في واقعة وصفت بالمأوساية، توفيت القائمة بأعمال رئيس جامعة تمبل بمدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا الأميركية، وذلك عقب انهيارها على منصة مسرح الحرم الجامعي خلال حفل تأبين، وفقا لما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

وأوضح الموقع الإلكتروني للجامعة، أن جوان إيبس (72 عاما)، توفيت في الساعة 3:15 عصرا بالتوقيت المحلي من يوم الثلاثاء، خلال حضورها حفل تأبين المؤرخ وأمين مجموعة التحف الأميركية الأفريقية، شارلز إل.

بلوكسون، الذي فارق الحياة في يونيو الماضي عن عمر ناهز 86 عاما.

وقال مسؤولو الجامعة في مؤتمر صحفي بعد ظهر الثلاثاء، إن إبس "عانت من نوبة مفاجئة" في حفل التأبين، بوجود عدد من أفراد عائلتها.

وقال دانييل ديل بورتال، وهو طبيب ومسؤول بارز في النظام الصحي بجامعة تمبل: "استمرت جهود الإنعاش في المستشفى، لكنها للأسف لم تنجح".

من جانبها، أوضحت المتحدثة باسم الجامعة، ديردري تشايلدريس، لصحيفة واشنطن بوست، أن إيبس "كانت تجلس على خشبة المسرح أثناء غناء الجوقة خلفها، قبل أن تنهار بشكل مفاجئ". 

Acting President JoAnne A. Epps of Temple University passed away after collapsing on stage and was pronounced dead at Temple University Hospital. pic.twitter.com/4yczPehzBA

— Policy Scoop (@policyscoop) September 20, 2023

وفي نفس السياق، قال نائب الرئيس الأول والمدير التنفيذي للعمليات في الجامعة، كين كايزر، إن "الجامعة لم تكن على علم بأي مشكلات صحية سابقة لأيبس"، ووصف موتها بأنه "ضربة معنوية" لمجتمع المؤسسة العملية.

وأضاف في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس: "كانت جوان مفعمة بالحياة، وكانت شخصًا متعاطفًا للغاية وتهتم حقًا بالآخرين، وكانت لديها طريقة رائعة في جمعهم معًا وإثارة حماس الناس حتى تجاه أية مهمة شاقة، وبالتالي جعل الأمور ممتعة".

جامعة أميركية وهمية.. كيف وقع عشرات في الفخ؟ تصف جامعة "فارمينغتون" في ولاية ميتشغين الأميركية نفسها كـ"جامعة معتمدة في مجالات الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات"، ببرنامج دراسي مبتكر، ومواعيد محاضرات مرنة، وطلاب متنوعين.

أما عميد الجامعة، غريغوري ماندل، فقال وهو يغالب دموعه: "إننا جميعًا في حالة حزن شديد، ولا نجد الكلمات التي تعبر عن ذلك".

وكان قد جرى تعيين إيبس رئيسة بالنيابة للجامعة في أبريل الماضي، عقب استقالة رئيسها السابق، جيسون وينغارد، في مارس. 

وقبل ذلك كانت تشغل منصب عميدة كلية الحقوق في تمبل، حيث أنها كانت تنوى أن ترشح نفسها لتشغل منصب رئاسة الجامعة بشكل دائم.

ووصف حاكم ولاية بنسلفانيا، جوش شابيرو، وفاة إيبس بالخسارة المفجعة، قائلاً إنها كانت "سيدة قوية وسفيرة لجامعة تمبل منذ ما يقرب من 4 عقود".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أول وكالة إعلامية بإدارة طلابية تطلقها “أميركية الشارقة” و”شراع” والشبكة الوطنية للاتصال

في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، أعلنت الجامعة الأميركية في الشارقة ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، والشبكة الوطنية للاتصال عن توحيد جهودها لإطلاق وكالة إعلامية جديدة يتولى إدارتها طلاب في “قسم الاتصال الإعلامي” بالجامعة، مما يوفر لهم فرصة فريدة لتطوير مهاراتهم العملية وتعزيز قدراتهم في مجالات الإعلان، والعلاقات العامة، والتسويق، والاتصال.

