جدد النائب عن محافظة ذي قار محسن شعو السعيدي، مطالبة الحكومة بالضغط على تركيا لاستحصال حصص العراق المائية ، مشيرا إلى أن أزمة المياه تشكل خطورة كبيرة على المحافظة .

وقال السعيدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “هناك العديد من الحلول بإمكان الحكومة اتخاذها لانقاذ محافظة ذي قار من ازمة الجفاف الحالية”.

وأضاف أننا ” طالبنا خلال استضافة وزيري الزراعة والموارد المائية رفع التجاوزات بالإضافة إلى استخدام وسائل الضغط على دول المنبع لإنقاذ محافظة ذي قار من الهلاك “.

واشار الى ان ” ذي قار تعد الأكثر تضررا بسبب الجفاف نتيجة استمرار تركيا قطع المياه عن العراق ، مشددا على “ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة من شأنها الضغط على تركيا “.

 ويعاني العراق من ازمة جفاف حادة في السنوات الاخيرة بدأت تدق ناقوس الخطر في اتجاهات متعددة ابرزها هلاك ثروته الحيوانية بسبب العطش والامراض وتنامي الهجرة من الارياف”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

بعد تعقبه في تركيا.. الإطاحة بمدير سابق في وزارة الكهرباء

أفادت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الجمعة، بتسلّم أحد المطلوبين الهاربين من السلطات الأمنيَّة في إقليم كردستان العراق بعد دخوله الأراضي العراقيَّة قادماً من تركيا. وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة، ورد لـ السومرية نيوز، أنَّ "التنسيق والتعاون بين دائرة الاسترداد في الهيئة ومُديريَّة الشرطة العربيَّة والدوليَّة في وزارة الداخليَّة أسفر عن تسلُّم المُدان الهارب (عصام إسماعيل عيدان ذياب الجنابي) من مُديريَّة الشرطة العامَّة في كوردستان العراق، مُبيّناً أنه تمَّ تعقُّب المُدان أثناء مُدَّة إقامته وتنقُّله بين عددٍ من الأماكن في تركيا، موضحاً أنَّه تمَّ إلقاء القبض عليه أثناء دخوله أربيل، حيث تمَّ إيقافه في مُديريَّة الشرطة العامَّة في الإقليم".

وتابع المكتب، أنَّ "محكمة جنايات الكرخ - الهيئة الثالثة أصدرت قرار حكمٍ غيابياً بإيقاع عقوبة السجن لمُدَّة عشر سنواتٍ بحقِّ المُدان؛ استناداً إلى أحكام المادة (٣١٦) من قانون العقوبات، مُنبِّهاً أنَّ المُدان انقطع عن الدوام عندما كان يعمل بصفة أمين صندوق قاطع كهرباء الكرخ الجنوبي للمُديريَّة العامَّة لتوزيع كهرباء الكرخ؛ بعد اختلاسه مبالغ الجباية المُسلَّمة إليه من المُواطنين".

مقالات مشابهة

  • السفير المصري ببغداد يؤكد دعم مصر للعراق في سد احتياجاته من المياه
  • تعيين سفيراً تركيا جديداً في العراق
  • أنيل عنان سفير تركيا الجديد في العراق.. من يكون؟
  • مخاوف من كارثة حقيقية لمنشآت قطاع 4 في شبوة بسبب نقل النفط الخام
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • العراق في المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر إستيراداً من تركيا خلال شهر
  • الجفاف في العراق.. تداعيات تُهدد الطاقة الكهربائية والأنهر بـ"خطر"
  • كيف يؤثر الجفاف على تحسن الطاقة في العراق؟
  • مطالب إسرائيلية لإقامة حكومة ظل بدلا عن حكومة اليمين بقيادة نتنياهو
  • بعد تعقبه في تركيا.. الإطاحة بمدير سابق في وزارة الكهرباء