الأسبوع:
2024-06-16@13:33:01 GMT

للحفاظ على صحتك.. أطعمة مهمة لخفض الكوليسترول

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

للحفاظ على صحتك.. أطعمة مهمة لخفض الكوليسترول

يعاني الكثير من الأفراد من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤثر سلبا على صحتهم ويجعلهم عرضة للأمراض منها أمراض القلب.

وهناك عوامل كثيرة تؤدي لارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم ومنها الغذاء غير الصحي، التدخين، قلة الحركة والسمنة المفرطة، ولأن الوقاية خير من العلاج، جمعنا قائمة بأفضل الأغذية التي تساعد على ذلك.

الكوليسترول في الجسم

أشار الأطباء إلى أن الجسم يحتاج إلى نسبة معينة من الكوليسترول، والتي تحافظ على صحة الفرد وتحميه من الأمراض.

كما أوضح الأطباء أن حاجة الجسم للكوليسترول ترجع لبناء الخلايا الصحية، ولكن ارتفاع نسبتها في الجسم قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

الكوليسترول في الجسمالأطعمة التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول

الشوفان

يعد الشوفان من أفضل الأطعمة التي تتمكن من إدارة الحالات الصحية المزمنة، بسبب غناه بالألياف القابلة للذوبان، كما يساعد في خفض مستويات الكوليسترول ومنع امتصاصه في مجرى الدم.

الشوفان

الفواكه والخضراوات

تشتهر الفاكهة والخضراوات باحتوائها على سعرات حرارية ودهون قليلة، كما أنها تعد مصدر للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لذا يساعد تناولها في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

الخضراوات والفواكهالأسماك الدهنية

وتتميز الأسماك الدهنية باحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تتحكم في مستويات الكوليسترول الضار بالدم، لذا تحسن صحة القلب.

البقوليات

تتميز البقوليات بكونها أحد أهم المصادر الجيدة للبروتين والألياف والمواد الغذائية التى تساهم في خفض نسبة الكوليسترول وتقوية القلب.

البقوليات

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة من المصادر الجيدة للألياف الغذائية، التي من الممكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول بالدم، كما أنها مصدر جيد للعناصر الغذائية الأخرى منها الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

الحبوب الكاملة

الصويا

يمكن انضمام الصويا للأنظمة الغذائية لكونها من المركبات النباتية التي تخفض من مستويات الكوليسترول.

الشوكولاتة الداكنة

قد يستعجب البعض من إضافةالشوكولاتة لهذه القائمة، لكن الدراسات أثبتت أن تناول الشوكولاتة الداكنة بإعتدال يساعد على تخفيض الكوليسترول في الدم. وبحسب موقع Healthline فإن أفضل أنواع الشوكولاتة الداكنة هي التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن نسبة 75%.

الشوكولاتة الداكنة

اقرأ أيضاًمشروبات تمكنك من التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.. تعرف عليها

منها التدخين.. أسباب رفع الكوليسترول في الدم

أسباب وأعراض ارتفاع الكوليسترول

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكوليسترول في الدم ارتفاع الكوليسترول في الدم اعراض الكوليسترول في الدم مستویات الکولیسترول الکولیسترول فی الدم فی خفض

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب

أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب هي الجوز، وفقا للمنشور الإسباني لافانجارديا، وقالت مارثا جواش فيري، دكتوراه في الطب، دكتوراه، في كلية هارفارد للصحة العامة، إن الجوز هو أكثر الوجبات الخفيفة صحة للقلب.

 

وذكرت الطبية أن دراسات مختلفة أظهرت أن هذا المنتج قد يحمي من أمراض القلب عن طريق تحسين صورة الدهون.

 

تحتوي حبات الجوز على فيتامينات E وA - وهي مواد لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، واستهلاكها يحسن أداء جميع أجهزة الجسم، وينظف الأوعية الدموية من السموم والكوليسترول السيئ. 

 

وبالتالي فإن هذا النوع من الوجبات الخفيفة يساعد على تقوية الأوعية الدموية وتطهير الدم، وهو أمر مفيد جداً لعمل القلب والدماغ بشكل فعال.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجوز غني بالبروتينات والدهون ويحتوي على الكثير من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور، والمغنيسيوم له تأثير مهدئ والكالسيوم والفوسفور مفيدان لأمراض العظام.

 

أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب. ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين. ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر. بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

قد لا تُشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد أن تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية أو فشل القلب. لذا من الضروري مراقبة أعراض القلب ومناقشة المخاوف مع الطبيب. يمكن اكتشاف مرض القلب (المرض القلبي الوعائي) مبكرًا في بعض الأحيان عند إجراء الفحوصات الصحية المنتظمة.

 

تتضمن أعراض مرض الشريان التاجي ما يلي:

ألم في الصدر وضيق في الصدر وضغط في الصدر والشعور بالانزعاج في الصدر (الذبحة الصدرية)

ضيق النفس

ألم في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر

ألم أو خدر أو ضعف أو برودة في الساقين أو الذراعين إذا أصيبت الأوعية الدموية في أجزاء الجسم هذه بالتضيّق

مقالات مشابهة

  • هوكشتاين في مهمة طارئة بين اسرائيل وبيروت لخفض منسوب التوتر
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • عيد الأضحى.. احتفالية دينية دسمة قد تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري