أعلنت مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية، والذين حققوا متطلبات النجاح للالتحاق بالجامعات لأول مرة في الدورتين الصيفية (العامة) للعام 2023 والتكميلية للعام 2022 في الفرع العلمي والفرع العلمي / الحقل الطبي ، أو ما يعادلها (شهادات الثانوية العامة العربية أو الأجنبية) من داخل المملكة أو خارجها للعام الدراسي 2023 فقط بمعدل لا يقل عن 85%، والراغبين بالاستفادة من المنح الخارجية المقدمة للمملكة ضمن إطار التبادل الثقافي مع الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة بأن عملية تقديم الطلبات الإلكترونية للاستفادة من المنح الخارجية للعام الجامعي 2023-2024 ستبدأ اعتباراً من صباح يوم الاربعاء الموافق 6-9-2023 ولغاية الساعة 12 ليلاً من يوم السبت الموافق 9-9-2023، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات على الرابط الآتي: www.

dsamohe.gov.jo
وترغب الوزارة بتوجيه انتباه الطلبة الأعزاء إلى الآتي:
- ضرورة الاطلاع على التفاصيل والارشادات الخاصة بالمنح الخارجية للعام الجامعي 2023-2024 والموجودة على موقع مديرية البعثات من خلال الرابط الآتي: www.dsamohe.gov.jo والتي تتضمن شروط الوزارة، وشروط الدول المانحة، وعدد المنح وتوزيعها على التخصصات والدول وتشمل كل من (مصر، المغرب، تونس، الجزائر، أرمينيا، رومانيا)، إضافةً إلى الامتيازات التي تقدمها الدولة المانحة، والوزارة، والتكاليف التي يتحملها الطالب.
- يُعتمد معدل الثانوية العامة والألوية الجغرافية وعددها (51) لواء والألوية الاعتبارية وعددها (3) ألوية (التعليم الخاص – الشهادات الأجنبية من داخل المملكة – الشهادات العربية والأجنبية من خارج المملكة) كأساس لعملية التنافس.
- تم توزيع وتحديد أعداد المنح لكل لواء عن طريق احتساب الأهمية النسبية لعدد الطلبة الحاصلين على معدل 85% فأعلى في كل لواء بالمقارنة مع إجمالي عدد الطلبة في جميع الألوية، حيث يمكن للطالب عند الدخول إلى برمجية تقديم الطلب التعرف على الدول والتخصصات التي يحق له المنافسة عليها في لوائه.
- جميع الوثائق المطلوبة من الطالب (وثائق الملف الشخصي / وثائق الدولة) تقدم من الطالب المرشح بشكل نهائي ولا يطلب من الطالب تحضير أية وثيقة قبل الترشيح النهائي باستثناء وثيقة المعادلة للشهادات غير الأردنية.
- ستقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعلان أسماء الطلبة المرشحين لهذه المنح بعد إعلان قائمة القبول الموحد حيث سيتم استثناء أي طالب يتم ترشيحه للقبول في نفس التخصص في إحدى الجامعات الأردنية من قائمة الترشيح للمنح الخارجية.
- سواء كان قرار الطالب بالقبول أو الرفض للمنحة المرشح لها فلن يتم ترشيحه لأي منحة خارجية أخرى حتى في حال استنكاف طالب من نفس اللواء.
- يجب على الطالب الراغب بالتقدم للمنح المقدمة من الحكومة المصرية تعبئة طلب على منصة “ادرس في مصر" ضمن بوابة "تقديم طلب منحة - جامعي".
- تؤكد الوزارة بأن عملية الترشيح وإعلان أسماء الطلبة المرشحين يتم وفقاً لأعلى معايير الشفافية، وذلك من خلال نظام إلكتروني وبدون أي تدخل بشري حيث يمكن لكل طالب أن يطلع على أسماء ومعدلات الطلبة الذين تم ترشيحهم في نفس اللواء الذي ينافس فيه.
- يتحمل الطالب مسؤولية صحة بيانات الاتصال المدخلة (رقم الهاتف/البريد الإلكتروني).
- على الطالب التقدم بالطلب من خلال جهاز الحاسوب ولا يمكن التقدم من خلال الهاتف.

أخبار ذات صلة الفراية: التضييق على العمل الحزبي مُجرّم بالقانون الفراية: التضييق على العمل .... الفراية: التضييق على العمل .... الفراية: التضييق على العمل الحزبي ....

منذ ساعة

محطة ترخيص متنقلة تصل منطقة رحاب في المفرق محطة ترخيص متنقلة تصل منطقة .... محطة ترخيص متنقلة تصل منطقة .... محطة ترخيص متنقلة تصل منطقة رحاب في ....

منذ ساعتين

برعاية ولي العهد.. إطلاق مؤتمر الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا .... برعاية ولي العهد.. إطلاق مؤتمر .... برعاية ولي العهد.. إطلاق .... برعاية ولي العهد.. إطلاق مؤتمر الذكاء ....

منذ ساعتين

البدء بأعمال صيانة طارئة لحمايات مخرج جسر الموجب البدء بأعمال صيانة طارئة .... البدء بأعمال صيانة طارئة .... البدء بأعمال صيانة طارئة لحمايات مخرج ....

منذ ساعتين

بالأسماء.. تشكيلات إدارية موسعة في وزارة التربية والتعليم بالأسماء.. تشكيلات إدارية موسعة .... بالأسماء.. تشكيلات إدارية .... بالأسماء.. تشكيلات إدارية موسعة في ....

منذ ساعتين

إرادة ملكية بتعيينات في الجهاز القضائي - أسماء إرادة ملكية بتعيينات في الجهاز .... إرادة ملكية بتعيينات في .... إرادة ملكية بتعيينات في الجهاز القضائي ....

منذ 3 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

بدء تقديم الطلبات الإلكترونية للاستفادة من المنح الخارجية

الأردن | منذ 44 ثانية

النيجر تعيد فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه لنحو شهر

عربي دولي | منذ 25 دقيقة

مشاركة موسّعة لـ "زين" في مؤتمر ومعرض AIDTSEC

اقتصاد | منذ 35 دقيقة

المسلماني: تسويق طيران منخفض التكاليف على حساب تسويق الأردن سياحيا

اقتصاد | منذ ساعة

الفراية: التضييق على العمل الحزبي مُجرّم بالقانون

الأردن | منذ ساعة

أنس العوضات ينافس كريستيانو رونالدو على جائزة الأفضل في غرب آسيا

رياضة | منذ ساعة للمزيد

بالفيديو.. لص يسرق سيارة فتاة ويجرّها على الأرض في عمان

الأردن

ما هي عقوبة التجسس على هاتف الزوج دون علمه؟ خبير قانوني أردني يجيب

الأردن

الأمن العام: قوة أمنية من البحث الجنائي ألقت القبض على سارق تسبب بإيذاء فتاة

الأردن

خبير نفطي يكشف عن توجه حكومي حول أسعار المحروقات في الأردن

اقتصاد

سلاح الجو الملكي يفتح باب التجنيد لهذه التخصصات - رابط

الأردن

مشاهد لسيل الزرقاء تعيد ذكريات الحياة قبل عقود من الزمن

الأردن الطقس

تعرف إلى حالة الطقس الاثنين في الأردن

طقس صيفي اعتيادي بوجه عام الاثنين

تعرف إلى حالة الطقس في الأردن الأحد والاثنين

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: تشکیلات إداریة منذ ساعتین منذ ساعة من خلال

إقرأ أيضاً:

العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان

قال عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن مجلس النواب يعيش على إيقاع التضييق من خلال رفض وعرقلة عدد من المبادرات التي يؤطرها الدستور والنظام الداخلي للمجلس.

وأوضح بووانو في كلمة افتتح بها الاجتماع الأسبوعي للمجموعة المنعقد صباح الاثنين 10 يونيو، أن الحكومة وأغلبيتها عبر مكتب مجلس النواب، تعيق قيام أعضاء مجلس النواب بواجبهم، من خلال رفض المبادرات التي يتقدمون بها، مبرزا في هذا الصدد استمرار خرق المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، بمبررات واهية، واستمرار رفض إحالة طلبات الحديث في موضوع عام وطارئ، وفق ما تنص عليه المادة 152 من النظام الداخلي.

كما أوضح رئيس المجموعة، أن الحكومة تتعامل باستخفاف مع مقترحات القوانين التي يتقدم بها أعضاء المجلس، وخاصة المعارضة، إلى جانب التضييق على طلبات المهام الاستطلاعية، من طرف رئيس المجلس ومكتبه، وتدخله خارج المقتضيات القانونية في برمجة أشغال اللجان الدائمة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| سندات وقروض..وزير المالية يكشف خطط مصر للاستفادة من بنك "التنمية الجديد"
  • تنسيق مدرسة ماونتن فيو الدولية للتكنولوجيا التطبيقية.. وشروط التقديم
  • بنك مصر يوقع بروتوكولا مع "القوميـة للتأميـن الاجتماعـي" لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني
  • لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني.. بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع «الهيئـة القوميـة للتأميـن»
  • بنك مصر يوقع بروتوكولاً مع "التأميـن الاجتماعـي"  لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • مصاريف المعهد العالي للعلوم الإدارية والتجارة الخارجية بالتجمع الخامس
  • بروتوكول تعاون بين «التأمين الاجتماعي» وبنك مصر
  • خطوات تقديم تظلم على نتيجة الشهادة الاعدادية.. تعرف عليها
  • بعد ربع قرن.. قطاع التكنولوجيا يحقق 4 مليارات دولار إيرادات - تقرير