اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 18 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون منذ مساء أمس، وحتّى اليوم الخميس . 

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مستشفى العودة في جباليا رئيس الأمن القومي الإسرائيلي: لم نحقق أي هدف استراتيجي في غزة

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان مشترك، اليوم، أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات رام الله، نابلس، الخليل، وأريحا، رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة إلى جانب عمليات التخريب والتدمير في المنازل.

 

 

وأشار البيان إلى أن حصيلة الاعتقالات من السابع من أكتوبر الماضي (طوفان الأقصى) ارتفعت إلى أكثر من 8840 شخصا، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. 

 

إلى جانب ذلك تعرضت محافظة جنين ومخيمها لعدوان شامل استمر يومين، طالت عمليات اعتقال للعشرات من الأشخاص بينهم نساء، وأطفال، وجرحى، فيما لم يتسن التأكّد من كافة أعداد المعتقلين حتّى اللحظة.

 

يُشار إلى أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقا. 

 

وعى صعيد آخر .. ذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية، نقلا عن مصدر دبلوماسي وصفته بأنه رفيع المستوى، أن مسؤولين إسرائيليين يتوقعون أن تصدر محكمة العدل الدولية في لاهاي، في وقت لاحق من اليوم الخميس، أوامر بوقف الحرب في قطاع غزة.

الولايات المتحدة تدرب أوكرانيا على مواجهة الطوارئ النووية المحتملة

 

صرحت جيل هروبي، المديرة الوطنية للأمن النووي، بلجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بالقوات المسلحة، بأن الولايات المتحدة تزود حكومة كييف بالمعدات والتدريب للاستجابة لحالة طوارئ نووية محتملة.

 

ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت هروبي إن واشنطن تعمل على الحد من المخاطر النووية في أوكرانيا، ويشمل ذلك توفير المعدات والتدريب والتوجيه الفني لتمكين التشغيل الآمن والمأمون لمحطات الطاقة النووية في أوكرانيا التي تظل تحت سيطرتها، وحماية بنيتها التحتية الحيوية، وخاصة الشبكة الكهربائية، وتوفير الوعي الظرفي لأي حالة طوارئ نووية تحدث في البلاد. 

وأضافت هروبي: "نعمل على تعزيز الاستعداد لحالات الطوارئ وقدرة الاستجابة لشركائنا الأوكرانيين للرد على أي حدث نووي".

 

وكانت يفجينيا ياشينا، مديرة الاتصالات بمحطة زابوروجي للطاقة النووية، صرحت أمس الأربعاء، لوكالة تاس بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أُبلغت بالفعل بالهجمات الأوكرانية التي استهدفت محطة زابوروجي للطاقة النووية ومدينة إنيرجودار.

 

وفي وقت سابق من اليوم، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية منطقة ورشة النقل التابعة لشركة ZNPP بطائرة انتحارية بدون طيار، ولم تحدث أي إصابات أو أضرار جسيمة، كما تعرضت مدينة إنرغودار للضرر،حيث تقع بها محطة توليد الكهرباء، لهجمات متكررة خلال اليومين الماضيين، حيث تم استهداف المباني السكنية والمرافق الاجتماعية.

 

تعد محطة زابوروجي للطاقة النووية المكونة من ستة مفاعلات بقدرة ستة جيجاوات، وتقع في مدينة إنيرجودار، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. 

 

وسيطرت القوات الروسية على المنشأة في أواخر فبراير 2022. ومنذ ذلك الحين، قصف الجيش الأوكراني بشكل دوري المناطق السكنية في إنرغودار ومباني محطة الطاقة باستخدام الطائرات دون طيار والمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 18 فلسطينيا بينهم أسرى سابقون الخميس للطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

شهيد وجريحان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

استشهد فلسطيني وأصيب اثنان برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مساء السبت بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن وزارة الصحة استشهاد الطفل سلطان عبد الرحمن سلطان خطاطبة (16 عاما)، جراء إصابته برصاص الاحتلال في بيت فوريك.

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلنت أن طواقمها في نابلس تعاملت مع 3 إصابات بالرصاص الحي في بيت فوريك، إحداها بالصدر ووصفت بالخطيرة جدا، فيما أصيب مواطن (45 عاما) بالرصاص الحي في الفخذ، وطفل (16عاما) بالرصاص الحي بالقدم، وقد جرى نقلهم إلى المستشفى.

وأضافت الجمعية أن قوات الاحتلال اعتدت على سائق مركبة إسعاف بلدية بيت فوريك وحطمت زجاج المركبة أثناء محاولته الوصول إلى إصابة في البلدة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت فوريك وسط إطلاق الرصاص الحي، مما أدى لإصابة 3 مواطنين أحدهم الطفل خطاطبة، الذي أعلن عن استشهاده لاحقا.

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لقوات الجيش الإسرائيلي في بيت فوريك، وصورا لمنشورات تحرض على الفصائل الفلسطينية، قالوا إن الجيش وزعها في البلدة.

ومن جانبه، أكد مسؤول عسكري إسرائيلي أن الجنود فتحوا النار خلال عملية دهم.

وقال إن القوات كانت تنشط في منطقة نابلس حين "رشق عشرات المشبوهين حجارة على قوات الأمن الإسرائيلية التي ردّت بوسائل فض أعمال الشغب وبالرصاص الحي".  وأضاف "تم تحديد إصابات" من دون الخوض في أي تفاصيل.

اقتحامات ومواجهات

يذكر أن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت -فجر اليوم السبت- عددا من البلدات في الضفة الغربية المحتلة، أبرزها كفردان غرب جنين وبيت أمر شمال الخليل.

واقتحمت عناصر من جيش الاحتلال كفردان حيث اندلعت اشتباكات مسلحة مع مقاومين أثناء عملية الاقتحام، كما قامت القوات الإسرائيلية بتسيير دورياتها في شوارع البلدة قبل اقتحامها عددا من المنازل.

وذكرت مصادر صحفية فلسطينية وقوع اشتباك مسلح بين مقاومين وقوات الاحتلال التي اقتحمت أيضا بلدة برقين في جنين.

واستشهد ما لا يقل عن 547 فلسطينيا في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي أو المستوطنين منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأدت هجمات فلسطينية إلى مقتل 14 إسرائيليا على الأقل في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

مقالات مشابهة

  • ‏هنية: الضفة والقدس تتعرضان لأبشع عمليات القمع والتنكيل الإسرائيلية
  • شهيد وجريحان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص قوات الاحتلال شرق نابلس
  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • إصابة جندي إسرائيلي برام الله والاحتلال يقتحم مخيم الأمعري
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • مواجهات في مخيم العروب بالخليل.. واعتقالات في قلنديا شمال القدس المحتلة (شاهد)
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال يقتحم مدينة قلقيلية بالضفة الغربية
  • إسرائيل تجمد تصاريح 80 ألف عامل فلسطيني
  • شاهد.. قوات الاحتلال تُمثّل بجثمان شهيد في جنين