بغداد اليوم - متابعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة (13 تشرين الاول 2023)، ارتفاع عدد الشهداء في قصف الاحتلال إلى 1900 بينهم 614 طفلا و370 سيدة.

وذكرت الوزارة، أن "عدد الشهداء في قصف الاحتلال ارتفع إلى 1900 بينهم 614 طفلا و370 سيدة والجرحى إلى 7696"، وهو مايعني ان 51% من الضحايا الفلسطينيين عبارة عن اطفال ونساء.

وفي وقت سابق من اليوم، اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، امتلاء كل مستشفيات قطاع غزة بالجرحى، فيما طالبت بفتح ممر إنساني لنقل الجرحى خارج القطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، في تصريح صحفي تناقلته وسائل اعلام عربية وتابعته "بغداد اليوم"، إن كل مستشفيات القطاع امتلأت عن بكرة أبيها بالجرحى، مطالبا المجتمع الدولي بفتح ممر إنساني عاجل وفوري لنقل الجرحى خارج القطاع.

وكانت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق من اليوم الجمعة، حذرت من وقوع كارثة انسانية في قطاع غزة بسبب تدهور الوضع الصحي ونقص الامدادات.

وأوضحت منظمة "الصحة العالمية" في بيان لها ، أن الكهرباء لا تتوفر في المستشفيات بقطاع غزة سوى ساعات قليلة كل يوم، إذ تُضطر إلى تقنين مخزونها المتناقص من الوقود والاعتماد على المولدات لمواصلة مهامها الضرورية.

وحذرت المنظمة من أن "حتى هذه المهام ستتوقف خلال أيام قليلة مع نفاد مخزون الوقود، وأن الآثار الناجمة عن ذلك ستكون مدمرة لمعظم المرضى الضعفاء بمن فيهم الجرحى المحتاجون إلى الجراحات المنقذة للحياة والمرضى في وحدات العناية المركزة وحديثو الولادة في الحضانات".

وأضافت الصحة العالمية أن "الوضع يعطل أيضا بشكل خطير توفير الخدمات الصحية الأساسية بما في ذلك الرعاية المرتبطة بالولادة والأمراض غير السارية مثل السرطان وأمراض القلب، إذ تُضطر المنشآت الصحية إلى منح الأولوية للرعاية الطارئة المنقذة للحياة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«أبو جناح» يبحث مع الصحة العالمية القضايا المتعلقة بتطوير القطاع

بحث نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، مع ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس البعثة في ليبيا أحمد زويتن، القضايا المتعلقة بتطوير القطاع الصحي في ليبيا، من خلال القنوات الرسمية والتنسيق الدائم مع الإدارات المختصة بالوزارة.

وأكد أبو جناح، “حرصه على تعزيز الشراكة بين وزارة الصحة والمنظمة، مشددًا على أهمية خلق حالة من التكامل بين الجانبين”.

من جانبه، قدّم ممثل منظمة الصحة العالمية، “شرحًا وافيًا حول نشاط المنظمة داخل البلاد، والبرامج والخطط والاستراتيجيات التي تعمل منظمة الصحة العالمية على تنفيذها، بما يؤدي إلى رفع كفاءة القطاع الصحي في ليبيا”.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 35456 شهيدًا و79476 مصابًا منذ 7 أكتوبر
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 35456 شهيدا
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 35386 شهيدًا
  • الصحة العالمية تحذر من الملح: يسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 35386 وإصابة 79366 آخرين
  • صاروخ يمني يصيب سفينة نفط ويحرقها في البحر الأحمر
  • ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 35386 شهيدًا
  • بدور القاسمي: الكتب توحدنا في نسيج إنساني عالمي متعدد الثقافات
  • وزارة الصحة الفلسطينية: شهيد و6 إصابات جراء غارة إسرائيلية على منزل بجنين
  • «أبو جناح» يبحث مع الصحة العالمية القضايا المتعلقة بتطوير القطاع