نشر حساب الدفاع المدني السوري مقطعا مصورا لأحد الأطفال السوريين في بلدة سرمين بريف إدلب شمال سوريا وهو يصرخ باحثًا عن شقيقه الرضيع، برفقة عناصر الخوذ البيضاء، بعد تعرض منزلهما لقصف صاروخي من قوات النظام.

وتعرضت عدة مناطق في إدلب وريف حلب الغربي لقصف من الطيران الحربي الروسي، ومدفعية النظام مساء السبت وصباح أمس الأحد، بعد العملية العسكرية التي شنتها المعارضة السورية، على نقاط عسكرية في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشرقي.

وقال الدفاع المدني، في بيان، إن 3 مدنيين قتلوا في القصف بينهم رضيع، بينما أصيب 13 آخرون بينهم 7 أطفال.

وحصلت وكالة سند للتحقق الإخباري بشبكة الجزيرة على مشاهد خاصة أثناء دفن الطفل الرضيع، يمان منذر بيضون، البالغ من العمر 6 أشهر.

ونشر الناشط السوري نجيب الخليل تسجيلاً مصورًا للطفل حيدر، أحد أشقاء يمان، يتحدث عن اللحظات التي عاشها أثناء القصف.

وقال الطفل إنه كان نائمًا مستلقيًا أثناء القصف وإنه شق طريقه تحت الأنقاض وساعد أخته الكبرى ذات الـ13 عاما على الخروج.

وأضاف الطفل في حديثه أن يمان كان نائمًا أثناء القصف، وأن القذيفة سقطت بشكل مباشر على مكان وجوده بينما كانت أمه تصلي.

وفي هذا السياق، قال الناشط العسكري، أبو أمين، المتخصص في رصد التحركات العسكرية في إدلب والمعروف بـ"مرصد 80″ في حديث لوكالة سند، إن عددًا كبيرًا من القرى والبلدات في ريف إدلب تعرضت للقصف منها "البارة، وكنصفرة، كفر عويد، وسفوهن"، كما تعرضت قرى في ريف حلب الغربي للقصف بحسب الناشط منها "السحارة، الأبزمو وكفر تعال وآفس".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

سجال بين تحرير الشام وسفارة واشنطن بدمشق.. ما علاقة الطلبة المناصرين لغزة؟

ردت هيئة "تحرير الشام" على تنديد سفارة الولايات المتحدة في العاصمة السورية دمشق، بإقدام الهيئة على قمع المتظاهرين المطالبين بإسقاط زعيمها "أبو محمد الجولاني" شمال غربي البلاد، مشيرة إلى ضرورة احترام حقوق الطلبة المناصرين لفلسطين في الجامعات الأمريكية.

وقال الهيئة التي تسيطر على معظم إدلب وأجزاء من أرياف حلب، في بيان، الخميس، "توفر المناطق المحررة بيئة آمنة للتعبير عن الرأي، والدعوة إلى تحسين الواقع، والاستجابة للمطالب المشروعة بالسبل القانونية، بعيدا عن زعزعة الاستقرار وبث الفوضى، وهذا ما شوهد خلال الأشهر الماضية من إفساح المجال للتظاهر والتعبير ضمن حدود احترام حريات باقي شرائح المجتمع وعدم التعرض لمؤسساته وتعطيلها".




وأضافت أن "الهيئة تدعم المؤسسات الرسمية وسلطة القانون، وكذلك تؤكد على أهمية الفعاليات المدنية وتكاملها في بناء مجتمع واع تحترم فيه الحقوق والحريات تحت سقف المصلحة العامة وضوابطها".

ولفت البيان نظر السفارة الأمريكية في دمشق إلى ضرورة "دعم مطالب الشعب السوري في تحقيق الحرية والكرامة ضد النظام المجرم، وكذلك حفظ حقوق مظاهرات الطلاب الجامعيين في الولايات المتحدة واحترام مطالبهم دعما لفلسطين وشعب غزة".

وكانت السفارة الأمريكية أدانت قمع قوات هيئة تحرير الشام للمظاهرات الاحتجاجية في مناطق سيطرتها خلال الأيام الماضي، مشبهة أسلوب الهيئة بأسلوب نظام بشار الأسد ضد المتظاهرين.

نحن ???????? ندعم حقوق جميع السوريين في حرية التعبير والتجمع السلمي، بما في ذلك في إدلب. نحن نستنكر أسلوب الترهيب والوحشية على غرار النظام الذي تمارسه هيئة تحرير الشام ضد المتظاهرين السلميين وهم يطالبون بالعدالة والأمن واحترام حقوق الإنسان. pic.twitter.com/eUihCQQ5wM — U.S. Embassy Syria (@USEmbassySyria) May 29, 2024
وقالت السفارة الأمريكية في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "ندعم حقوق جميع السوريين في حرية التعبير والتجمع السلمي، بما في ذلك في إدلب"

وأضافت "نحن نستنكر أسلوب الترهيب والوحشية على غرار النظام الذي تمارسه هيئة تحرير الشام ضد المتظاهرين السلميين وهم يطالبون بالعدالة والأمن واحترام حقوق الإنسان".

وخلال الأيام الأخيرة، شهدت محافظة إدلب شمال غربي سوريا مظاهرات حاشدة للمطالبة بإسقاط زعيم هيئة تحرير الشام، وتحييد "جهاز الأمن العام" عن الحياة المدنية.


وقوبلت المظاهرات بقمع شديد من قبل قوات الهيئة، حيث أقدموا على استخدام العنف من أجل تفريقهم، بما في ذلك إطلاق النار في الهواء واعتقال العديد وملاحقة آخرين.

وواصل المتظاهرون احتجاجا اليوم الجمعة حيث انطلقت وقفات احتجاجية عديدة في ما يقرب من 15 نقطة من  مدن وبلدات إدلب وريف حلب الغربي، حسب تلفزيون "سوريا" المعارض.

وطالب المتظاهرون بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية مشاركتهم بالاحتجاجات، ونددوا بعنف الهيئة المتصاعد ضد المظاهرات التي تطالب بإسقاط الحولاني وتحييد القبضة الأمنية والعسكرية.

مقالات مشابهة

  • شاهد / «آيزنهاور» تحت القصف اليمني .. فيديو
  • سائق «توك توك» يهتك عرض «رضيع» بالجيزة
  • المكلا.. أب يلقي بطفله الرضيع من الدور الرابع
  • تأجيل محاكمة سيدة قتلت طفلين بإشعال النار في منزلهما بقليوب ليوليو المقبل
  • خنقته بقطعة قماش.. أسباب الحكم بإعدام سيدة أكتوبر المتهمة بقتل طفل
  • أوكرانيا: تدمير 24 طائرة روسية دون طيار من طراز "شاهد" خلال 24 ساعة
  • "تحرير الشام" الإرهابية تعتقل 4 مواطنين بإدلب السورية دعوا للتظاهر ضد "الجولاني"
  • وعده بالتمثيل معا.. فنان مصري يعلن وفاة طفل فلسطيني في مجزرة رفح (شاهد)
  • وعده بالتمثل معا.. فنان مصري يعلن وفاة طفل فلسطيني في مجزرة رفح (شاهد)
  • سجال بين تحرير الشام وسفارة واشنطن بدمشق.. ما علاقة الطلبة المناصرين لغزة؟