وتهدف المبادرة إلى إثراء التجربة التعليمية للطلاب وصقل مواهبهم، مما يساهم في تنمية الجيل الجديد من المتخصصين في صناعة الاتصال والإعلام، حيث يستند هذا التعاون إلى رؤية مشتركة لدعم وتمكين المواهب الشابة في دولة الإمارات، وإعدادهم ليكونوا قادة المستقبل في هذا القطاع الحيوي.

وفي سبيل تحقيق تلك الأهداف، يوظّف “مركز الشارقة لريادة الأعمال” (شراع)، المتخصص في تمكين الشركات الناشئة ودعم بيئة الأعمال، والذي يتخذ من “مجمع الشارقة للتكنولوجيا والبحوث والابتكار” مقرًا له، خبرته الواسعة وشبكته القوية مع منظومة الشركات الناشئة وأصحاب المصلحة والمعنيين، لدعم الوكالة الإعلامية الطلابية الجديدة، في حين تقدِّم “الشبكة الوطنية للاتصال”، إحدى أبرز الوكالات الرائدة في مجال الاتصال والعلاقات العامة على صعيد المنطقة، إمكاناتها وقدراتها المتخصصة في مجال الاتصال الإعلامي والرقمي لتوفير الدعم التشغيلي، والتدريب، والإرشاد والتوجيه، لضمان نجاح الوكالة وتعزيز مكانتها في سوق الاتصال الإعلامي.

وستكون الوكالة الإعلامية الطلابية الجديدة مزودة بأحدث التقنيات والأنظمة المتطورة، مما يمكّنها من تقديم باقة متكاملة من الخدمات الإعلامية، حيث سيتم اختيار نخبة من طلاب “قسم الاتصال الإعلامي” في “الجامعة الأميركية في الشارقة” عبر عملية تقييم شاملة لإدارة الوكالة، وشغل مناصبهم في أقسام العلاقات الإعلامية، والمحتوى الإبداعي، والتواصل الاجتماعي، والتصوير، وتحليل ونمو التسويق؛ وسيعمل هؤلاء الطلاب بروح الفريق الواحد لإنتاج وإطلاق حملات تسويقية فعالة، تخدم مصالح مجموعة واسعة ومتنوعة من العملاء.

فرصة استثنائية للتواصل مع قادة صناعة الإعلام
وقال الدكتور سهيل دحدل، رئيس قسم الاتصال الإعلامي في الجامعة الأميركية في الشارقة: “نؤمن بأن تأسيس وكالة يتولى طلاب قسم الاتصال الإعلامي مهام إدارتها يوفر لهم فرصة استثنائية للتواصل مع قادة صناعة الاتصال والإعلام؛ فالعمل على مشاريع العملاء وإدارة الوكالة، يثري خبراتهم، ويغرس في نفوسهم روح ريادة الأعمال، وستضمن الشراكة مع (شراع) والشبكة الوطنية للاتصال حصولهم على التدريب المناسب والدعم الذي يحتاجونه، وستشكّل هذه المبادرة المبتكرة خطوة إيجابية نحو تمكين طلاب جامعتنا”.

جيل جديد من خبراء الاتصال
بدورها، قالت نجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع): “من خلال هذه المبادرة الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي، وبالتعاون مع الجامعة الأميركية في الشارقة والشبكة الوطنية للاتصال، نتطلع إلى تمكين المواهب الشابة في الشارقة وتقليص الفوارق بين الأوساط الأكاديمية وصناعة الإعلام والاتصال؛ حيث تهدف هذه المبادرة إلى تزويد الجيل القادم من قادة الاتصال بالخبرات والتجارب والمهارات العملية، مع توفير بيئة تفاعلية وحيوية للتعلّم تزدهر فيها الملكات والأفكار الإبداعية”.
وأضافت: “نسعى من خلال تمكين طلاب قسم التواصل الإعلامي في الجامعة الأميركية بالشارقة من خلال العمل على مشاريع واقعية، وتوفير فرص التعلّم المستمر لهم، إلى إلهامهم وتزويدهم بالأدوات والمعارف اللازمة لتحقيق النجاح، وتؤكد هذه المبادرة التزامنا بإثراء تطلعات قادة الغد، وتنمية مهاراتهم، ودعمهم بالإرشاد والتوجيه لتمكينهم من تحقيق أحلامهم”

