الموارد البشرية السعودية (وكالات)

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن إجراء تحديثات على لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم، في إطار حرصها على مراجعة تنظيمات سوق العمل والارتقاء بجودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية بما يتماشى مع استراتيجية الوزارة لسوق العمل.

وفي التفاصيل، تستهدف استراتيجة سوق العمل تحسين العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين من أجل ضمان حفظ الحقوق التعاقدية لكلا الطرفين، وتعزيز فرص مرونة سوق العمل داخل المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً مشروب طبيعي شائع يخفض نسبة السكر في الدم سريعا ويقلل تركيز الجلوكوز.. اشربه على الريق 7 أكتوبر، 2023 عشبة سحرية تعزز الذاكرة وتعالج ضعف الانتصاب بفترة وجيزة.. احرصوا عليها 7 أكتوبر، 2023

هذا وتتضمن لائحة العمالة المنزلية سلسلة من البنود تتعلق بالعقد وتنظيم ساعات العمل والراحة الأسبوعية، الإجازات السنوية والمرضية، التزامات طرفي العقد، الأجر، إنتهاء العقد، مكافأة نهاية الخدمة، التعويضات، العقوبات، الأحكام الختامية”، وبموجب هذه اللائحة يتم إلغاء كل ما يتعارض مع أحكامها، وبناءً على مصادقة المرسوم الملكي رقم م/46 وتاريخ 5 – 6 – 1436 هجريا، وقرار مجلس الوزراء القاضي بتعديل المادة السابعة من نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 23 –  8 1426 هجريا، أعتمد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لائحة العمالة المنزلية، يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

وقد ورد التحديثات الجديدة التي أقرت بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوضح طبيعة العلاقة التعاقدية بين طرفي العقد، وتستهدف تحقيق الآتي:

– تسهيل عملية التعاقد والتقاضي في حال وجود خلاف بين طرفي العلاقة بالشكل الذي يضمن حقوق كل طرف.

-إضافة عدد من التعريفات والأحكام والضوابط.

– مراعاة الحقوق والواجبات لكل من صاحب العمل المنزلي والعامل على السواء.

من المهم الإشارة إلى أنه سبق وتم نشر اللائحة في منصة استطلاع للعموم قبل الاعتماد من الوزارة، ضمن جهود الوزارة لحماية حقوق طرفي التعاقد “أصحاب العمل والعاملين”، بما يدعم استمرار كفاءة سوق العمل السعودي وجاذبيته خلال إطلاق برامج نظام حماية الأجور ومبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وكذلك برنامج ودي لتسوية الخلافات العمالية، حسبما ذكر في واس.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: السعودية العمالة المنزلية الموارد البشرية لائحة العمالة المنزلیة الموارد البشریة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى 2024.. بدء صرف منحة بقيمة 500 جنيه لهذه الفئة

كتب- محمد أبو بكر:

كشف مصدر بوزارة العمل، عن بدء صرف منحة العمالة غير المنتظمة لعيد الأضحى 2024.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، أنه جرى بدءًا من الثلاثاء الماضي صرف 500 جنيه منحة عيد الأضحى 2024 للعمالة غير المنتظمة.

وكانت الشيماء عبدالله، مديرة إدارة رعاية العمالة غير المنتظمة في وزارة العمل، أوضحت في وقت سابق خلال تصريحات خاصة لمصراوي، أنه يتم تحديد المستفيدين من منحة وزارة العمل للعمالة غير المنتظمة من خلال كشف العمال أو مفتشي الوزارة؛ لضمان توزيع المنحة بشكل عادل وفقًا للمعايير المحددة.

وأشارت مديرة إدارة رعاية العمالة غير المنتظمة في وزارة العمل، أن وزارة العمل تصرف للعمالة غير المنتظمة 6 منح، وتشمل: "منحة عيد الفطر المبارك، ومنحة عيد الأضحى المبارك، ومنحة عيد العمال، ومنحة شهر رمضان، ومنحة عيد الأضحى، ومنحة المولد النبوي".

اقرأ أيضًا:

227 ألف جنيه شهريا.. دولة أوروبية تطلب عمالة مصرية- الشروط والتقديم

وزير العمل يكشف لمصراوي آخر تطورات قانون العمل الجديد

مقالات مشابهة

  • صور.. جولات رقابية متواصلة على المنشآت في مكة والمشاعر المقدسة
  • ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا
  • وزارة العمل تشارك في اللقاء الجماهيري بمحافظة المنوفية
  • متحدث «الموارد البشرية»: أطلقنا مبادرة «ضيافة الأطفال» في مكة المكرمة لاستقبال أطفال الحجاج
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات القطاع الخاص لبدء تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • «موارد عجمان» تنظم يوماً مفتوحاً للتوظيف في القطاع الصحي
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • عيد الأضحى 2024.. بدء صرف منحة بقيمة 500 جنيه لهذه الفئة
  • هل يمكن استقدام عامل منزلي عمره 20 عامًا؟.. منصة مساند تجيب