قالت مصر اليوم الاثنين إن دولة الاحتلال الإسرائيلية لا تتعاون في توصيل المساعدات إلى غزة وإجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر المعبر الوحيد الذي لا تسيطر عليه بشكل كامل مما يترك مئات الأطنان من الإمدادات عالقة.

وأعلنت مصر أن معبر رفح ظل مفتوحا من الجانب المصري في الأيام الماضية لكنه صار غير مؤهل للعمل بسبب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني.

أخبار متعلقة إقامة مراسم جنازة للطفل الفلسطيني ضحية حادث الطعن في أمريكاالرئيس الروسي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

والمعبر هو مدخل حيوي محتمل للإمدادات التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة المحاصر.

#السلطات_المصرية ترفض فتح #معبر_رفح_الدولى من الجانب المصري لعبور حاملي الجنسيات الأجنبية المتواجدين في #غزة إلا بالتزامن مع السماح بإدخال المساعدات الإنسانيه والطبية إلى غزة عن طريق معبر رفح البري
للتفاصيل: https://t.co/2yeAX4ky0V#اليوم pic.twitter.com/TvTbP6nnAF— صحيفة اليوم (@alyaum) October 14, 2023قوات الاحتلال الإسرائيلي

ومع اشتداد قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي والحصار على غزة، بقي سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بدون كهرباء، مما دفع الخدمات الصحية وتلك الخاصة بالمياه إلى حافة الانهيار مع اقتراب الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفيات من النفاد.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري للصحفيين "هناك حاجة ملحة لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة"، موضحا أن المحادثات مع دولة الاحتلال لم تكن مثمرة.

وأضاف "لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية موقفا حتى الآن بشأن فتح معبر رفح من جانب غزة للسماح بدخول المساعدات وخروج مواطني دول ثالثة".

الطائرة هبطت في #العريش بـ #مصر بالقرب من #معبر_رفح.. المدير العام لـ #منظمة_الصحة_العالمية: مستعدون لإيصال الإمدادات بمجرد السماح بوصول المساعدات الإنسانية عبر المعبر"
للتفاصيل | https://t.co/ELzgNywJCI#غزة | #اليوم pic.twitter.com/WnehSDlUEF— صحيفة اليوم (@alyaum) October 14, 2023الأمم المتحدة

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أن المسؤولين الأمريكيين ما زالوا يأملون في تشغيل معبر رفح لبضع ساعات في وقت لاحق من اليوم الاثنين، مشيرا إلى أن آمالا سابقة بهذا الشأن "تبددت".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين إن استمرار العدوان يجعل من "الصعب للغاية" إرسال المساعدات عبر رفح.

وأضاف في تصريحات أدلى بها في نيويورك اليوم "ستكون هناك حاجة لوضع آلية نظرا لأن الوضع يتعلق بالكثير من الأطراف التي يتحدث بعضها بعبارات يمكن أن يقال إنها ليست معتدلة، نحن نعمل على ذلك مع الشركاء الرئيسيين".

مصدر أمني مصري: فتح #معبر_رفح اليوم لمغادرة الأجانب وتسليم المساعدات
للتفاصيل | https://t.co/mjARjmPcoi#غزة | #مصر | #اليوم pic.twitter.com/Bo677T3CsQ— صحيفة اليوم (@alyaum) October 16, 2023المساعدات الإنسانية

وناشد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان "من المهم السماح بدخول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة عبر معبر رفح دون تأخير".

وأضاف أن رئيس المكتب مارتن جريفيث سيتوجه إلى القاهرة غدا الثلاثاء.

ويعيش أكثر من مليوني شخص في غزة تحت الحصار منذ أن شنت دولة الاحتلال قصفا مكثفا على القطاع وحاصرته في السابع من أكتوبر الحالي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز القاهرة مساعدات غزة قطاع غزة فلسطين العدوان الإسرائيلي معبر رفح دولة الاحتلال معبر رفح عبر رفح

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال تمنع دخول المستلزمات الطبية إلى غزة

تحدث عبدالمنعم إبراهيم، مراسل القاهرة الإخبارية، عن تطورات الأوضاع في معبر رفح، مشيرا إلى أن العدوان على قطاع غزة أوشك على إتمام عامه الأول، موضحا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تعرقل دخول المساعدات الإنسانية للقطاع في ظل تأزم الوضع في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن.

أعداد المساعدات المتجهة لقطاع غزة تقل بشكل كبير

وأضاف «إبراهيم»، خلال رسالة على الهواء على قناة القاهرة الإخبارية، أن أعداد المساعدات المتجهة لقطاع غزة قلت بشكل كبير بسبب استمرار جيش الاحتلال في سياساته التي تسعى إلى التضييق على الشاحنات ومحاولة عرقلة دخول المساعدات.

عدد الجرحى الفلسطينيين تجاوز الـ95 ألف مصاب

وأوضح أن العراقيل الإسرائيلية أمام حركة دخول المساعدات تتمثل في التعنت أمام أنواع معينة من المساعدات الإنسانية، مثل المستلزمات الطبية والأدوية في ظل تزايد عدد الجرحى الذي تجاوز 95 ألف مصاب وجريح نتيجة العدوان الغاشم على القطاع، مشيرًا إلى أن سلطات الاحتلال توصد المنفذ في كثير من الأحيان أمام شاحنات المساعدات، مؤكدا أن المنفذ يعمل على مدار يومين أو 3 أيام فقط في الأسبوع، في حين تسعى سلطات الاحتلال لتقليص أعداد الشاحنات الوافدة للقطاع خلال الأيام التي يعمل فيها المنفذ.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد صون حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق
  • توزيع مساعدات لـ 964 أسرة متضررة من السيول بالحديدة
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال تمنع دخول المستلزمات الطبية إلى غزة
  • سفينة تحمل «2400» طنا من المساعدات التركية الكويتية تتوجه إلى السودان
  • مرسين.. سفينة مساعدات تركية كويتية تتوجه إلى السودان
  • القسام تؤكد مقتل عدد من جنود الاحتلال شرق رفح.. واشتباكات ضارية
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة نهارًا وأتربة عالقة على القاهرة الكبرى والعظمى 39
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة
  • «إكسترا نيوز»: المساعدات الدولية المتجهة إلى غزة تقل يوما بعد يوم