دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- معظم فحوصات السّرطان لا تمنح الشخص وقتًا إضافيًا وراء عمره المعتاد، وفقًا لمراجعة جديدة لتجارب سريرية شملت أكثر من 2.1 مليون شخص، أجروا 6 أنواع من الاختبارات الشائعة لمرض السرطان.

ولكن  الخبراء قالوا إنّ هذا لا يعني أنّه يجب على المرضى إلغاء موعد تنظير القولون الخاص بهم، أو جلسة فحص الثدي بالأشعة السينيّة.

ومنذ فترةٍ طويلة، قبل تطوّر الطب الدقيق، والعلاجات المتقدمة، شجع الأطباء الأشخاص على إجراء فحوصات روتينيّة للكشف عن مرض السرطان لحوالي قرن تقريبًا.

واعتمادًا على عمر الفرد، توصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحوصات منتظمة لسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان القولون، والمستقيم، إضافةً لمناقشة فحوصات سرطان الرئة والبروستاتا مع الأطباء، وخاصة عندما يأتي الأمر للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وتتمثّل الاستراتيجية وراء هذه التوصيات في رصد السرطان في وقتٍ مبكر بما فيه الكفاية، حتّى قبل بدء الأعراض، ليتمكن الأطباء من اتخاذ خطوات لتحسين فرصة الشخص في النجاة من السرطان، ومنع الوفاة المبكرة.

وانخفض إجمالي معدل الوفيات بسبب السرطان في جميع أنحاء العالم بشكلٍ ملحوظ، بنسبة 33% منذ عام 1991، ويعود ذلك جزئيًا إلى الاكتشاف المبكر، بالإضافة إلى التقدم في العلاج، وتراجع التدخين.

ووجدت الدراسة الأخيرة المنشورة، الاثنين، في مجلة "JAMA Internal Medicine" أنّه من بين فحوصات السرطان الستة الأكثر شيوعًا، يبدو أن فحص سرطان القولون والمستقيم باستخدام التنظير السيني يحقق فرقًا عندما يتعلق الأمر بإطالة حياة الشخص.

وأفاد البحث أنّه قد يطيل عمر الفرد بما قد يزيد عن ثلاثة أشهر بقليل.

ونظر الباحثون إلى التجارب السريرية التي شملت ما لا يقل عن تسعة أعوام من تقارير المتابعة، ولم يجدوا أي اختلاف كبير في زيادة عمر الأفراد مع اختبارات فحص السرطان الأكثر شيوعًا.

وأكّد الباحثون: "نحن لا ندعو إلى التخلي عن جميع عمليات الفحص".

ويقترح مؤلفو البحث الجديد أنّه بدلاً من التأكيد على أن فحوصات السرطان تنقذ الأرواح، يجب على الأطباء أن يكونوا أكثر وضوحًا بشأن فوائدها المطلقة، وأضرارها، وأعبائها.

وفي منشور ذي صلة في مجلة "JAMA" للطب الباطني، الاثنين، كتب كل من الدكتور جيلبرت ويلش والدكتور تانوجيت داي من مركز الجراحة والصحة العامة بقسم الجراحة في مستشفى بريغهام والنساء، أنّه مع "الحماس المتزايد" تجاه اختبارات الدم المتعددة باهظة الثمن للكشف عن السرطان، وخاصةً بين صناع السياسات، سيكون من المهم إجراء تجارب سريرية عشوائية كبيرة مثل تلك الموجودة في هذه الدراسة، لفهم ما إذا كانت هذه الاختبارات تنقذ الأرواح، وتبرّر تكاليفها.

ووفقًا للدراسات، عَلِم الأطباء منذ فترة طويلة بوجود بعض الجوانب السلبية رُغم وجود مزايا كبيرة لفحوصات السرطان.

وتكون بعض نتائج الفحص الإيجابيّة مجرّد نتائج إيجابيّة كاذبة، ما قد يؤدي إلى قلق غير ضروري، بالإضافة إلى الخضوع لفحص إضافي قد يكون مكلفًا.

