الجزيرة:
2024-06-18@10:15:14 GMT

إكس تخطط لدعم ميزة مفاتيح المرور

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

إكس تخطط لدعم ميزة مفاتيح المرور

كشفت منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) أنها تخطط لدعم ميزة مفاتيح المرور (Passkeys)، التي تتيح للمستخدمين تسجيل الدخول دون الحاجة إلى إدخال كلمات مرور.

وتعد مفاتيح المرور معيارا جديدا تم تطويره بالتعاون بين تحالف "إف آي دي أو" (FIDO) واتحاد شبكة الويب العالمية، وهما تجمعان يضمان معظم الشركات التقنية الكبرى، وتستخدم هذه الميزة تقنيات التشفير لإنشاء رابط آمن بين جهاز المستخدم وموقع الويب أو التطبيق، وباستخدام هذه الميزة لن يكون المستخدمون بحاجة إلى تذكر أو كتابة كلمات المرور التقليدية، أو الخوف من تسريبها أو الاستيلاء عليها.

ورصد بعض مطوري التطبيقات علامات ودلائل في الإصدار الأخير من تطبيق "إكس" تشير إلى أن الفريق المطور في الشركة يعمل على إضافة ميزة مفاتيح المرور قريبا.

ومن المتوقع أن تكون الميزة الجديدة متاحة للمستخدمين بوصفها خيارا إضافيا أكثر أمانا، وعند توفرها سيتمكن المستخدمون من تسجيل الدخول إلى حساباتهم باستخدام المصادقة البيومترية، أي من خلال بصمات الأصابع أو تقنية التعرف على الوجه.

وتجدر الإشارة إلى أن ميزة مفاتيح المرور تم رصدها أيضا في العديد من التطبيقات حاليا، مثل منصة التوظيف عبر الإنترنت "لينكد إن" و"واتساب" و"تيك توك".

ومن المتوقع أن تتبنى شركات تقنية كبيرة مثل "آبل" و"غوغل" و"مايكروسوفت" وغيرها هذه الميزة في المستقبل، لتحل محل كلمات المرور التقليدية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تخطط لترحيل لاجئين إلى أفغانستان دون تواصل مع طالبان

ذكر تقرير نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية اليوم الأحد أن الحكومة تجري محادثات مع أوزبكستان للسماح بتنفيذ عمليات ترحيل من ألمانيا إلى أفغانستان دون إجراء مشاورات مباشرة مع حركة طالبان.

وقالت المجلة -دون أن تكشف عن مصادرها- إن وفدا من وزارة الداخلية الألمانية سافر إلى طشقند في أواخر مايو/أيار.

وسوف تستقبل الحكومة الأوزبكية، بموجب الخطة المقترحة، عددا محدودا من طالبي اللجوء الأفغان الذين تم رفض طلباتهم للجوء وتقرر ترحيلهم من ألمانيا، ومن ثَم ترسلهم مباشرة إلى أفغانستان المجاورة بمساعدة شركة طيران خاصة توفر رحلات جوية إلى كابل.

ولم تعلق وزارة الداخلية الألمانية بعد على هذا التقرير.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إن بلادها تدرس ترحيل مهاجرين أفغان يشكلون تهديدا أمنيا إلى وطنهم بعد أن تسببت واقعة طعن في مقتل شرطي مما أثار مطالبات باتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الهجرة.

بدوره، توعد المستشار أولاف شولتس باتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الهجرة، بما في ذلك "ترحيل طالبي اللجوء المجرمين" إلى أفغانستان وسوريا.

واتخاذ مثل هذه الخطوة قد يثير جدلا لأن ألمانيا لا ترحل الأشخاص إلى دول قد يواجهون فيها خطر الموت. وأوقفت ألمانيا عمليات الترحيل إلى أفغانستان بعد سيطرة طالبان على السلطة في 2021.

وذكر تقرير "دير شبيغل" أن حكومة طشقند تريد التوقيع على اتفاق رسمي للهجرة مع ألمانيا قبل التوصل إلى اتفاق بشأن عمليات الترحيل.

وأوضحت المجلة أن هذا الاتفاق يهدف إلى تنظيم دخول العاملين المهرة من أوزبكستان إلى ألمانيا، مضيفة أن الممثل الخاص لبرلين لاتفاقات الهجرة سيتوجه إلى هناك الأسبوع المقبل.

مقالات مشابهة

  • سلوفاكيا تفوز على بلجيكا في كأس أوروبا
  • فرنسا تخطط لخفض عدد قواتها في أفريقيا
  • أبرز الميزات التي حملها iOS 18 لهواتف آيفون
  • «ساعة أبل» الجديدة.. شاشة أكبر وجسد أنحف
  • Google Chrome على Android يمكنه قراءة صفحات الويب بصوت عالٍ
  • ألمانيا تخطط لترحيل لاجئين إلى أفغانستان دون تواصل مع طالبان
  • Mozilla Firefox يؤمن الوصول إلى كلمات المرور باستخدام بيانات اعتماد الجهاز
  • مولدوفا.. مسيرات لدعم المثلية وأخرى داعمة للقيم الأسرية (فيديو)
  • جوجل تبدأ تطبيق تقنية جديدة تحظر بيانات الهواتف حال سرقتها
  • مع قرب العيد.. أسواق الموصل تنتعش والأهالي يحرصون على إعداد الأكلات التقليدية (صور)