قوة التأثير والتغيير
من جانبه، قال يوسف الطويل، المؤسس والرئيس التنفيذي للشبكة الوطنية للاتصال : “نحن فخورون بهذه الشراكة مع مؤسسات عربية عريقة مثل الجامعة الأمريكية في الشارقة ومركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع”، والتي تهدف إلى تأسيس وكالة هي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، تعمل على تمكين الشباب بمهارات الاتصال والتواصل، والتي نعتبرها بحكم التجربة من أهم مهارات العصر والمستقبل معاً، وفخورون أيضاً لأن هذه الوكالة تنطلق من الشارقة، هذه الإمارة التي خرجت من مؤسساتها ولا تزال أفضل العقول والكفاءات على مستوى المنطقة”.

وأضاف الطويل: “نحن في الشبكة الوطنية للاتصال نؤمن بقدرات الشباب ومهاراتهم وشغفهم بالتعلم والابتكار، ونؤمن أن مستقبل الاتصال بأدواته وثقافته وابتكاراته، في يد هؤلاء الشباب الذين سيقودون مستقبلنا ويحفظون تاريخنا ويرسمون ملامح مجتمعاتنا ويحددون مكانتنا على خريطة العالم. الاتصال اليوم ليس مجرد ممارسة منعزلة، بل أصبح قوة للتأثير والتغيير ودعم مساعي التنمية والتطور والقضايا والمصالح المشتركة للمجتمعات، ما يجعلنا واثقين بأن من يمتلك مفاتيح الاتصال الناجح إنما يمتلك مفاتيح الوعي المجتمعي، ويمتلك تذكرته للاندماج في ثقافات العالم وتعلم تجاربها والبناء عليها، وهذا ما انطلقت منه الشبكة الوطنية للاتصال منذ تأسيسها وعملت على ترسيخه عبر ممارساتها واستراتيجياتها المتطورة دوماً”.

ويتميز المشروع المشترك بالقدرة على إحداث التأثير الإيجابي المنشود على صناعة الاتصال الإعلامي، إذ يسهم الدعم الذي ستقدمه الجامعة الأميركية في الشارقة ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) والشبكة الوطنية للاتصال بتحويل الوكالة الجديدة، التي سيتولى طلبة قسم الاتصال الإعلامي بالجامعة الأميركية في الشارقة مسؤولية إدارتها، إلى مركز للتميز والابتكار يمهد الطريق أمام مستقبل الاتصال في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.


مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار النفط بعد ارتفاع مفاجئ في مخزونات البنزين الأميركية
  • ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن
  • لبنى ونس لـ«عيش صباحك»: «بدايتى كانت فى المسرح وبحب أساعد الشباب الموهوبة»
  • لبنى ونس لـ«عيش صباحك»: «بدأت مشواري في المسرح وأحببت مساعدة الشباب»
  • صحيفة أميركية: ماذا يدور داخل تحالف ترامب وماسك الجديد؟
  • أول وكالة إعلامية بإدارة طلابية تطلقها “أميركية الشارقة” و”شراع” والشبكة الوطنية للاتصال
  • كباب لحم الدب يصيب عائلة أميركية بديدان دماغية توجد في لحوم الخنزير
  • أستاذ علوم سياسية: العالم يمر بلحظة عدم استقرار كُبرى
  • تصريحات مثيرة لنجم ليفربول السابق بشأن رحيل محمد صلاح.. طلب مفاجئ
  • كولر يصدم جماهير الأهلي بقرار مفاجئ.. رحيل لاعب غير متوقع