ويمكن أن تعطي الاختبارات أيضًا نتيجة سلبية كاذبة، وبالتالي، شعورًا زائفًا بالأمان.

وفي بعض الأحيان أيضًا، أظهرت الدراسات أنّ العلاج قد يكون غير ضروري.

وقال كبير المسؤولين العلميين في جمعية السرطان الأمريكية، الدكتور ويليام داهوت، إنّ تحديد ما إذا كانت فحوصات السرطان قد زادت من عمر الأفراد، سيتطلب تجربة سريرية كبيرة للغاية يتعين عليها متابعة المرضى لفترة طويلة جدًا.

ولم تكن التجارب في أحدث دراسة كبيرة بما يكفي للنظر في الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

وأوضح داهوت، الذي لم يشارك في البحث الجديد، أنه إذا تسبب سرطان الثدي في 3% من جميع وفيات الإناث، وقلّلت الفحوصات هذه الوفيات بنسبة 35%، فهذه نتيجة جيّدة بحد ذاتها.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أبحاث دراسات مرض السرطان

إقرأ أيضاً:

مسؤول (إسرائيلي): نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها السبت

سرايا - قال مسؤول سياسي من حكومة الاحتلال يوم السبت إن تل أبيب تقبل معظم تفاصيل المقترح الجديد الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكنها سنحتفظ بالحق في استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها. وأشار المصدر في تصريح لصحيفة "معاريف" العبرية إلى أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهي تشمل تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح جميع المختطفين، وشرط ألا تشكل غزة خطرا على إسرائيل.

وصرح بأن مخطط الإفراج عن المختطفين يجب أن يسمح لإسرائيل بالمطالبة بتلبية جميع هذه الشروط قبل سريان وقف دائم لإطلاق النار.


وقال المصدر الدبلوماسي أيضا إن المخطط يجب أن يؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الـ 125، أولا مرحلة إنسانية مع وقف مؤقت للقتال من أجل إطلاق سراح العشرات من النساء والبالغين والحالات الإنسانية، تتم خلالها المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق للإفراج عن جميع المختطفين والضحايا الآخرين، والانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار.

ووفقا للاتفاق، ستصر إسرائيل على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة فقط بعد التوصل إلى اتفاق على شروط وقف إطلاق النار، كما هو مذكور في نص الاقتراح والذي بموجبه سيتم في موعد لا يتجاوز اليوم 16 بدأ مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين من أجل صياغة اتفاق على شروط تنفيذ المرحلة 2 من هذا الاتفاق.

وشدد المسؤول السياسي على أنه وبحسب الخطوط العريضة، تحتفظ إسرائيل بالحق في استئناف القتال في أي وقت إذا خرقت حماس التزاماتها في الاتفاق بما في ذلك عدم إطلاق سراح عدد الرهائن الذي سيتم الاتفاق عليه، وعندما يكون لدى إسرائيل انطباع بأن المفاوضات عقيمة وغير مجدية وتهدف فقط لإهدار الوقت.


مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • مسؤول (إسرائيلي): نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها السبت
  • مسؤول إسرائيلي: نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها
  • دراسة تؤكد نجاح المصريين القدماء في علاج السرطان
  • حلمت فكانت: قصة اليازي البادية مع السرطان إلى دراسة الطب
  • رجل يتعرض لكسر في الفخذ بسبب نوبة سعال.. «عادة غذائية خاطئة وراء الإصابة»
  • دراسة: نقص المغنيسيوم يتسبب بامراض منتصف العمر
  • البيطريين تعلن عن موعد عقد المؤتمر التوظيفي الثاني ومعرض الأدوية - تفاصيل
  • دراسة: جمجمة عمرها 4000عام تكشف محاولة المصريين القدماء علاج السرطان جراحياً
  • بعد تتويجه بـ"التقديرية".. محمد سعيد شيمي لـ"البوابة نيوز": تكريم بلدي له قيمة كبيرة بعد هذا العمر