لمعالجة المعاملات التي تمكن ما يقرب من 8 مليارات دولار سنويا من الواردات من إسرائيل، بما في ذلك الكهرباء والمياه والوقود والغذاء، فضلا عن تسهيل ما يقرب من 2 مليار دولار سنويا من الصادرات التي تعتمد عليها سبل عيش الفلسطينيين". 
وتضيف أن احتجاز إسرائيل للإيرادات التي يتم جمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية يهدد أيضًا الاستقرار الاقتصادي في الضفة الغربية.

وقالت يلين: "لقد تواصلت أنا وفريقي بشكل مباشر مع الحكومة الإسرائيلية للحث على اتخاذ إجراء من شأنه أن يعزز الاقتصاد الفلسطيني، وأعتقد، أمن إسرائيل نفسها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزيرة الخزانة الأمريكية البنوك الفلسطينية مجموعة السبع الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

وقفة احتجاجية تندد بالدعم الأمريكي "لإسرائيل" ضد غزة في الأردن

صفا

شارك مئات الأردنيين، يوم الجمعة، في وقفة احتجاجية تنديدًا بدعم الولايات المتحدة "لإسرائيل" في حربها على قطاع غزة.

وأفاد مراسل الأناضول بأنّ مئات الأردنيين نظموا وقفة أمام مسجد عباد الرحمن بمنطقة الصويفية، غرب العاصمة عمّان، الذي يبعد نحو 3 كيلومترات عن مقر سفارة واشنطن.

وأوضح المراسل بأن الوقفة جاءة تلبية لدعوة قوى شعبية وحزبية في البلاد.

وعبر المشاركون في الوقفة عن إدانتهم للدعم الأمريكي لحرب "إسرائيل" ضد غزة، وتخاذل الدول العربية، حيث رددوا هتافات مثل "أمريكي بدعم صهيون.. والعربي مغمض العينين" و"بايدن بدعم بنيامين (نتنياهو).. والعرب لسا نايمين".

كما حيّا المحتجون المقاومة الفلسطينية، وأكدوا وقوفهم إلى جانبها في مواجهة "العدوان الإسرائيلي" عبر هتافهم "اهتف سمع كل الناس.. بدنا نقاوم مع حماس" و"يا أسرانا شدوا الحيل.. والله ما يطول هالليل".

واعتلت أعلام فلسطين رؤوس المشاركين، إلى جانب حملهم لافتات كتب عليها "مجازر الصهاينة الغازين لن تنال من عزيمة شعبنا وجاهزية المقاومة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: استشهاد اكثر من 500 مواطنا في الضفة بينهم 133 طفلا
  • تحذير أممي من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الضفة الغربية.. تحذير دولي من "كارثة صحية" تطرق الأبواب
  • وقفة احتجاجية تندد بالدعم الأمريكي "لإسرائيل" ضد غزة في الأردن
  • عقوبات أمريكية على منظمة تساف 9 الإسرائيلية بسبب تعطيلها المساعدات لغزة
  • الإفراج عن عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية.. ضغط أميركي وتجاهل إسرائيلي
  • مسؤول أمريكي: نشعر بقلق كبير بسبب التصعيد في لبنان
  • حرب غزة والعمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية تخطفان فرحة الفلسطينيين بالعيد
  • إسرائيل تجمد تصاريح 80 ألف عامل فلسطيني