يقف عمدة قرية السلاطنة، بمركز فاقوس في الشرقية، وسط الزرع والخضرة وأبراج الحمام المنتشرة بقريته المشهورة باسم «الألف برج حمام»، ليروي قصة القرية مع تربية الحمام، وعمل الأهالي في بناء الأبراج، قائلا: «نمتلك حوالي 1000 برج بالبلد، ولذلك تعد تربية الحمام المهنة الرئيسية للجميع، وعمر هذه الأبراج يرجع إلى 150 أو 200 عام تقريبا».

أبراج الحمام إرث الأهالي بالقرية

وتابع عمدة القرية، في حواره مع الإعلامي أحمد يونس، ببرنامج «أتوبيس السعادة» على شاشة «dmc»، أن أهالي القرية يعتبرون أبراج الحمام إرثا يتوارثونه، وأجيال تسلم أجيال، بجانب العمل في الزراعة والخضرة، التي تكسو أغلب نواحي القرية.

النساء لتربية الحمام.. والرجال لبناء وصيانة الأبراج

واستطرد قائلاً، «لا مجال للبطالة بين شباب القرية وجميع الأهالي يعملون في تربية الحمام أو صيانة الأبراج وتنظيفها ودهانها، سواء الرجال أو النساء أو حتى الأطفال، فالنساء تربي الحمام وتذبحه لبيعه في السوق، والشباب يدهن الأبراج ويعمل على صيانتها».

ويتابع العمدة: «الشباب يدهنوا الأبراج بالطين، والصيانة تُسمى الموالايا، وهو نظام لحماية أبراج الحمام من الفئران، ويتم عبر دهانات بها سموم للفئران، وكذلك ننشر الشيح لطرد الثعابين التي تتغذى على الحمام وأفراخها، ويتم تهوية أبراج الحمام يوميا، وتنظيفها وإغلاق وفتح المصائد، وشهرة البلد بالحمام وتربيته نسبة إلى الأبراج الكثيرة مصدر الانتشار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تربية الحمام

إقرأ أيضاً:

من السيدة زينب لأوروبا.. طريقة تجهيز الجلود قبل الصناعة من الألف للياء 

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك؛ ويعد الموسم لأهم والأكبر على مستوى العالم الإسلامي بشأن الأضاحي والصناعات التابعة لـ مخلفات المواشي؛ ومنها الجلود. 

«البوابة نيوز» حاورت أحد تجار الجلود للتعرف على كيفية استخدام الجلود في الصناعات المختلفة؛ وبدوره قال: مصطفى فارس إن جلود المواشي تدخل في العديد من الصناعات ويتم تصديرها للخارج ومن بينها “فرش السيارات” و"الأحذية" و"الجواكت"؛ مشيرًا إلى أن أولى مراحل التصنيع هي “تمليح الجلود" بعد تنظيفها".

 

مقالات مشابهة

  • القرية المدفونة بجعلان بني بوعلي .. صمود الجدران والذاكرة في وجه الرمال والنسيان
  • من السيدة زينب لأوروبا.. طريقة تجهيز الجلود قبل الصناعة من الألف للياء 
  • 4 شهداء و8 جرحى برصاص قوات العدو الصهيوني في رام الله
  • أهالي قرية بطا يشيعون جثمان محامية توفيت إثر تعرضها لـ «سكتة قلبية»
  • البريج الفلسطينية.. من قرية زراعية إلى قاعدة عسكرية
  • البناء علي الأراضي الزراعية دون ترخيص تجتاح قرية أبوصوير البلد في الإسماعيلية
  • استشهاد 4 مواطنين وإصابة 8 برصاص الاحتلال في قرية كفر نعمة برام الله
  • قرية دير ياسين.. هجّرتها المنظمات الصهيونية بأشهر مجزرة عام 1948
  • زيلينسكي يردّ على أنباء عن سيطرة روسيا على قرية
  • الاحتلال يقتحم قرية مادما جنوب نابلس ويغلق مداخلها