كشف السيد القصير، وزير الزراعة، تفاصيل المشروعات الزراعية الجديدة، بالتزامن مع تسليم أهالي أرض الفيروز عقود ملكية الأراضي المستحقة لهم خلال احتفالية كبرى.

وأكد السيد القصير، خلال حلقة خاصة مع الإعلامي أحمد موسى من أرض الفيروز (سيناء) ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الإرهابيين وأعداء النجاح لا يرغبون في أن تتقدم الدولة، خاصة أن الرئيس السيسي أكد عدم تخلي الحكومة عن تطوير وتنمية سيناء.

وبشأن استصلاح الأراضي ومشروعات الزراعة الجديدة، علق قائلا: لم يحدث أي نقص لأي سلعة في مصر، والصوب الزراعية مشروع قومي كبير، متابعا: فقدنا آلاف الكيلومترات بسبب ضعف استخدام الزراعة الذكية والميكنة الزراعية.

واستكمل الوزير قائلا: مشروع توشكى سيضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية، ولدينا اكتفاء ذاتيا في الخضروات والفاكهة والألبان ومنتجات الدواجن والسكر والأرز والأسماك، معلقا: الفجوة الإنتاجية لدينا في القمح والمحاصيل الزيتية واللحوم.

ونوه السيد القصير: لدينا اكتفاء ذاتيا في التقاوي المعتمدة بمحصول القمح بعد تغطية 30% فقط العام الماضي، الأمر الذي سيوفر زيادة بالمحصول بقيمة تصل لـ ألف مليون طن قمح، وسعر القمح تم رفعه لـ1500 جنيه للأردب، ونستهدف إضافة 2.2 مليون فدان.

واختتم القصير: ننتج حوالي 10 ملايين طن قمح سنويا، لكن المشكلة في الاستهلاك الزائد للفرد، بمعدل 180/190 كجم للفرد الواحد سنويا، وحول بيع الذرة الموسم الحالي سيكون هناك سعري ضمان تشجيعي للمزارع، وسعر الذرة الصفراء وصل لـ9.5 آلاف جنيه.

 


 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الزراعة المشروعــات الزراعيــة أرض الفيروز سيناء

إقرأ أيضاً:

وزير التموين عن رفع سعر رغيف الخبز: سعر القمح زاد 5 أضعاف

علق الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على قرار رفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشًا، قائلا: "أي زيادة في الأسعار من الطبيعي ألا تلاقي استحسان أو تشجيع  ولكن يجب أن نكون واقعيين.

خبير اقتصادي: رفع سعر رغيف الخبز يتطلب تعويضًا للفئات الأكثر احتياجًا مدبولى : الدولة تتحمل ١٢٥ مليار جنيه تكلفة دعم رغيف الخبز الهدف من هذا القرار الحفاظ على الدعم المقدم والممنوح للمواطنين

وقال  وزير التموين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد،: "الهدف من هذا القرار الحفاظ على الدعم المقدم والممنوح للمواطنين بعمل توازن في الأسعار، بترشيد الجزء المتبقي من قيمة الدعم على البطاقات التموينية.


وأشار وزير التموين  إلى أن هناك نحو 71 مليون مواطن يحصل على الخبز من البطاقات التموينية، وهم من الفئات الأكثر احتياجًا والأرامل والأم المعيلة، وغيرهم، مشددا على  أن سعر أردب القمح في عام 2006 كان بـ 400 جنيه، لكن اليوم وصل سعره لـ 2000 جنيه.

اكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، أن رغيف الخبز  يكلف الدولة نحو 125 مليار جنيه دعم سنوي وان الدولة ستظل ملتزمة بوجود الدعم وبالذات في السلع الاساسية التي تمس حياة المواطن وكل ما نسعى اليه هو كيف ان نرشد من مستوى الدعم.

واشار الى ان وجهه نظر الدوله ان نبدا بطرح هذا الموضوع  للحوار المجتمعي وهوكيفيه التحول الى الدعم النقدي حيث ان كل الخبراء الاقتصاديين طللبوا  بتحويل الدعم من عيني الى نقدي 
 

واشار رئيس الوزراء ،الى ان رقم الدعم النقدى لن يكون ثابتا وسنصل الى تصور حول هذا بنهاية هذا العام والتطبيق الفعلى من بداية العام المالى  ٢٠٢٦ /٢٧ اشار رئيس الوزراء  الى مناقشه سعر الخبز المدعم وانه لم يتم مناقشته منذ سنوات واصبح له اعباء ونسعى الى تقليل هذا الدعم بصوره قليلة

واشار رئيس الوزراء الى اتخاذ المجلس قرارا برفع رغيف الخبز المدعم من خمسه قروش الى 20 قرش ابتداء من الشهر المقبل وستظل قيمه الدعم الموجه من الحكومة في حدود 105 مليار جنيه وذلك لتخفيف العبء عن الموازنة العامه لمواصلة تقديم الخدمة 
 

وقال رئيس الوزراء ان هذا الملف شائك يمكن ان يكون له قليل من القبول ولكننا نرى حجم العبء على الموازنة العامه مؤكدا ان الدوله ستظل تنحاز الى دعم الفئات المستحقه والتحول الى منظومة اكثر كفاءه واكثر استدامة 

مقالات مشابهة

  • زراعة الفيوم تناقش آخر تطورات كارت الفلاح ونقل الحيازات
  • معيط: مصر من أرخص 3 دول في أسعار المواد البترولية (فيديو)
  • وزير الزراعة يلتقي فريقي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” ومنظمة الفاو
  • وزير الزراعة يستقبل رئيس هيئة السلامة الغذائية الإماراتي
  • «القصير» يبحث التعاون المشترك مع رئيس «السلامة الغذائية» بالإمارات
  • وزير التموين عن رفع سعر رغيف الخبز: سعر القمح زاد 5 أضعاف
  • وزير التموين: الدولة تستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويا
  • مدبولي يناقش مقترح إنشاء منظومة رقمية لكافة الأراضي الزراعية
  • «القصير» يبحث مع «الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات» دعم مبادرة الصحة النباتية بإفريقيا
  • القصير يبحث كيفية دعم مبادرة الصحة النباتية في إفريقيا