كشف الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، عن عقوبة عقوق الوالدين في الإسلام في الدنيا والآخرة.

ما معنى عقوق الأباء للأبناء؟.. علي جمعة يحذر الوالدين من 8 أفعال الدكتورة نيفين مختار تكشف عقوبة عقوق الآباء في الدنيا والآخرة.. فيديو عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة

وقال أبو اليزيد سلامة، في فيديو لصدى البلد، إن الشخص الذي يقع في عقوق الوالدين، هذا أسوأ شئ في هذه الحياة، لأن الله تعالى قرن ما بين طاعته وما بين بر الوالدين.

واستشهد أبو اليزيد سلامة، بقول الله تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) كما أن النبي الكريم أخبرنا أن أكثر شئ تعجل عقوبته في الدنيا وكذلك في الآخرة، هي عقوق الوالدين وقطع الأرحام.

بر الوالدين

وتابع: وقد سئل بعض الصالحين عن بر الوالدين، فقالو (البر كثير، والبر يشمل، حتى تنظيف الثياب، والحرص على عدم وقوع بعض التراب على الوالد، فهنا يكون الابن عاقا لوالديه".

وأشار إلى أن عقوق الوالدين، هو سلف ودين، راويا قصة أويس القرني الذي عاش في حياة النبي ولم يراه، وقال عنه النبي: لو أقسم على الله لأبره، ودعا له النبي أن يشفيه الله من البرص.

وكانت من فضائل سيدنا أويس، أن كانت له أم وهو بها بار، فلم تذكر له السنة النبوية المطهرة إلا هذه الفضيلة، فقالوا إن سبب عدم لقائه بالنبي هو بره بأمه وعدم تركه لها.

عقوق الوالدين من الكبائر

وقال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إنه ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (اثنان يعجلهما الله في الدنيا: البغي وعقوق الوالدين)، منوها أن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر، والبغي وهو ظلم الناس واتّهام الأبرياء والبعد عن منهج الله يعجل الله سبحانه وتعالى عليه العقوبة في الدنيا قبل عذاب الآخرة.

وورد عن السلف الصالح، أن هناك ذنبين لا يؤخر الله سبحانه وتعالى عقوبتهما إلى الآخرة، ولكنه عز وجل يعجّلها في الدنيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بر الوالدين الكبائر دار الإفتاء عقوق الوالدین فی الدنیا

إقرأ أيضاً:

"فضائل قضاء الحوائج وتفريج الكروب" ندوة بأوقاف سوهاج

أعلن الدكتور محمد حسنى عبدالرحيم وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج عن انطلاق لقاء الأسبوع الثقافي بحضور الدكتور سيد جابر سيد، مدرس الدعوة والثقافة الإسلامية بكلية أصول الدين بأسيوط والدكتور عقيل محمد عقيل ،إمام المسجد والدكتور منتصر عبده على ،مسئول شئون القرآن بإدارة بندر سوهاج وكان موضوع الأسبوع الثقافى بعنوان 

"فضائل قضاء الحوائج وتفريج الكروب"

 أكد الدكتور سيد جابر سيد أن تفريج الكروب من صفات المؤمنين، ومن مكارم الأخلاق التي يحبها الله تعالى، وذلك في حديث علي بن أبي طالب عليه السلام وهو يذكر خبر سَفّانَةَ بنتِ حاتم الطائي رضي الله عنها لمّا قالت: "يا محمد، هلك الوالد، وغاب الرافد، فإن رأيت أن تُخَلِّىَ عني، ولا تُشْمِتْ بي أحياء العرب؛ فإني بنت سيد قومي، كان أبي يَفُكُّ العاني، ويحمي الذِّمَارَ، ويَقري الضيف، ويُشبِع الجائع، ويُفَرِّجُ عن المكروب، وَيُطْعِمُ الطعام، ويفشي السلام، ولم يَرُدَّ طالبَ حاجةٍ قط، أنا بنت حاتم طيئ"، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ‌«يَا ‌جَارِيَةُ، هَذِهِ ‌صِفَةُ ‌الْمُؤْمِنِ، لَوْ كَانَ أَبُوكِ إِسْلَامِيًّا لَتَرَحَّمْنَا عَلَيْهِ، خَلُّوا عَنْهَا؛ فَإِنَّ أَبَاهَا كَانَ يُحِبُّ مَكَارِمَ الْأَخْلَاقِ، وَاللهُ يُحِبُّ مَكَارِمَ الْأَخْلَاقِ» أخرجه الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول".

كماذكر الدكتور عقيل إمام المسجد 

أن فضل السعي في قضاء حوائج الناس

ففي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” – رواه مسلم

مقالات مشابهة

  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • أفضل أيام الدنيا
  • "فضائل قضاء الحوائج وتفريج الكروب" ندوة بأوقاف سوهاج
  • بين الأدب وقلة الأدب
  • أفضل ما يقال في يوم التروية.. فرصة عظيمة لاغتنام ثواب عشر ذي الحجة
  • مخرج الفيلم الوثائقي أم الدنيا 2: «الاسكريبت مكتوب باللغة القبطية»
  • علشان سلامتك.. احذر عقوبة عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات النارية
  • عقوبة تصل لـ مليون جنيه.. احذر من إتلاف منشآت نقل وتوزيع الكهرباء