أخبارنا المغربية ـــ مراكش

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش اليوم الخميس بمراكش، المديرة العامة لمنظمة ‏التجارة العالمية، نجوزي إن أوكونجو إيويالا، حيث تباحث الطرفان بخصوص ‏أهمية تطوير المبادلات التجارية على المستوى الدولي، وتشجيع مجموعة من ‏القطاعات الواعدة بالقارة الإفريقية منها قطاع السيارات والطائرات والصناعات ‏الغذائية.

 كما كان اللقاء الذي حضره وزير الصناعة والتجارة، وفق تدوينة بالصفحة الرسمية لرئيس الحكومة على منصات التواصل الاجتماعي، فرصة لبسط وجوه الدينامية الاقتصادية والاستثمارية التي ‏يشهدها المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأشادت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، بالتطور الاقتصادي للمملكة، والذي تعكسه دينامية ‏المغرب داخل من منظمة  التجارة العالمية، منوهة المغرب على التنظيم الناجح ‏للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

كما هنأت المسؤولة الأممية، المغرب على صموده عقب الزلزال ونجاحه في تنظيم اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، التي تحتضنها مراكش من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري، بمشاركة أزيد من 14 شخصية من قارات العالم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

منظمة العفو الدولية: المغرب عاد في 2023 إلى الحكم بعقوبة الإعدام بعد فترة توقف

قالت منظمة العفو الدولية، إن أحكاما جديدة بالإعدام صدرت في 52 بلدا في عام 2023 بينها المغرب، مشيرة إلى أن خمسة بلدان شهدت أحكاما بالإعدام سنة 2023، بعد فترات توقف، وهي « المغرب وبيلاروس وزيمبابوي والكاميرون واليابان ».

بالمقابل، قالت « العفو الدولية »، إنها سجلت حالات تخفيف لأحكام الإعدام أو العفو عنها في 27 بلدا منها المغرب، وتحدثت عن 9 حالات تبرئة لسجناء محكوم عليهم بالإعدام في ثلاثة بلدان، وهي زيمبابوي وكينيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتبر المغرب أيضا من بين 23 دولة في العالم، تواصل إصدار أحكام بالإعدام، لكنها « لا تطبق العقوبة في الواقع الفعلي نظرا لعدم إقدامها على إعدام أحد في آخر 10 سنوات، أو أكثر »، تضيف المنظمة، « ويُعتقد أنه لديها سياسة أو ممارسة راسخة قوامها عدم تنفيذ عمليات الإعدام ».

وتقول المنظمة في تقريرها الجديد، إن عمليات الإعدام في العالم ارتفعت إلى أعلى رقم لها منذ ما يقرب من عقد من الزمن في عام 2023، مع ارتفاع حاد في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وسجلت 1153 عملية إعدام في 16 بلدًا في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 31% مقارنة بعمليات الإعدام المسجلة في عام 2022، وعددها 883، ويمثل هذا الرقم أكبر عدد من عمليات الإعدام التي سجلتها منظمة العفو الدولية منذ ما يقرب من عقد من الزمن (منذ عام 2015، عندما تم تسجيل 1,634 عملية إعدام).

وأفادت المنظمة الدولية، بأنه على الرغم من هذه الزيادة، فإن عدد البلدان التي نفذت عمليات إعدام قد وصل إلى أدنى رقم مسجل لدى منظمة العفو الدولية، إذ تم رصد عمليات إعدام في 16 بلدًا في سنة 2023، مقارنة بـ20 بلدًا في عام 2022.

كلمات دلالية أحكام الأعدام العفو المغرب منظمة العفو الدولية

مقالات مشابهة

  • مدير عام منظمة الصحة العالمية يحذر من أزمة جديدة
  • مدير منظمة الصحة العالمية: الجائحة التالية ليست سوى مسألة وقت
  • المملكة تحقق جائزة التميز في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في رفع جودة بيانات الوفيات
  • مصر تطالب منظمة التجارة العالمية بتبني قضايا التنمية الشاملة للدول النامية
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يناقش تطوير المنظومة الأرشيفية والمبادرات المبتكرة
  • القضاء يقضي بمصادرة تحويلات مالية تلقاها نائب عمدة مراكش السابق في ملف كوب22
  • منظمة العفو الدولية: المغرب عاد في 2023 إلى الحكم بعقوبة الإعدام بعد فترة توقف
  • “دبي للسلع المتعددة”: الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي
  • «دبي للسلع المتعددة»: الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي
  • “دبي للسلع المتعددة” : الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي