كشف الجيش الإسرائيلي عن توجيهه "4 رسائل" إلى رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، تحذر من تداعيات الانقسام الداخلي، وذلك قبل هجوم حماس في السابع من أكتوبر، وفق ما أفاد مراسل "الحرة" في إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه وجه لرئيس الحكومة، بين شهري مارس ويوليو من عام 2023، 4 رسائل تحذيرية مختلفة من شعبة المخابرات فيما يتعلق بـ"الضرر الذي قد يلحق بإسرائيل من قبل أعدائها، وتأثير ذلك على البلاد والجيش على وجه الخصوص".

جاء ذلك في معرض رد الجيش على طلب تم تقديمه من قبل "الحركة لحرية المعلومات"، التي تعمل على تعزيز الشفافية في المؤسسات العامة الإسرائيلية، وزيادة الرقابة على أنشطة السلطات العامة، وتشجيع الجمهور على معرفة حقوقه.

وطلبت الحركة أجوبة عما إذا كان نتانياهو على دراية بالمخاطر المحدقة قبل السابع من أكتوبر، ولا سيما بسبب الخطة الحكومية لتغيير وجه جهاز القضاء والتي أدت إلى تفكك في قوات الاحتياط واحتجاجات عارمة في البلاد.

وفي مارس 2023، أشعلت تعديلات مقترحة على النظام القضائي، شرارة واحدة من أكبر الاحتجاجات على الإطلاق في تاريخ إسرائيل، وتزايدت حدتها بالتزامن مع إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه، قبل أن يتراجع نتانياهو عن ذلك القرار.

استقالة أول مسؤول إسرائيلي رفيع بسبب "الإخفاق في التصدي لهجمات حماس" قال الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إن رئيس جهاز المخابرات العسكرية، الجنرال أهارون هاليفا، تقدم باستقالته بعد الاخفاق في التصدي للهجمات غير المسبوقة التي تعرضت لها البلاد يوم السابع من أكتوبر 2023.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في أبريل الماضي، أن رئيس جهاز المخابرات العسكرية، الجنرال أهارون هاليفا، تقدم باستقالته بعد الإخفاق في التصدي للهجمات غير المسبوقة التي تعرضت لها البلاد في السابع من أكتوبر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان يوم 22 أبريل، إن هاليفا طلب "التنحي عن منصبه بسبب مسؤوليته القيادية بصفته رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية، خلال أحداث السابع من أكتوبر".

وحينها نقل مراسل قناة "الحرة" بيانا عن الجنرال هاليفا، قال فيه إن "شعبة الاستخبارات العسكرية تحت تصرفه لم تكن على قدر المسؤولية" قبل هجمات حماس.

وأضاف هاليفا أنه كان يعتزم الاستقالة منذ بداية الحرب، إلا أن الموضوع تأجل لعدة عوامل، من بينها التوتر مع إيران وجولة تبادل النيران معها، وإطلاق الجيش الإسرائيلي تحقيقاته الداخلية حول مكامن فشل التصدي لهجمات السابع من أكتوبر.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 35 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

"الأنفاق والاستخبارات".. مسؤول إسرائيلي سابق يفسر ما جرى في 7 أكتوبر استعرض رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، عاموس مالكا، الإخفاقات التي أدت إلى هجوم السابع من أكتوبر، متهما رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، وكبار المسؤولين بتحمل مسؤولية كبيرة عن هذا الهجوم

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی السابع من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم للحوثيين

أعلن الجيش الأميركي إصابة بحّار بجروح خطيرة في هجوم شنّه الحوثيون على سفينة بخليج عدن، مؤكدا أنه دمر قاربا مسيّرا وزورقين ومسيرة تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر، ونظام استشعار للدفاع الجوي في مناطق سيطرتهم.

 

وقالت القيادة العسكرية الأميركية إنّ السفينة "إم في فيربينا" التي ترفع علم بالاو ومملوكة لأوكرانيا أبلغت عن وقوع أضرار وحريق على متنها، مشيرة إلى أن قواتها أخلت الجريح إلى سفينة أخرى لتلقّي العلاج.

 

وأوضحت أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين باتجاه البحر الأحمر، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية.

 

وفي وقت سابق أعلن الحوثيون تنفيذ 3 عمليات استهدفت سفينتين في البحر الأحمر، وثالثة في البحر العربي.

 

وأكد الحوثيون استمرارهم في تصعيد عملياتهم ضد السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

 

 


مقالات مشابهة

  • هل نفذت حماس هجومًا سيبرانيًا قبل طوفان الأقصى؟
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد القوات الإسرائيلية بغزة
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد الجنود الإسرائيليين في غزة
  • الجيش الأمريكي يعلن إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم للحوثيين
  • إسرائيل ترد على تقرير أممي اتهمها باستخدام بروتوكول هانيبال خلال هجوم أكتوبر
  • حماس تطالب بموقف إسرائيلي واضح بشأن اتفاقية وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: ليس لدينا أو لدى أحد أي فكرة حول عدد المحتجزين الأحياء
  • حماس: ليست لدينا أو لدى أحد أي فكرة حول عدد المحتجزين الأحياء
  • مصدر في "حزب الله" يكشف تفاصيل عن أكبر هجوم على إسرائيل منذ 8 أكتوبر
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 37232 شخصا