حذر استشاري الطب النفسي الدكتور محمد إعجاز براشا، الطلاب والطالبات من السهر المتواصل هذه الأيام التي تشهد مرحلة الاختبارات النهائية، مبينًا أن هذه الأيام تعتبر استثنائية وكحالة طوارئ في جميع المنازل، ولابد أن يتبعها بعض السلوكيات الصحية التي تساعد الأبناء على تأدية الاختبارات بكل توفيق ونجاح.
وقال لـ"اليوم" إن أهم النصائح الموجهة للطلاب والطالبات هي تجنب السهر نهائيًا، وضرورة تقنين وإدارة الوقت بشكل صحيح يساعد على تحقيق الهدف وهو مراجعة المنهج وفي نفس الوقت حصول الطلبة على النوم الصحي بجودته وساعاته المطلوبة.


أخبار متعلقة بعد شهور من العلاج.. القاضي الرحيم ينتصر على السرطان ويحتفل بشكل خاصإنقاذ نظر مريض كان يعاني من انفصال شبكي كامل بمستشفى المواساة - الدماموأضاف: "يجب ألا تمتد ساعات المراجعة إلى أوقات النوم ليلاً والمخصصة أساسًا للخلود إلى النوم والراحة حتى يستعيد الجسم نشاطه وحيويته، ولا يشعر بنعاس النهار والخمول والكسل وتقلب المزاج، وكل هذه الأمور بالطبع تعيق على أداء الاختبارات بشكل إيجابي".الدكتور محمد إعجاز براشا
اختلال الهرمونات
وتابع د. براشا: "تزداد أهمية النوم في الوقت المحدد ليلاً وخصوصًا للطلاب والطالبات لكون الجسم يفرز بعض الهرمونات الهامة للنمو وتعزيز عمل الساعة البيولوجية، إذ يوجد ثلاثة أنواع من الهرمونات تتأثر بالنوم المتأخر، وهي هرمون النمو الذي يفرز من الغدة النخامية، وهرمون الكورتيزول الذي يفرز من الغدة الكظرية، وهرمون الميلاتونين الذي يفرز من الغدة الصنوبرية".
ولفت إلى أن هرمون النمو في الجسم يفرز في الليل أكثر منه في النهار، ويزيد إفرازه ساعات النوم، وتكون أكثر من ساعات اليقظة، وفي مرحلة النوم العميق أكثر من النوم الخفيف، ونقص إفراز ذلك الهرمون يؤثر سلبًا على النمو، أما هرمون الكورتيزول في الجسم فيفرز من الغدة الكظرية قبيل صلاة الفجر في الساعة الثالثة أو الرابعة فجراً، ويبدأ عمل إفرازه ويزداد إلى الساعة الثامنة أو التاسعة صباحاً عندما يكون في قمة الإفراز وبعد ذلك يستمر إفراز الهرمون إلى نحو السادسة مساء.
وأضاف "براشا" قائلًا: "الهرمون الثالث هو الميلاتونين الذي يفرز من الغدة الصنوبرية، فهو يفرز في الليل وفي الظلام الدامس تماماً فقط وليس في النهار أو في حالة وجود إضاءة أثناء النوم ولو كانت بسيطة حتى نسعد بنوم هادئ وجميل، وبالتالي إذا كنا في الليل مستيقظين أو تأخرنا في النوم فإن إفراز هذا الهرمون سيكون ضعيفاً، لذلك كثرة السهر واضطراب مواعيد النوم تؤدي للإصابة بالأرق الدائم مع التأثير على الحالة المزاجية والعرضة للإصابة بالتوتر والقلق والاكتئاب، لذا ينصح جميع الطلاب والطالبات بضبط مواعيد مراجعة المنهج الدراسي إلى أوقات مبكرة لا تمتد إلى السهر".
تجنب الكافيين
وشدد د.براشا على الطلاب والطالبات بتجنب تناول مشروبات الكافيين (القهوة - الشاي - الغازيات)، قبل النوم والتوقف عنها بأربعة ساعات على الأقل، لكونها تمهد للأرق الليلي الذي لا يساعد على الدخول في مراحل النوم بسرعة، والأفضل صحيًا تناول العصائر الطازجة وليس السكرية المعلبة وطبعًا الحرص على شرب الماء لجعل الجسم في حالة ترطيب دائم وخصوصًا مع دخولنا في موسم الصيف.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن جدة اختبارات نهاية العام

إقرأ أيضاً:

استشاري قلب يحذر رابطة الأندية من إقامة المباريات في الرابعة عصرا

حذر أحمد أشرف استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي من إقامة المباريات في هذا الجو الصعب، مؤكدا أنه لا داعي أن تقام المباريات في الساعة الرابعة عصرا لأنه قد يشكل خطرا على اللاعبين وأيضا الجماهير.

رابطة الأندية تجازف باللاعبين بإقامة المباريات نهارا رغم تحذيرات هيئة الأرصاد

وأضاف أشرف في تصريحات تلفزيونية : لا أجد مبرراً للعب المباريات الساعة الرابعة عصراً في هذا الطقس، الأمر قد يتسبب ليس فقط في ضربة شمس، بل للوفاة، والجماهير نفسها لو تعرضت لدرجة حرارة عالية سيتسبب هذا في مشاكل كبيرة نحن في غنى عنها.

وشدد على اللاعب إذا شعر بأي عرض من الأعراض أن يطلب التدخل الطبي حتى لا يتعرض لأي مشكلة.

وكان رابطة الأندية تعرضت لانتقادات شديدة بعد قرارتها الأخيرة بإقامة بعض من المباريات في النهار في الساعة الرابعة عصرا والسابعة، وسط صعوبة الطقس الحر، وارتفاع درجات الحرارة.

 

مقالات مشابهة

  • خطة تأمين عرفة والأضحى في كربلاء.. تركيز على الأسواق واضطرار على المظاهر المسلحة
  • خبير نفسي يتحدث عن السرطان الأكبر في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات
  • خبير نفسي يتحدث عن السرطان الأكبر في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات - عاجل
  • دراسة جديدة تكتشف سبب تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • كيف تحصل على نوم عميق في الفنادق؟
  • كايلي جينر تنهار بالبكاء بسبب سخرية مزمنة
  • استشاري قلب يطمئن الجماهير على حالة أحمد رفعت
  • استشاري قلب يحذر رابطة الأندية من إقامة المباريات في الرابعة عصرا
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها