أنقرة (زمان التركية) – أعلنت مصر أنها ستحاول إبقاء معبر رفح الحدودي مفتوحا أمام المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

 

وعقد وزير الخارجية المصري سامح شكري مؤتمرا صحفيا مع نظيره الإيطالي أنطونيو تاجاني الذي جاء إلى القاهرة لإجراء اتصالات رسمية.

 

وتم نشر المؤتمر الصحفي على حساب X التابع لوزارة الخارجية المصرية، وأشار شكري إلى أن الفلسطينيين لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الأساسية بسبب الهجمات الإسرائيلية على غزة، مؤكدا أن مصر على تواصل مع أطراف الصراع والمجتمع الدولي للسيطرة على الأزمة.

 

وأوضح شكري أن مصر ستواصل تقديم الدعم الإنساني اللازم للشعب الفلسطيني وستحاول إبقاء معبر رفح الحدودي مفتوحا لهذا الغرض.

 

في 10 أكتوبر/تشرين الأول، هاجمت إسرائيل المنطقة المحيطة ببوابة رفح الحدودية، البوابة الوحيدة لقطاع غزة المفتوحة على مصر، بعد أن أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بفرض “حصار كامل” على غزة وقطع خدمات الكهرباء والمياة.

Tags: رفحغزةمصر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: رفح غزة مصر

إقرأ أيضاً:

مصر تتحدث عن التصعيد الإسرائيلي في رفح وفرض قيود على المساعدات

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، أن مصر قامت منذ بداية الحرب على غزة بتوصيل أكثر من 94 ألف طن من المساعدات الإنسانية للقطاع.

الأردن يستضيف مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية في غزة

ونوه خلال افتتاح مجموعات العمل الثلاث الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة والتي تنعقد قبيل القمة الخاصة بالمؤتمر الذي تستضيفه الأردن بمبادرة مصرية أردنية أممية مشتركة بأن بلاده قامت بتوفير الرعاية الصحية لأكثر من 85 ألف مواطن فلسطيني وساعدت في إجلاء أكثر من 74 ألف مواطن من أصحاب الجنسيات الأجنبية والمزدوجة، إلا أنه يجب بذل المزيد من أجل توفير وتوصيل المساعدات الإنسانية.

واستعرض وزيرالخارجية، في كلمته خلال افتتاح أعمال مجموعات العمل، الوضع المتدهور في قطاع غزة والذي يشهد استهدافاً للمدنيين والبنية التحتية ومنشآت وأطقم العاملين بالأمم المتحدة بالإضافة إلى القيود التي يتم فرضها على استخدام المعابر البرية الإسرائيلية والهجمات المباشرة التي يتعرض لها الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

ونبه شكري إلى ما فرضه التصعيد الإسرائيلي الأخير في رفح من قيود إضافية على توصيل وتوزيع المساعدات الإنسانية.. قائلا: "إنه نتيجة لتلك القيود وفي مسعى للحفاظ على تدفق المساعدات الإنسانية قدر المستطاع، فقد قامت مصر بإرسال المساعدات للمدنيين بالقطاع من خلال معبر كرم أبوسالم".

وأشار وزيرالخارجية إلى جهود الوساطة التي تبذلها مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

وشدد شكري على ضرورة تعامل المجتمع الدولي مع أولويات التعافي المبكر بما في ذلك الصحة والمأوى والتعليم.. معيداً التأكيد على ضرورة التأسيس السريع لآلية الأمم المتحدة في غزة المنصوص عليها في قرار الأمم المتحدة رقم 2720.. مشيداً بالدور البطولي للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وكافة الأطقم الإنسانية والطبية في قطاع غزة.. مشددا على ضرورة حماية الدور الحيوي لمنظمة الأونروا كشريان حياة للاستجابة الإنسانية في غزة.

وتستضيف المملكة الأردنية اليوم الثلاثاء، مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة، الذي دخلت الحرب فيه شهرها التاسع.

ويعقد المؤتمر بتنظيم مشترك من الأمم المتحدة والأردن ومصر وبدعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

المصدر: أخبار اليوم

مقالات مشابهة

  • سامح شكري: ضرورة تمكين معبر رفح من الاضطلاع بمهامه مرة أخرى
  • بلينكن يعلن عن مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 400 مليون دولار
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يطالبون بالنفاذ الكافي للمساعدات الإنسانية لغزة وفتح المعابر
  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • مصر تتحدث عن التصعيد الإسرائيلي في رفح وفرض قيود على المساعدات
  • واشنطن تعلن استئناف الإنزال الجوي للمساعدات في غزة
  • الجيش الأمريكي يجري عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية في غزة
  • سنتكوم: أجرينا عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية إلى شمال غزة
  • «سنتكوم»: أجرينا عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية في شمال غزة
  • «سنتكوم»: أجرينا عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية إلى شمال غزة