امر وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جورج بوشكيان بمنع بموجبه المصانع من توظيف السوريين المخالفين، تحت طائلة سحب التراخيص في الوقت الذي كان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يعلن ترحيبه بالسوريين الراغبين بالعودة الى بلدهم 

قرار وزير الصناعة اللبناني بحق السوريين 

وقال الوزير جورج بوشكيان في بيان انه بات ممنوع على المصانع  توظيف السوريين "استنادا إلـى قرار مجلس الوزراء رقـم ۱ تاریخ ۲۰۲۳/۹/۱۱ ، بموضوع النزوح السـوري لا سيما التسلل غير الشرعي للنازحين ، والطلب إلى جميع الوزارات والإدارات المعنية كل في مجال اختصاصه القيام بإجراءات محددة يطلب إلى المصانع العاملة على الأرض اللبنانية، عدم استخدام عمال سوريين لا يحوزون أوراقا وتراخيص قانونية وذلك تحت طائلة وقف عمل تلك المصانع وسحب تراخيصها.

وستتخذ الوزارة الإجراءات والتدابير الرامية إلى التثبت مـن التزام المصانع بهذا التعميم والعمل بموجبه" وفق نص البيان 

وكانت السلطات الامنية اللبنانية قد اعلنت عن احباط الجيش محاولة تسلل نحو 1200 سوري خلال الاسبوع الماضي فقط 

المقداد يرحب بعودة اللاجئين الى بلدهم 

في المقابل أكد وزير خارجية سوريا فيصل المقداد لنظيره اللبناني عبد الله بوحبيب ترحيب بلاده بعودة اللاجئين السوريين لوطنهم وتقديم كافة التسهيلات متهما على الجانب الاخر الاحتلال التركي بعرقلة هذه العودة 

قال بيان وزارة الخارجية السورية نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية سانا إن الوزير المقداد شدّد خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره بو حبيب "أن الضرر الذي يصيب أحدهما يصيب الآخر". كما تم التركيز خلال الاتصال على موضوع عودة اللاجئين السوريين ووضع حد لكل ما يعيق هذه العودة.

وافادت سانا ان الوزير المقداد جدّد التأكيد على أن سوريا ترحب بعودة جميع اللاجئين السوريين إلى وطنهم وتقدم كل ما بوسعها لتسهيل عودتهم، مبينا أن "ما يعيق عودتهم هي العواقب الناجمة عن استمرار الاحتلال التركي والأمريكي لشمال سوريا الغربي وشمالها الشرقي ونهب ثرواتها بالإضافة إلى الآثار الكارثية لاستمرار تطبيق الإجراءات الاقتصادية غير الشرعية المفروضة على سوريا من قبل الدول الغربية المعادية للبنان وسوريا".

وكشف الوزير اللبناني انه يقود وفدا رسمياً لبنانياً لزيارة سوريا لبحث قضية اللاجئين السوريين، معبراً عن حرص حكومة بلاده على التنسيق والتعاون مع سوريا في هذا الإطار.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اللاجئین السوریین

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يصدر قرارا بمنح إجازة رسمية بمناسبة عيد الاضحى

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، قرارا بمنح إجازة رسمية، اعتبارا من يوم 15 إلى يوم 18 من الشهر الجاري بمناسبة، عيد الأضحى المبارك.

ومنحت الإجازة لجميع المؤسسات والمرافق العامة، على أن يراعى في ذلك المؤسسات والمرافق ذات الخدمات الإنسانية والأمنية العاجلة، مع حفظ حق العاملين بها في الحصول على مقابل عمل عن تلك الأيام.

كما منح القرار، يومي الأربعاء والخميس الموافقين 19 و20 من الشهر الجاري، إجازة عمل في جميع الجهات العامة تخصم من رصيد الإجازة السنوية للموظف.

مقالات مشابهة

  • حليف أردوغان يطالب بإعادة اللاجئين السوريين.. حذر من التغيير الديموغرافي
  • الحبسي يصدر قرارا وزاريا
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • الصناعة تدرس إعادة تأهيل 295 مصنعاً: بعضها سيطرح للشراكة مع القطاع الخاص
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • وزير خارجية سوريا ومسؤولة أممية يؤكدان ضرورة تعزيز التعاون ودعم التنمية
  • الوزير المقداد يلتقي نودا… ضرورة تعزيز التعاون وخاصة في مجال التعافي المبكر
  • وزير التجارة يصدر قراراً وزارياً بإيقاع عقوبة مباشرة على كل مَن أخلَّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية
  • وعود اقتصادية اوروبية للبنان وإصرار على مواصلة الحصار على سوريا
  • الدبيبة يصدر قرارا بمنح إجازة رسمية بمناسبة عيد الاضحى