تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، اليوم، تعديلات قانون الضريبة على الدخل، والمحالة من الحكومة إلي البرلمان في بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس، وتأتي هذه التعديلات في ضوء تكليفات القيادة السياسية في سبتمبر الماضي لتخفيف كاهل الأعباء عن المواطنين، وتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع عبء الضريبة طبقًا لمستويات الدخول.

قانون الضريبة على الدخل

ووفقًا للمذكرة الإيضاحية لتعديلات القانون فإن التعديلات على قانون الضريبة على الدخل تتضمن توجه الدولة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور.

ووفقًا لمشروع بتعديل قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، ستشتمل التعديلات شرائح ضريبة الدخـل للأشخاص الطبيعيين، إذ تمت زيادة الشريحة التي لا يستحق عنها ضريبة لتصبح بقيمة 30 ألف جنيه سنويا بزيادة مقدارها 9 آلاف جنيه سنويًا، مع إلغاء الشريحة التالية لها.

وتضمن القانون تغييرة مادة واحدة وهي نص المادة8 من قانون الضريبة على الدخل  الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 لتصبح على النحو التالي كما جاءت في التعديلات الجديدة:

سعر الضريبة على الدخل

يكون  سعر الضريبة على الدخل من 0 جنيه إلى 30 ألف جنيه إعفاء كامل.

يُشار إلى أنَّ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ستعقد 3 اجتماعات ظهر اليوم، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين الهامة، ومن بينها تعديلات قانون الضريبة على الدخل وتيسيرات المصريين في الخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الضريبة على الدخل مجلس النواب لجنة الخطة والموازنة الحد الأدنى للأجور

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تناقش قوانين مجلسي النواب والشيوخ

نفذت الإدارة المرڪزية للبرلمان والتعليم المدني بمديرية الشاب والرياضة بمحافظة المنيا ، بالتعاون مع مركز شباب بني مزار التابع لإدارة الشباب والرياضة ببني مزار شمال المنيا ،  اليوم الإثنين ، ندوة عن مناقشات قوانين مجلسي النواب والشيوخ .

جاء ذلك بحضور أشرف محمد عبد الأعلي مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالمنيا، وحربي حسن حسن مدير إدارة الشباب والرياضة ببنى مزار ، ومسئول البرلمان بالإدارة شحاتة رجب قناوي مدير المركز ، مني عثمان عبد اللطيف ومسئول البرلمان بالمركز مروه حسن ، حاضر بالندوة دكتور مؤمن شعبان الخبير البرلماني ، حيث شرح اختصاصات لكل من المجلسي النواب والشيوخ ، والإستفادة من برلمان الشباب والطلائع .

وأكد شعبان، أنه صدر القانون رقم 141 لسنة 2020 ، الخاص بمجلس الشيوخ ، بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى وافق عليه البرلمان نهائيا فى الجلسات الأخيرة، يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الإجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع ، وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة ، وتعميق النظام الديمقراطي ، وتوسيع مجالاته .

وأضاف شعبان، أن التوصيف الصحيح لطبيعة اختصاصات مجلس الشيوخ هي الدراسة وابداء الرأي وليس له قرار ، فهو يؤخذ رأيه فى الإقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروع الخطة العامة للتنمية الإجتماعية والإقتصادية ، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، وما يحال إليه من مشروعات القوانين المكملة للدستور ، وغيرها من مشروعات القوانين التى تحال إليه من رئيس الجمهورية، أو من مجلس النواب ، وما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات، تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية .

ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ، ومجلس النواب ، اما مجلس النواب صاحب قرار في الرقابة والتشريع ، والمجلس ليس غرفة تشريعية ثانية ، سلطة التشريع لمجلس النواب فقط وفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة وسلطة التشريع ، وردت في الفصل الأول من الباب الخامس ، اما الدور الرقابي، يقتصر حق أعضاء مجلس الشيوخ فى شأن أدوات الرقابة البرلمانية ، على أداتى طلب المناقشة العامة لإستيضاح سياسة الحكومة ، والإقتراح برغبة إلى الحكومة بإعتبارها أدوات يغلب عليها طابع التعاون ، أكثر من جانب الإتهام والمسئولية ، وذلك وفقا للإجراءات المقرر فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب لحين وضع لائحة "الشيوخ "، جاء ذلڪ بحضور لفيف من أعضاء ورواد مركز الشباب.

 جاء ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، مندى محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا، ووكلاء المديرية للشباب والرياضة ، ومتابعة وإشراف مدير إدارة الشباب والرياضة ببني مزار.

مقالات مشابهة

  • 2064 شقة لمحدودي ومتوسطي الدخل ضمن «سكن لكل المصريين» بالسويس الجديدة
  • «محلية النواب» تناقش ملف التعاونيات خلال 3 اجتماعات اليوم
  • قيود سياسية “تعترض” تمرير قانون العفو العام.. لجنة نيابية تكشف التفاصيل
  • فرصة ذهبية لأصحاب الأعمال في قطاع المنسوجات والملبوسات والخياطة: إعفاءات ضريبية شاملة في صنعاء
  • «محلية النواب» تناقش أثر تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء بعد عيد الأضحى
  • حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم: المستجدات والتحركات الحكومية
  • رشا عبد العال: لجنة مشتركة بين «مصلحة الضرائب» و «وزارة المالية» لوضع قانون ضريبي
  • جامعة المنيا تناقش قوانين مجلسي النواب والشيوخ
  • "صناعة النواب" تناقش وضع ضوابط منظمة للتجارة الإلكترونية
  • اليوم.. «دينية النواب» تناقش غلق مسجد عبدالرحمن كتخدا الأثري منذ 2008