بوابة الوفد:
2024-06-12@11:36:16 GMT

هل صحيح أن هناك دواب ستدخل الجنة؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

معلوم أن أمور الغيب ومنها أحوال الآخرة لا تعرف إلا عن طريق الخبر الصحيح الثابت فى القرآن والسنة، ولم يرد دليل يعتمد عليه فى دخول الحيوانات الجنة،

وقالت دار الافتاء المصرية وقد جاء فى حاشية الدردير على قصة الإسراء والمعراج للقيطى أن عشرة من الحيوانات قد تدخلها وهى: البراق وناقة صالح وحمار العزيز وعجل إبراهيم وكبش إسماعيل وهدهد سليمان ونملته وكلب أهل الكهف وحوت يونس وبقرة بنى إسرائيل، وسئل المرحوم الشيخ محمد بخيت المطيعى المفتى الأسبق عن ذلك فقال: راجعنا معظم كتب التفسير والحديث والتوحيد فلم نجد ما يثبت ذلك من حديث صحيح يعتمد عليه، بل رأينا ما ينفى دخول تلك الحيوانات العشرة الجنة، ونقل عن بعض كتب التفسير أقوالا فى دخولها، بل ودخول سائر الحيوانات المستحسنة فى الدنيا كالظباء والطواويس وما ينتفع به المؤمن كالغنم، ولكن على كيفية تليق بذلك المكان وتلك النشأة، وليس فيما ذكر خبر يعول عليه فيما أعلم "الآلوسى" نعم فى الجنة حيوانات مخلوقة فيها، وفى خبر يفهم من الترمذى صحة التصريح بالخيل منها والله أعلم وقال: وقد اشتهر القول بدخول كاب أهل الكهف الجنة حتى إن بعض الشيعة يسمون أولادهم بكلب على، ويؤمل من سمى بذلك النجاة بالقياس الأولوى على ما ذكر، وينشد:

فتية الكهف نجا كلبهم * كيف لا ينجو غدا كلب على؟ ولعمرى إن قبله على كرم الله وجهه كلبا له نجا، ولكن لا أظن يقبله لأنه عقور، انتهى.

ونقل عن تفسير ابن كثير أنهم اختلفوا فى لون هذا الكلب على أقوال لا حاصل ل مما، ولا طائل تحتها ولا دليل عليها، ولا حاجة إليها، بل هى مما ينهى عنه، فإن مستندها رجم بالغيب.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

كانتي: سعيد بعودتي للمنتخب الفرنسي وكنت أعلم صعوبة الأمر بعد انتقالي للسعودية

أكد نجولو كانتي لاعب وسط فريق اتحاد جدة ومنتخب فرنسا، أن نجح في نهاية المطاف بالعودة إلى صفوف الديوك الفرنسية، رغم خطوة انتقاله للدوري السعودي.
 

اتحاد جدة والهلال.. جاياردو يحسم موقف كانتي من المشاركة كانتي يحقق رقم سلبي للمرة الأولي في تاريخه

قال كانتي في تصريحاته لوسائل الإعلام الفرنسية: كنت أعلم ان الانتقال للمملكة العربية السعودية قد يعقّد أمر استدعائي الى المنتخب الفرنسي، علمت ان هذا الأمر سيستدعي مستوى كبير مني ، وهذا ما فعلته لقد نجحت في النهاية.

وواصل: لا نعرف من سينجح في كرة القدم ، ولكن كل ما عليكم فعله هو ان تبذلو كل ما لديكم في ارضية الملعب.

وحول زميله بالمنتخب الفرنسي، كيليان مبابي علق قائلا: عندما انضم كيليان مبابي اول مرة لمنتخب فرنسا لم أتخيل بإن هذا سيحدث، ما فعله مثير للإعجاب للغاية فهو يتقدم مثل الصاروخ.

وأضاف كانتي: كان هناك احتمال للانتقال الى باريس سان جيرمان ولكن هذا لم يحدث، انه ليس شيء ضروري ولقد أخرجته من ذهني تركيزي الحالي مع نادي الاتحاد والمنتخب الفرنسي.

 

كانتي يتصدر التريندات بعد استدعائه من الاتحاد السعودي لمنتخب بلاده

كانتي.. بحث عنه الملايين خلال الساعات الأخيرة وتصدر اسم اللاعب الفرنسي نجولو كانتي مؤشرات جوجل منذ أمس، بعدما أعلن المدرب ديدييه ديشان قائمة كأس أوروبا 2024، والذي سيشارك فيها، وتم استدعائه من نادي الاتحاد السعودي الذي يلعب فيه حاليًا إلى قائمة منتخب بلاده أمس الخميس.

وقال ديشان لقناة "تي إف 1 الفرنسية": "عانى كانتي من الإصابة خلال فترة وجوده مع تشيلسي، وانتقل للاتحاد السعودي ولكنه عاد إلى كامل لياقته، بفضل خبرته لأنه خاض الكثير من المباريات في الدوري السعودي، وأنا مقتنع بأن المنتخب الفرنسي سيكون أقوى مع نجولو كانتي".
وكان ديشان أعلن قائمة المنتخب الفرنسي المشارك في بطولة كأس أوروبا لكرة القدم في يونيو المقبل في ألمانيا 2024.

قائمة منتخب فرنسا: 

حراس المرمى: الفونس أريولا (وست هام الإنجليزي)، مايك ماينان (ميلان الايطالي)، برايس سامبا (لنس).

الدفاع: جوناثان كلاوس (مرسيليا)، إبراهيما كوناتيه (ليفربول الإنجليزي)، ويليام صليبا (أرسنال الإنجليزي)، جول كوندي (برشلونة الإسباني)، تيو هرنانديز (ميلان)، فرلان ميندي (ريال مدريد الإسباني)، بنجامان بافار ودايو أوباميكانو (بايرن ميونيخ الألماني).

الوسط: نجولو كانتي (الاتحاد السعودي)، إدواردو كامافينجا وأوريليان تشواميني (ريال مدريد)، أدريان رابيو (يوفنتوس الإيطالي)، أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد الإسباني)، وارن زائير-إيمري (باريس سان جرمان)، ويوسف فوفانا (موناكو).

الهجوم: كيليان مبابي وبرادلي باركولا وعثمان ديمبيلي وراندال كولو مواني (سان جرمان)، كيجغسلي كومان (بايرن ميونيخ)، ماركوس تورام (إنتر ميلان الإيطالي) وأوليفييه جيرو (ميلان).
 

مقالات مشابهة

  • لماذا هناك أناس تصدوا للدفاع عن السودان وواجهوا هؤلاء الرعاع بدمائهم وأموالهم
  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • يحيى الفخراني يدافع عن عمرو دياب
  • السودان ليس سوريا
  • أمين الفتوى يرد على شبهات «ذبح الأضاحي وحقوق الحيوان»: هناك قواعد وآداب
  • «ولو كنت أعلم الغيب».. أول تعليق من أحمد خالد صالح وهنادي مهنا على توقعات ليلى عبد اللطيف
  • ماكرون: الفرنسيون سيختارون بشكل صحيح في الانتخابات المبكرة
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • عمر جابر يكشف كواليس حديثه مع لاعبي الزمالك قبل نهائي الكونفدرالية
  • كانتي: سعيد بعودتي للمنتخب الفرنسي وكنت أعلم صعوبة الأمر بعد انتقالي للسعودية