نجح علماء من جامعة الأورال الفيدرالية في ابتكار جزيء جديد يمثل طفرة هائلة في مكافحة مرض السل المقاوم للمضادات الحيوية، والذي يُشكل تحديًا صحيًا هائلًا يهدد حياة الملايين حول العالم، لا سيما وأن تطورات هذا المرض تقاوم المضادات الحيوية والعلاج الذي يحصل عليه المريض.

جزيء يوقف نمو البكتيريا المسببة لمرض السل

بحسب ما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فقد أظهرت الدراسات المخبرية فعالية فائقة لهذا الجزيء، الذي ينتمي إلى فئة تريازولوبيريميدين، في وقف نمو البكتيريا المسببة لمرض السل، وبالإضافة إلى كفاءته في مكافحة المرض بشكل مباشر، فهو أيضًا يمكن استخدامه لعلاج الالتهابات المصاحبة التي يعاني منها مرضى السل، ما يعد إضافة نوعية لخيارات العلاج المتاحة، حسب ما أوضحه الباحثون القائمون على الدراسة.

وتعد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية المستخدمة تقليديًا، مثل الإيزونيازيد والريفامبيسين، عقبة رئيسية في علاج مرض السل، وتكمن ميزة الجزيء الجديد في احتوائه على بنية مشابهة للإيزونيازيد، مع خصائص إضافية تعزز من فعاليته في مكافحة البكتيريا.

خطوة هائلة نحو علاج السل

وأكد الدكتور غريغوري زيريانوف، كبير الباحثين في مختبر المواد الواعدة والأساليب الخضراء والتقنيات الحيوية في الجامعة، على أهمية هذا الاكتشاف، مشيرًا إلى أنه يمثل خطوة هائلة نحو إيجاد علاج فعال لمرض السل المقاوم لـ المضادات الحيوية، والذي يهدد حياة الملايين حول العالم.

ويعد مرض السل أحد أكثر الأمراض المعدية فتكًا، حيث يصيب سنويًا ما يقرب من 10 ملايين شخص حول العالم، ويودي بحياة 1.5 مليون شخص، وتزداد خطورة المرض مع ظهور سلالات مقاومة للمضادات الحيوية، ما يطيل مدة العلاج ويزيد من مضاعفاته؛ لذا يمثل هذا الاكتشاف الروسي الجديد شعاع أمل جديد لمرضى السل المقاوم للمضادات الحيوية، ويمهد الطريق لتطوير علاجات أكثر فعالية وأمانًا لمكافحة هذا المرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السل علاج السل المضادات الحيوية دواء جديد للمضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

اندلاع سلسلة حرائق في العراق 

إصابة 14 شخصا على الأقل بحريق مصفاة نفط في شمال العراق

اندلعت سلسلة حرائق في أربيل شمالي العراق بإقليم كردستان، صباح الجمعة، وفق ما أعلنت قيادة الدفاع المدني العراقي.

وأفادت القيادة بأن حريقا هائلا نشب في مجمع سكني قيد الإنشاء بالمحافظة، وشاركت طائرات إلى مساعدة فرق الإطفاء في إخماد النيران.

وفي سياق متصل، اندلع حريق آخر فجر أمس الخميس في مناطق زراعية واسعة جنوبي أربيل، حيث تمكنت سيارات الإسعاف من السيطرة على الحريق الذي تسبب في خسائر مادية كبيرة.

تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة مساء الخميس على حريق في مستودع كبير للنفط الخام أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 14 عنصرًا، حسبما أعلن الدفاع المدني.

ومع ارتفاع درجات الحرارة في الأيام الأخيرة، اندلعت حرائق في مستشفيات ومخازن ومتاجر في مختلف أنحاء العراق.

وفي أيلول/سبتمبر 2023، اندلع حريق في قاعة خلال حفل زفاف في بلدة قرقوش في شمال العراق، أودى بأكثر من 107 أشخاص، قالت السلطات إن الألعاب النارية ومواد بناء شديدة الاشتعال تسببت به.

وفي نيسان/أبريل 2021، قضى أكثر من 80 شخصًا جراء حريق في مستشفى لمرضى كوفيد-19 في بغداد نجم عن انفجار أسطوانات أكسجين.

وفي تموز/يوليو من العام نفسه، لقي 64 شخصًا حتفهم جرّاء حريق في مستشفى بالناصرية في جنوب العراق اندلع في جناح لمرضى كوفيد-19.

مقالات مشابهة

  • صفعه مرارا وتكرارا.. صياد ينقذ رجلا قرر الانتحار وزوجته في مياه نهر جومتي جنوب الهند (فيديو)
  • العثور على مستويات غير آمنة من البكتيريا في نهر السين بباريس قبل أقل من شهرين من الألعاب الأولمبية
  • من الزكام إلى السل.. تحذير من تزايد الأمراض في العالم بعد وباء كورونا
  • حاول ينقذ شقيقة فغرق معه.. جنازة شقيقين ماتا غرقًا في مجرى مائي بالغربية
  • حريق هائل في مخزن أنابيب بالأقصر
  • إثر انفجار أنبوبة بوتاجاز.. نشوب حريق هائل في منزل بقرية هلية ببني سويف
  • تحذير من طهي لحم الأضحية بعد الذبح مباشرة.. طبيب يوضح الوقت المناسب
  • اندلاع سلسلة حرائق في العراق
  • اندلاع سلسلة حرائق في العراق 
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء