بغداد اليوم -  متابعة 

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين (21 آب 2023) أن جزء آخر من مستحقات إيران في العراق تم نقلها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إنه بالإضافة إلى الأصول التي تقوم بها كوريا بتحريرها، جزء آخر من أصولنا في العراق، والذي كان من الصعب الحصول عليه بسبب تدخلات أمريكا، تم نقلها وهذه العملية قيد التنفيذ.

وكشفت مؤخراً وكالة إبنا للأنباء، وهي وسيلة إعلامية تابعة للبنك المركزي، عن “الإفراج القريب عن مبلغ 6 مليارات يورو أخرى من أرصدة إيرانية في البنوك العراقية”، ليتضح هنا أن مسار تحرير الأموال المجمدة لن ينتهِ في كوريا الجنوبية.

وخلال إشارته إلى الأموال المحررة من كوريا الجنوبية، أكد المتحدث باسم الحكومة الايرانية، أن طهران تمكنت من تحرير أرصدتها المجمدة من خلال اعتماد حركة إجماع وطنية ودبلوماسية مكرمة، وهي في مراحلها الأخيرة لتسليمها للحكومة.

وأشار بهادري جهرمي أيضاً إلى الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة لدى دول أخری، بما فيها العراق، مؤكداً أن إعادة كل الأموال الوطنية دون أي تراجع عن المواقف المبدئية للحكومة يعد نجاحا.

ووفقًا لإبنا، سيتم الإفراج عن 6 مليارات يورو من مستحقات إيران المجمدة في بنك TBI العراقي قريبًا، إذ من المقرر أن تتاح هذه الأرصدة لـ 6 بنوك إيرانية من خلال بنكين قطريين. بهذه الطريقة، يمكن للبنك المركزي الإيراني استخدامها لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات، مثل المواد الغذائية والأدوية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: نعمل مع مصر والأردن وشركاء المنطقة لتهدئة الوضع في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال لويس ميجيل، المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، إنهم يسعون عبر القنوات الدبلوماسية، للضغط على إسرائيل وحماس، لقبول المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة، موضحا أنهم يعملون مع مصر والأردن والشركاء في المنطقة لتهدئة الوضع في غزة.

وأضاف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، في مداخلة مع فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، أن دول أوروبا بمجلس الأمن، صوتت لصالح وقف إطلاق النار في غزة على الرغم من انقسام الدول الأعضاء.

وتابع المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أن الصراعات على مستوى العالم وصلت إلى ذروتها، بسبب غياب آلية تنفيذ القرارات لدى مجلس الأمن، مستطردا “ندعم جهود الوسطاء لوقف إطلاق النار بغزة”.

 


 

مقالات مشابهة

  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • الفصائل الفلسطينية توجه رسالة إلى الحجاج في يوم عرفة.. ماذا قالت؟
  • الداخلية السعودية تكشف مصير المخالفين لأنظمة الحج.. عقوبات تصل للسجن
  • المتحدث باسم وكالة أونروا: قطاع غزة يحتاج إلى سنوات لإعادة إعماره
  • خبير شئون روسية: بوتين لن يجمد أموال الدول الغربية
  • خبير بالشأن الروسي: الخناق بدأ يضيق حول أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل مع مصر والأردن وشركاء المنطقة لتهدئة الوضع في غزة
  • يونيسف: آلاف الأطفال في غزة يموتون بسبب المجاعة وسوء التغذية
  • إيران قلقة من استمرار الحرب الأهلية في السودان
  • إسرائيل تُحمّل لبنان وحزب الله مسؤوليّة تدهور الوضع الأمنيّ