صنعاء - صفا

نظم طلاب يمنيون، الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة تحتجزها جماعة الحوثي بدعوى أنها "إسرائيلية" منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقالت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضًا كشفية على متن السفينة غلاكسي ليدر الإسرائيلية في البحر الأحمر".

ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا عليها عبارات تضامنية مع الشعب والمقاومة الفلسطينية (في غزة)"، وتستنكر "جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان بحق الأطفال والنساء والشيوخ في غزة بدعم أمريكي وغربي"، وفق الوكالة.

كما ردد المشاركون "هتافات معبرة عن الفخر والاعتزاز بمواقف الشعب اليمني المناصرة للقضية الفلسطينية".

وفي 19 نوفمبر 2023، أعلنت جماعة الحوثي الاستيلاء على السفينة "غلاكسي ليدر" قائلة إنها "إسرائيلية".

لكن تل أبيب نفت في حينه أن تكون السفينة تابعة لها أو تقل إسرائيليين، وقالت إنها مملوكة لشركة بريطانية، وتشغلها شركة يابانية.

فيما تشير بيانات شركة إدارة المخاطر البحرية "Ambrey Analytics" إلى أن السفينة مملوكة لشركة "Ray Car Carriers" البريطانية، وأن المليادرير الإسرائيلي أبراهام أونغار يملك جزءا من هذه الشركة.

وترفض الجماعة اليمنية دعوات دولية للإفراج عن السفينة، وتقول إن مصيرها مرتبط بخيارات المقاومة الفلسطينية في غزة.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في المياه البحرية بالمنطقة.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اليمن

إقرأ أيضاً:

إخلاء سفينة واشتعال النار فيها والجيش الأميركي يعلن تدمير 7 رادارات للحوثيين

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت إنه تم إخلاء طاقم سفينة شحن ترفع علم بالاو، وإن النيران اشتعلت في السفينة وبدأت تغرق، وذلك في إشارة إلى واقعة على بعد 98 ميلا بحريا شرقي عدن باليمن في 13 يونيو/حزيران الجاري.

وكانت القيادة المركزية الأميركية قد قالت إن صواريخ أطلقها الحوثيون في اليمن أصابت السفينة فيربينا في خليج عدن يوم الخميس، مما أدى إلى نشوب حريق وإصابة أحد أفراد طاقمها بجروح خطيرة.

وقد أعلن الجيش الأميركي أنه دمر 7 رادارات في منطقة باليمن يستخدمها جماعة أنصار الله الحوثيين لمهاجمة السفن، وقال إن بحارا لا يزال مفقودا منذ هجوم الحوثيين على سفينة يونانية في البحر الأحمر الأربعاء الماضي.

وقالت القيادة الوسطى الأميركية أمس الجمعة إنها دمرت طائرة مُسيرة وقاربين مُسيرين في اليمن خلال الساعات الـ24 الماضية، إضافة لتدمير الرادارات السبعة.

وجاء في تغريدة نشرتها القيادة الوسطى الأميركية في صفحتها على منصة إكس أن "الرادارات التي تم تدميرها تتيح للحوثيين استهداف سفن بحرية وهو ما يعرض الملاحة التجارية للخطر".

وأوضحت أن أسلحة الحوثيين التي دمرتها مثلت تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن المبحرة في المنطقة.

وقالت القيادة الأميركية إن السفينة اليونانية المتضررة إثر تعرضها لهجوم حوثي، قد تخلى عنها طاقهما، وإن المياه تتسرب إليها ببطء.

وتضامنا مع غزة التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي للشهر التاسع، تستهدف جماعة أنصار الله الحوثيين بصواريخ ومسيّرات سفن شحن تابعة لإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن.

ومع تدخل واشنطن ولندن، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر السفن الأميركية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية.

مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية: وقوع انفجارين بالقرب من سفينة قبالة سواحل اليمن
  • هجوم جديد للحوثيين قرب المخا وأميركا تتعهد بتقويض قدراتهم
  • هيئة للملاحة البحرية: أنباء عن واقعة قرب المخا اليمنية
  • اشتعال وغرق سفينة تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر.. وهذا مصير البحّار
  • إخلاء سفينة واشتعال النار فيها والجيش الأميركي يعلن تدمير 7 رادارات للحوثيين
  • إجلاء طاقم سفينة مملوكة هاجمها الحوثيون وفقدان أحد البحارة
  • هيئة: إجلاء طاقم سفينة مملوكة لجهة يونانية هاجمها الحوثيون
  • “سنتكوم”: إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين
  • الجيش الأميركي: إصابة بحّار بهجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • إصابة سفينة بأضرار خطيرة عقب تعرضها لهجومين في البحر الأحمر