نفَّذت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الاحد، عمليَّات ضبطٍ لمخالفاتٍ في تنفيذ مشروع بأكثر من ثلاثة مليارات دينارٍ في مُديريَّة ماء ذي قار، وتكرار صرف مبلغ مليارين وربع مليار دينارٍ من قبل قسم حسابات المشاريع في ديوان المحافظة. وذكر بيان للدائرة ورد لـ السومرية نيوز، أنَّ "ملاكات مكتـب تحقيق ذي قار، رصدت مُخالفاتٍ في تنفيذ مُديريَّة الماء في المحافظة لمشروع ماء سعة ( ٥٠٠م٢) الخاص بمناطق وقرى ناحية أور، مُبيِّنةً أنَّ كلفة المشروع بلغت (٣,2٦٦,٧٢۰,۰۰۰) مليارات دينار".



وأضافت إنَّ "الفريق الذي انتقل إلى قسم حسابات المشاريع في محافظة ذي قار كشف عن قيام المحافظة بتكرار صرف مبلغ ( 2,251,875,000) ملياري دينار إلى شركة توزيع المنتجات النفطيَّة في المحافظة؛ عن قيمة مادة "القير" المُجهَّزة لمشروع طريق الإصلاح - جبايش، لافتةً إلى صرف المبلغ سابقاً إلى الشركة الماليزيَّة المُنفّذة للمشروع عن مادة "القير" البالغة كميَّتها (۹۰,۰۷٥) ألف طنّ، بموجب الذرعات التي نفَّذتها سابقاً البالغ عددها (١٥) ذرعة".

وأكَّدت الدائرة "تنفيذ عمليَّتي ضبطٍ في مُديريَّة بلديَّة الناصريَّة تمَّ خلالهما ضبط معاملة تخصيص عقار ضمن شريحة (المرأة بلا معيل) خلافاً للضوابط، مُشيرةً إلى أنَّ العقار الذي تمَّ تخصيصه يُعَدُّ من العقارات المُتميّزة من حيث الموقع والقيمة التي تُقدَّرُ بـ ( ٥٢٠,٠٠٠,٠٠٠) مليون دينار حسب تقرير الخبراء، فيما تمَّت مُلاحظة قيام شعبة الأملاك ببلديَّة الناصريَّة ولجنة توزيع قطع الأراضي في المُحافظة بارتكاب مُخالفاتٍ بتخصيص (۸۳) قطعة أرضٍ لشريحة السجناء السياسيّين عن طريق المحسوبية في ترشيح العقارات والمستفيدين".

وتابعت إنَّ "ملاكات المكتب قامت بضبط مختار أحد الأحياء في مدينة الناصريَّة؛ استناداً إلى أحكام المادة (۲۹۰) من قانون العقوبات؛ لقيامه بتزوير (۲۰) تأييد سكن؛ لغرض ترويج معاملات تخصيص قطع أراضٍ سكنيّةٍ لأصحابها".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

4 مليارات درهم التداولات العقارية بالشارقة مايو الماضي

 
الشارقة (الاتحاد)
ارتفع حجم التداولات العقارية في إمارة الشارقة إلى 4 مليارات درهم خلال شهر مايو الماضي، بزيادة ملحوظة مقارنة بشهر أبريل الماضي، الذي سجل حجم تداولات بلغ 1.7 مليار درهم، وذلك حسب ما أفاد «تقرير حركة التداولات العقارية» الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة.
وأوضح التقرير أن إجمالي المعاملات العقارية التي نفذتها الدائرة خلال شهر مايو الماضي وصل إلى 9454 معاملة توزعت على مجموعة من التصرفات العقارية المختلفة، بينما بلغ الحجم الإجمالي للمساحة المتداولة في معاملات البيع إلى 13.3 مليون قدم مربع خلال ذات الفترة.
وأوضحت إحصائيات التقرير أن مجموع المعاملات المنفذة خلال شهر مايو الماضي، وصلت إلى 9454 معاملة، حيث بلغ عدد معاملات البيع 1250 معاملة، بنسبة 13.2% من عدد المعاملات الكلي، فيما بلغ عدد معاملات الرهن 576 معاملة بنسبة 6.1% من إجمالي المعاملات، وبقيمة إجمالية بلغت 1.4 مليار درهم، بينما بلغت باقي معاملات التصرفات الأخرى 7.628 معاملة، ونسبتها 80.7% من العدد الكلي للمعاملات.
وجرت معاملات البيع في 111 منطقة موزعة على مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وشملت هذه العقارات أراضي سكنية وتجارية وصناعية وزراعية.
وفيما يتعلق بنوع العقار المتداول، فقد تم التداول على 446 أرض فضاء، بينما وصل عدد معاملات الأبراج المفرزة إلى 432 معاملة من إجمالي المعاملات، في حين بلغت معاملات الأراضي المبنية 372 معاملة.

مقالات مشابهة

  • السكنية: توقيع عقد تنفيذ مركز الإطفاء الشمالي في مدينة المطلاع بـ1.6 مليون دينار
  • محافظ الغربية يتابع حملات إزالة التعديات ومخالفات البناء بالمراكز والمدن
  • حلفاء الناصري القابع في السجن تنفك عقد ألسنتهم حول تدبيره مجلس عمالة الدار البيضاء
  • مشاريع متلكئة ومدارس طينية.. الديوانية تكشف عن صرف 4 مليارات دون جدوى
  • "العربي الناصري": كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة انتصرت للحق
  • 4 مليارات درهم التداولات العقارية بالشارقة مايو الماضي
  • مجلس بغداد: الكهرباء أهم أولوياتنا في الوقت الراهن
  • احتياطيات النقد الأجنبي للبنك التركي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • محافظ أسيوط: تنفيذ إزالات لـ 13 حالة تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف ببعض مراكز المحافظة
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو