DW عربية:
2024-06-11@20:01:05 GMT

احترس من عضة القطة فقد يكون لها عواقب وخيمة!

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

ليس فقط الجراثيم المحتملة في فم أو على مخالب الحيوانات هي من تجعل الإصابات خطيرة، ولكن أيضًا كيفية انتقال تلك الجراثيم للإنسان.

في ألمانيا، التي يبلغ عدد سكانها 84,4 مليون نسمة لأول مرة في تاريخها، يتم إبلاغ شركات التأمين المسؤولة كل عام عن تعرض 30 ألف شخص لعضات القطط.

مختارات دراسة: اقتناء حيوانات أليفة في المنزل قد يسبب الأرق تقليعة جديدة.

. تحويل القطط إلى ديناصورات! احذر القطط... فقد تنقل لك الطاعون! القطط تحتفل بيومها العالمي

ويقول موقع قناة "ان-تي في" (n-tv) الألمانية إن عضة القطة بأنيابها الرفيعة والطويلة تخترق الأنسجة بعمق وأضاف: "تبدو عضة القطة غير ضارة في البداية، ولكن يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة".

ويقول باحثون إنه بغض النظر عن مدى رقة القطط، يجب أخذ عضاتها وخدوشها على محمل الجد. وليس فقط الجراثيم المحتملة في الفم أو على مخالب الحيوانات هي من تجعل الإصابات خطيرة، ولكن أيضًا كيفية انتقال تلك الجراثيم. إذ يمكن أن تحدث مخالب القط وأسنانه جروحًا صغيرة ولكنها عميقة، والتي تغلق بسرعة بعد ذلك، وتترك البكتيريا تحت الجلد. والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وكذلك كبار السن معرضون للخطر بشكل خاص، بحسب موقع "n-tv".

عضة قطة تسبب لبريطاني عواقب وخيمة

ومؤخرا، اكتشف أطباء في بريطانيا إصابة رجل عمره 48 عاما بنوع غير معروف من البكتيريا، بعدما عضته قطة شوارع ضالة عدة مرات في يده وذراعه وبعد ثماني ساعات تورمت أطراف الرجل لدرجة أنه تم نقله إلى غرفة الطوارئ بإحدى المستشفيات. وقام الأطباء بتنظيف جروحه وتضميدها، وإعطائه حقنة التيتانوس ثم إرساله إلى المنزل مع إلزامه بأخذ مضادات حيوية.

لكنّ الرجل، بحسب ما يحكي موقع موقع "n-tv"، عاد إلى المستشفى بعد يوم واحد فقط. ففي تلك الأثناء، تورمت أصابع يده اليسرى الصغيرة والوسطى بشكل مؤلم، وكلا الساعدين انتفخا وأصبح لونهما أحمر. وخضع الرجل عملية لجراحية، تعين على الأطباء خلالها إزالة النسيج التالف حول جروحه، كما أعطوه ثلاثة أنواع من المضادات الحيوية عن طريق الوريد. ولحسن الحظ، نجح العلاج هذه المرة وتعافى الرجل تمامًا.

وقد سجل العلماء هذه الحالة في العدد الجديد من المجلة المتخصصة "الأمراض المعدية الناشئة" (بالإنجليزية: Emerging Infectious Diseases).

وينصح الخبراء بوجوب علاج عضة القطةفي أسرع وقت ممكن، حتى لا يصاب الشخص الذي تعرض للعض بالعدوى والتهابات، قد تصل في أسوأ الحالات إلى بتر الأصابع مثلا، وربما تنتقل الجراثيم من أسنان القط إلى الدم ويؤدي إلى تعفنه، ما يهدد حياة الشخص.

ص.ش/ع.ج.م

عضات القطط الخطرة تاريخ 08.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية عضة القطة, جراثيم, خرابيش القطة, صحة الإنسان, مخاطر الحيوانات المنزلية على الأطفال, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4UvPK مواضيع ذات صلة فولكس فاغن تتخطى تسلا في مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في ألمانيا 08.08.2023

بعد فترة من تفوقها على عمالقة صناعة السيارات الألمان في مبيعات السيارات الكهربائية، فقدت تسلا مكانها لصالح فولكس فاغن الألمانية. وتسعى شركة تسلا الأمريكية لأن يصبح مصنعها قرب برلين أكبر مصنع للسيارات في ألمانيا.

الذكاء الاصطناعي.. ساحة معركة بين عمالقة الإنترنت و"الهاكرز" 07.08.2023

يمكن الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجالات كثيرة ومن ذلك القرصنة أو الحماية! لذلك تبحث شركات التكنولوجيا والقراصنة استخدامه بشكل كبير. فمن سيبربح المعركة؟

لتقليل الطاقة وحماية المناخ.. تطوير في تقنية مكيفات الهواء 03.08.2023

في ظل الاستخدام الشائع لمكيفات الهواء بهدف مواجهة الاحترار المناخي، تسعى الجهات المعنية للبحث عن حلول من ضمنها جعل هذه الأجهزة أقل استهلاكاً للكهرباء والاستغناء عن غازات التبريد الضارة جداً بالبيئة.

تاريخ 08.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية عضة القطة, جراثيم, خرابيش القطة, صحة الإنسان, مخاطر الحيوانات المنزلية على الأطفال, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4UvPK الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: صحة الإنسان صحة الإنسان

إقرأ أيضاً:

ندوة نقاشية توعوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة عن سرطان عنق الرحم

عقدت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة (SPSA) ندوة توعوية عن سرطان عنق الرحم. 

واستضاف طلاب الجمعية العلمية بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية الدكتورة هالة عدلي حسين أمين عام اتحاد قيادات المرأة العربية التابع لجامعة الدول العربية والسكرتير العام للجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم للتحدث من خلال الندوة النقاشية التي أشرفت على إقامتها كلية الصيدلة والتكنولوجيا بالجامعة عن فيروس الورم الحليمى البشرى   (Human papillomavirus, HPV) وهو نوع من أنواع  الفيروسات الرئيسية المسببة لإصابة السيدات بالأورام السرطانية بعنق الرحم.

وأوضحت الدكتورة هالة أن سرطان عنق الرحم هو السرطان الوحيد الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV وهو فيروس شائع يصيب الرجال والنساء على حد سواء وينتقل غالباً عن طريق التلامس الجلدي المباشر ،  و يمكن انتقاله من الأم للجنين أثناء الحمل ،  ولفتت  الدكتورة هالة إلى أن  هذا الفيروس يعرف  بأنه الفيروس الصامت وخطورته تكمن في الإصابة به  بدون  ظهور أعراض  مرضية لذا قد لا  ينتبه المريض انه مصاب به .

وأكدت السكرتير العام للجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم إلى وجود لقاح ضد فيروس ال HPV متوفر في مصر للجنسين في العديد من مراكز التطعيمات منها مركز المصل واللقاح (فاكسيرا). 

وشددت على ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة  والحصول على التطعيم بأعتباره الطريقة الأكثر فعالية لتجنب الإصابة بالفيروس المسبب للسرطان ، مشيرة إلى أن  التطعيم ليس له سن محدد و لكن تختلف الجرعة حسب المرحلة العمرية للفرد حيث توصى منظمة الصحة العالمية بضرورة الحصول على التطعيم بدءا من عمر 9 سنوات  لتكون الجرعة المقررة لهذه الفئة العمرية جرعتين حتى سن 15 عام  ، اما من تخطى الفئة العمرية لسن 15 عام يحصل على ثلاث جرعات متتاليات من المصل.

التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

كما سلطت الضوء خلال اللقاء على الجهود المبذولة من قبل الدولة في هذا الصدد مشيرة إلى إدراج سرطان عنق الرحم ضمن الأورام السرطانية التي يتم الكشف عنها في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج اورام الرئة، البروستاتا، القولون، و الثدي، هذا بجانب إطلاق الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي رحلة الـ«1000 كيلو» تحت شعار «اسبقي بخطوة» بمحافظات الصعيد بهدف توعية السيدات بأهمية الصحة الإنجابية، والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

  كما شاركت الدكتورة يارا عبد الباسط مدير تطوير الأعمال بشركة BioMisr و  مؤسس شركة ProVac  للقاحات و الأمصال   في فاعليات أعمال الندوة بتقديم عرض توضيحى حول التطعيمات المختلفة التي تتناسب مع كل فئة عمرية. 

واستعرضت أنواع اللقاحات التي يجب على الطلاب  الحصول عليها لتجنب الأمراض المعدية الشائعة في مصر  منها لقاح التهاب الكبد الوبائي Hepatitis A الذي يسهم في الحماية من الأصابة  بهذا الفيروس الذي ينتقل للافراد عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوّثة أو المخالطة المباشرة لشخص مصاب بالعدوى ،  وناشدت الحضور من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بضرورة الحصول على هذا اللقاح وتجنب تناول الطعام خارج المنزل.

وشهد اللقاء حضور الدكتور محمد زكريا جاد وكيل كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتورة رشا حنفي وكيل كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية لشئون الطلاب، الدكتورة هبة حندوسة رئيس قسم البيولوجيا الصيدلانية و  المرشد الأكاديمي لطلاب الجمعية العلمية SPSA.

و يذكر ان طلاب الجمعية العلمية SPSA المنظم لهذا اللقاء بدأ نشاطه في الجامعة الألمانية بالقاهرة منذ عام 2006 ، ويركز بشكل أساسي على نشر وتعزيز الوعي الصحي لتحسين صحة الأفراد من خلال إقامة حملات وفعاليات توعوية داخل الحرم الجامعي وخارجه.

مقالات مشابهة

  • تخوف من أعمال شغب.. الشرطة الألمانية تستعد لـأخطر مباراة في يورو 2024
  • متاجر التبغ في الأحياء السكنية.. عواقب صحية وانتشار دون رادع !
  • هايدي ستحمل كأس "يورو 2024".. من هي؟
  • ندوة نقاشية توعوية بالجامعة الألمانية في القاهرة حول سرطان عنق الرحم
  • ندوة نقاشية توعوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة عن سرطان عنق الرحم
  • ما هي جرثومة القطط وما علاقتها بالمرأة الحامل
  • وزيرة الهجرة: نعتز بالتعاون مع الجانب الألماني
  • أوراسكوم للتنمية لا تمتلك حصص في شركة إف تي آي الألمانية
  • برايتون يتفاوض مع مدرب سانت باولي الألماني
  • فورين بوليسي: هذا الحزب يمكن أن يهز السياسة الألمانية