السجائر.. كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بـ اتحاد الصناعات المصرية، عن حقيقة ما يتم تداوله من أخبار بـ شأن استحواذ شركة فيليب موريس للدخان المصنعة لمنتجات الدخان مثل «سجائر مارلبورو، وإل إم» على ما قيمته 14.7% كحصة أقلية غير مباشرة من شركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني».

وكانت الأخبار المتداولة تشير إلى استحواذ فيليب موريس على هذه الحصة من الشرقية للدخان وهو ما أوضحه رئيس شعبة الدخان في تصريحات لـ «الأسبوع» بأن هذا الاستحواذ لا ينال من حصة مصر في شركة الشرقية للدخان والتي تقدر بـ حوالي 20%، وأنه تم هذا الاستحواذ عن طريق أخذ حصة من الشركة الإماراتية «جلوبال للاستثمارات القابضة» والتي قد باعت لها الشرقية للدخان حوالي 30% من أسهمها خلال العام الماضي 2023.

وبنهاية الربع الأول من العام الجاري 2024، أصبح المساهمون بـ أكثر من 5% في «الشرقية للدخان» أربعة أطراف وهم كالآتي:

-«جلوبال للاستثمار القابضة» بنسبة 30%، .

-«الشركة القابضة للصناعات الكيماوية» بنسبة 20.95%.

-صناديق استثمار «آلان جيري» بنسبة 7.46%.

-اتحاد العاملين المساهمين بنسبة 5.2%.

في حين ظلت بقية الأسهم حرة للتداول، وفق إفصاح هيكل المساهمين الذي أرسلته «الشرقية» للبورصة المصرية، عن أول ثلاثة أشهر من العام الجاري.

مما يشير إلى أن هذا الاستحواذ الذي تم من شركة فيليب موريس لصناعة منتجات التبغ والدخان، هو استحواذ من حصة شركة جلوبال الإماراتية التي تقدر نسبتها بـ 30%، والتي أصبحت بعد هذا الاستحواذ تقدر حصتها بـ 15.3%.

اقرأ أيضاًأسعار جميع أنواع السجائر بعد الزيادة الجديدة

رئيس شعبة الدخان: عرضان فقط لشراء 30% من أسهم الشرقية للدخان

إمبابي: السوق السوداء طالت أسعار السجائر.. و«الفرط» بـ 5 جنيهات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة المصرية الشرقية للدخان السجائر الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن شركة الشرقية للدخان شركة فيليب موريس شركة جلوبال الإماراتية الشرقیة للدخان هذا الاستحواذ فیلیب موریس

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه

سجل المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك المجمع فى أسواق الأسهم الأمريكية مستويات قياسية مرتفعة عند الإغلاق يوم الخميس وذلك لرابع جلسة على التوالي مع تمديد أسهم قطاع التكنولوجيا سلسلة مكاسبها.

 

الأسهم الأمريكية

 

وقفزت أسهم شركة برود كوم وسجلت مستوى قياسيا مرتفعا بعدما رفعت شركة تصنيع الرقائق توقعاتها للإيرادات من أشباه الموصلات المستخدمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

 

وحققت أسهم شركة إنفيديا فى أسواق الأسهم الأمريكية مكاسب أيضا.

 

وأشارت بيانات أولية إلى أن المؤشر ستاندرد اند بورز الذى يضم أكبر 500 شركة فى أسواق الأسهم الأمريكية أغلق مرتفعا 11.94 نقطة، أي 0.22%، إلى 5432.97 نقطة.

 

وزاد المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا فى أسواق الأسهم الأمريكية بما يصل الى نحو 59.12 نقطة، أي بنسبة 0.34%، ليصل إلى 17667.56 نقطة.

 

أما المؤشر داو جونز الصناعي فى أسواق الأسهم الأمريكية فانخفض بواقع 70.48 نقطة، أي بنسبة 0.19%، ليصل إلى مستوى 38639.92 نقطة.

 

 

الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية

 

الأسهم الأوروبية 

 

تراجعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، اليوم الجمعة، بعد انخفاضها بأكثر من 1% في الجلسة السابقة، فيما يتجه المؤشر القياسي لتكبد خسائر أسبوعية مع استمرار المستثمرين في توخي الحذر وسط حالة الضبابية السياسية في فرنسا.

 

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية بنسبة 0.1% بحلول الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش، وخسر 1.5% حتى الآن هذا الأسبوع.

 

وارتفعت أسهم شركات قطاع التكنولوجيا فى أسواق الأسهم بنسبة 0.6%، فيما انخفضت معظم القطاعات الأخرى.

 

وقادت أسهم الشركات المرتبطة بالسيارات الخسائر فى أسواق الأسهم بعد انخفاضها بنحو 1% ليتم تداولها عند أدنى مستوى في أكثر من أربعة أشهر.

 

ونزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 1% ليكون أداؤه أضعف من باقي بورصات المنطقة مع استمرار قلق المستثمرين من الوضع السياسي ووصول علاوة المخاطر على السندات الفرنسية إلى أعلى مستوى لها في أربع سنوات.

 

وستكشف الأحزاب اليسارية الفرنسية عن البرنامج السياسي لتحالفها الجديد اليوم الجمعة في محاولة لتحدي حزب التجمع الوطني المنتمي لليمين المتطرف الذي يتصدر استطلاعات الرأي عن توقع نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة.

 

وعلى صعيد البيانات، ارتفعت أسعار المستهلكين في فرنسا 2.6% في مايو بعد تعديل طفيف بالخفض لبيانات أولية نشرت في أواخر مايو بزيادة نسبتها 2.7%.

 

وشهد سهم كريست نيكلسون فى أسواق الأسهم قفزة بنسبة 9.7% بعد أن قالت شركة العقارات البريطانية إن عرض منافستها بيلوايز للاستحواذ عليها بالكامل مقابل 650 مليون جنيه إسترليني (828 مليون دولار) "يقلل بشكل كبير من قيمة" المجموعة.

 

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: «آبل» تتوقع استقرار مبيعات خدماتها بعد ارتفاع أسهمها
  • الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا
  • الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي
  • باريس تعرض شراء شركة فرنسية استراتيجية لمنع الأجانب من الاستحواذ عليها
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • أسميدال تربح وتمتلك شركة فرتيال بنسبة 100 بالمائة
  • شركة فيليب موريس إنترناشونال تتصدر قائمة فوربس للشركات الرائدة في تحقيق صافي الانبعاثات الصفري لعام 2024
  • «أومورفيا» التابعة لـ «ملتيبلاي» تستحوذ على «ذا جرومينج كومباني هولدينج»
  • راية ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة عامة في مصر