بغداد اليوم - بغداد 

أكد مدير قسم العقود في ديوان محافظة البصرة اياد مبارك، اليوم الأربعاء (11 تشرين الأول 2023)، الإعلان عن مناقصة 6 بلديات خلال الأسبوع المقبل، مشيرا الى ان "تأخير الاعلان جاء بسبب دراسة المشروع، وذلك بعد ان قامت "بغداد اليوم" بالكشف عن محاولات "اخفاء" مناقصة 6 بلديات في المحافظة تتعلق بطريق العوجة.

وقال مبارك في تصريح مكتوب نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وتابعته "بغداد اليوم"، إن "مناقصة 6 بلديات التي تتعلق بطريق العوجة سوف يعلن عنها في الصحف الرسمية ولوحة الإعلانات في المحافظة والموقع الرسمي في ديوان المحافظة"،  مبيناً ان "عدم الإعلان عن المشروع في الفترة السابقة كان بسبب دراسة المشروع ومتطلباته الأمر الذي حال دون الإعلان عنه في الفترة السابقة".

وفي الوقت ذاته كشف مصدر مطلع ان "رجل دين متنفذ على مستوى البصرة ضغط على الجهات المعنية في ديوان المحافظة لتمرير المشروع لأحد اتباعه في الخفاء لكن وكالة "بغداد اليوم" فضحت الأمر وكشفت عنه في العلن ما تسبب بحرج كبير لمسؤولي ديوان المحافظة.

وكانت مصادر مطلعة قد اشارت في حديث لـ"بغداد اليوم"، إلى أن "مناقصات البنية التحتية لست بلديات في محافظة البصرة مخفية ولم يتم الإعلان عنها، فيما أكد مقاولون في المحافظة أن هذه البلديات لم تعلن عن مناقصاتها لمشاريع البنية التحتية، وقد طالبوا بإجراء تحقيق عاجل بهذا الشأن، ولا سيما بخصوص مناقصة طريق العوجة في قضاء ابي الخصيب. 

وأشار القائمون على شركات المقاولات إلى أن منح هذه المناقصات لاحد المقاولين يأتي نتيجة وجود صلة قرابة بينه وبين مدير إحدى الأقسام الحكومية، ولهذا السبب، يطالب المقاولون رئيس الوزراء بإرسال لجنة للتحقق من جميع هذه المناقصات ومراقبة أنشطة المقاول وشركاته.

وأوضح المقاولون أن إجمالي تكلفة هذه المناقصات بلغ 17 مليار دولار وتتعلق بإنشاء طريق العوجة، وقد تم بيعها بسعر أقل من قيمتها الحقيقية لشخصيات تنتمي إلى ما يسمى "بلوبي حيتان" المناقصات، وهم شخصيات نافذة في قطاع المقاولات، الذين يسيطرون على جميع مشاريع البنية التحتية التي تتجاوز قيمتها ملياري دولار وتصل إلى 500 مليار دينار عراقي. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم الإعلان عن

إقرأ أيضاً:

بعد يوم من زيارة السوداني.. بتال يوجه بالاستنفار لإكمال مصنع الصلب في البصرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجَّهَ وزير الصناعة والمعادن خالد بتّال، اليوم الأحد، بالاستنفار التام لِكُل الجهود والإمكانات لإكمال مصنع الصُلب وخدماته الهندسية في الشركة العامة للحديد والصُلب بِمُحافظة البصرة.

وذكرت وزارة صناعة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "توجيه الوزير جاءَ خِلال الاجتماع الطارئ الذي ترأسهُ مع المسؤولين في الوزارة والمعنيين بِتنفيذ المشروع في الشركة العامة للحديد والصُلب وشركة ابن ماجد العامة وشركة “يو بي هولدنك التركية”، مشيرى الى "الاطلاع على تطورات مراحل العمل ومُناقشة عدد من الأمور الفنية المُتعلقة بعمليات النصب والتشغيل لِمكائن ومُعَدَّات المصنع."

وجددَ الوزير التأكيد على "أهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي يُعتبر من المشاريع المُهمة للوزارة ويقع ضِمْنَ أولوياتها في تنفيذ البرنامج الحكومي وأحد أهم المشاريع الصناعية المُهمة التي وعدنا العراقيين بإحيائها وإعادة العمل والإنتاج فيها خِلال هذا العام"، مُشدداً على "ضرورة تكثيف الجهود وتسريع خطوات العمل لإنجاز المشروع قريباً".

مقالات مشابهة

  • بعد نجاح التهديد في كركوك.. حراك لحل مجلس ديالى المخفق منذ 4 اشهر
  • الأمانة العامة لمجلس المناقصات ترسم خطوات مهمة لرفع كفاءة تخطيط المشروعات الحكومية
  • بعد لقاء الياسري.. السوداني يوفد وزير التربية إلى السماوة لمعالجة 5 ملفات
  • هذا ما بحثه حمية مع زواره اليوم
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية عن تنفيذ مترو بغداد
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية.. هل ألغت بغداد المترو بسبب عجز الموازنة؟- عاجل
  • هل صار نفط البصرة من حصة الأردن !؟!
  • اتحاد الكرة يعد بتنظيم ناجح لمباراة العراق وفيتنام
  • ما أهمية أنبوب البصرة – حديثة ؟؟
  • بعد يوم من زيارة السوداني.. بتال يوجه بالاستنفار لإكمال مصنع الصلب في البصرة