أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي
قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن زلزال إقليم الحوز بالمغرب يعد "أقوى زلزال يضرب هذا الجزء من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منذ أكثر من 120 عاما".
ووفقا للهيئة الأمريكية فإن "الزلازل بهذا الحجم في المنطقة غير شائعة، فمنذ عام 1900، لم تكن هناك زلازل بهذه القوة".
وقالت الهيئة إنه "من المحتمل أن تكون الكارثة واسعة النطاق"، مشيرة إلى أن العديد من الأشخاص في المنطقة يقيمون في مبان "معرضة بشدة للاهتزازات الزلزالية".


وارتفعت حصيلة ضحايا الهزة الأرضية، التي سجلت مساء أمس الجمعة وحدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، إلى 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، وذلك حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم.
وأوضح الكاتب العام بالمديرية العامة للشؤون الداخلية، في لقاء صحفي اليوم السبت، أنه تم تسجيل 394 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير إداوتنان، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.
وأضاف أن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.









المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: وفاة بإقلیم

إقرأ أيضاً:

«الإنتاج الحربي»: راجمة الصواريخ المصرية «رعد 200» مُزودة بكابينة لا مثيل لها في العالم

أكدت وزارة الإنتاج الحربي، في تقرير إنجازاتها منذ 30 يونيو 2023 حتى الآن، أن راجمة الصواريخ المصرية «رعد 200»، التي أفصحت عنها الوزارة مؤخرًا، ذات نسبة تصنيع محلي تبلغ 65% تقريبًا.

وقالت وزارة الإنتاج الحربي، في التقرير الصادر عنها صباح اليوم: «من أبرز المنتجات التي تم المشاركة بها في EDEX 2023 راجمة الصواريخ على مركبة مدرعة ذات جنزير رعد 200 وهو منتج عُرض لأول مرة داخل المعرض وتم تصميمه وتصنيعه بعقول وأيدي مصرية داخل أحد مصانع الإنتاج الحربي وجاءت نتيجة تضافر جهود عدة شركات ووحدات تابعة للإنتاج الحربي لتصميمها وتنفيذها».

مواصفات راجمة الصواريخ رعد 200

وأضافت الوزارة في تقريرها: «وتبلغ السرعة القصوى لـ رعد 200 (46) كم/ساعة على الطرق، وتتميز بقدرة نوعية تبلغ (26.3) حصان/طن بدون حمولة و(23) حصان/الطن بالحمولة، وتتسع لطاقم مكون من ثلاثة أفراد (سائق وفردين)، وهي قادرة على الصعود بميول رأسية تصل إلى (35) درجة وميول جانبية تصل إلى (25) درجة، ومن مميزاتها أنها مزودة بجنزير مما يساعدها على التحرك بكفاءة ومرونة في المناطق الوعرة التي لا يمكن للعجلات المرور عليها».

وواصلت: «ونسبة التصنيع المحلي في رعد 200 تبلغ 65% تقريبًا، وتصميم كابينة الراجمة فريد لا مثيل له في العالم، ويتم استخدامها آليًا من خلال التحكم في توجيه القاذف من الكابينة مما يوفر دقة عالية وزمن أقل من التوجيه التقليدي والراجمة مزودة بركائز هيدروليكية للحفاظ على التوازن أثناء الإطلاق».

المركبة المُدرعة سينا 200

كما تم خلال معرض إيديكس 2023 عرض النسخة المطورة من المركبة المدرعــة سينا 200 وذلك بعد تحديثها بتركيب محرك جديد والذى يعمل بقدرة (360) حصان وتم أيضًا تعديل المحتوى الداخلي للمركبة والرشاش المتعدد المركب عليها والذى تم تطويره مؤخرًا، وسينا 200 هي ناقلة جند مدرعة متعددة المهام (مركبة قتال، إسعاف، منصة إطلاق صواريخ، هاون، إشارة، حرب إلكترونية، قيادة وسيطرة، ناقلة ذخيرة) بمحرك ديزل رباعي الأشواط، ومزودة بشباك حماية من المقذوفات أثناء العمليات بأقل وزن ممكن للحفاظ على سرعة المناورة وخفة الحركة مع سهولة الفك والتركيب على المركبة، وتبلغ سرعتها القصوى (45) كم/ساعة على الأراضي غير الممهدة و(65) كم/ساعة عبر الأراضي الممهدة، وتتسع لطاقم يتكون من عدد (8) أفراد متضمنًا السائق والحكمدار، ونظام إخماد الحريق بها أتوماتيكي.

مقالات مشابهة

  • تنظيم وتوحيد الأذان إلكترونياً في مئات المساجد بإقليم كوردستان
  • بوتين يشير إلى جوهر " دبلوماسية حلف الناتو"
  • المغرب العربي الكبير.. حلمٌ لا يمكن إقباره
  • «الإنتاج الحربي»: راجمة الصواريخ المصرية «رعد 200» مُزودة بكابينة لا مثيل لها في العالم
  • شهيدتان و18 جريحا.. ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ليلا جناتا
  • هيئة المسح الجيولوجي البريطانية: حفلات تايلور سويفت تسببت في اهتزاز الأرض بأسكتلندا
  • خبير الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة.. بينها عربية
  • ارتفاع حصيلة حريق الكويت إلى 49 قتيلا
  • ما هي الدول الأكثر تأثرا؟ راصد الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي
  • الصحة الفلسطينية: 30 شهيدا و105 مصابين حصيلة مجازر الاحتلال بقطاع غزة خلال 24 ساعة