انطلقت اليوم الثلاثاء فعالية التوعية بالأمن السيبراني، التي تنظّمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، لمدة 3 أيام تحت شعار "#لا_تعدي_عليك"؛ لرفع مستوى وعي منسوبيها بالتهديدات السيبرانية وطرق تجنبُها؛ في مقر مركز الفعاليات بالهيئة تزامنا مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بالأمن السيبراني.

وتضمنت الفعالية عدداً من الأنشطة المعرفية تمثلت بإقامة جلسات توعوية، وألعاب تفاعلية، وتقديم سيناريوهات عبر محاكاة لعمليات الاختراق واستغلال الثغرات والهندسة الاجتماعية التي من شأنها تعزز قدراتهم على التعامل مع مثل هذه السيناريوهات وإدراك الأثر من الهجمات السيبرانية الحقيقية، بالإضافة إلى إقامة مسابقة الأسئلة الجماعية، و(CyberQUEST).

أخبار متعلقة "حافلات مكة".. مشروع متكامل يخدم المقيم والمعتمر ويحافظ على البيئةتعمدا التصادم وهربا.. تفاصيل ضبط قائدي مركبتين في الرياض

جانب من الفعالية - واس

الأمن السيبراني

تهدف الفعالية إلى زيادة الوعي بكيفية تطبيق الأفراد لمسؤولياتهم تجاه الأمن السيبراني في أدوارهم اليومية، وللإسهام في سد الفجوة بين المعرفة والتطبيق وترسيخ مبدأ "الأمن السيبراني مسؤولية الجميع".

ويأتي تنظيم الفعالية ضمن إطار اهتمام سدايا بأهمية التوعية بمجال الأمن السيبراني وحماية منسوبيها وأنظمتها الرقمية من الهجمات السيبرانية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض الأمن السيبراني سدايا أخبار السعودية تكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يُناقش "فجوة مهارات الأمن السيبراني" في مائدة مُستديرة مع كُبرى شركات الصناعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في المائدة المستديرة التي أقيمت ضمن فعاليات مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني "Caisec 24"، بحضور الدكتور شريف كشك مساعد الوزير للحوكمة الذكية، وممثلي الجامعات ونخبة من الخبراء في مجالي الصناعة وتكنولوجيا المعلومات؛ بهدف مُناقشة سُبل سدّ فجوة مهارات الأمن السيبراني في البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي.

وأكد الوزير أهمية تعزيز مهارات الأمن السيبراني لدى خريجي الجامعات المصرية، مشددًا على ضرورة أن تتواءم المناهج الدراسية مع مُتطلبات سوق العمل المتطورة، خاصة في مجال الأمن السيبراني الذي أصبح يُشكل أحد أهم التحديات التي تواجهها الدول في العالم.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ مُبادرات وبرامج تدريبية متخصصة في مجال الأمن السيبراني، مؤكدًا أهمية دور الجامعات في نشر الوعي بأهمية الأمن السيبراني وتثقيف الطلاب حول المخاطر التي تواجههم على الإنترنت.

ومن جانبه، أكد الدكتور شريف كشك أهمية سد فجوة المهارات خاصة في مجال الأمن السيبراني التي تعتبر مشكلة كبيرة وتتعلق بالعقليات والقناعات الخاصة بالطلاب أولًا ومدى استهدافهم الشخصي من التعليم الجامعي بحيث لا يُصبح مجرد اجتياز اختبار نهاية العام والحصول على شهادة التخرج فقط، بل يجب أن يبحث الطالب دائمًا عن التعلم والمعرفة الحقيقية؛ للاستفادة من تواجده داخل منظومة التعليم.

وأضاف مساعد الوزير للحوكمة الذكية، أن التعليم ليس مجرد نظام صغير بل منظومة ضخمة تضم 3.5 ملايين طالب وأكثر من 300 مؤسسة تعليمية، وبالتالي يجب التركيز على ضمان استدامة هذا النظام من خلال تطويره وتحديثه بشكل مستمر، مشيرًا إلى أننا نعيش في عالم يتغير بوتيرة متسارعة، يحتاج الطالب فيها إلى مهارات أساسية للبدء في العمل، ثم مهارات إضافية لضمان استمراريته والنمو في مجاله، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز الوعي المعرفي والثقافة العامة لدى الطلاب في مختلف المجالات.

واختتمت المائدة المُستديرة، بعقد حوار مفتوح تضمن مقترحات النخبة من خبراء تكنولوجيا المعلومات ورواد الصناعة، وقد تمحور النقاش حول سُبل تعزيز أمن المعلومات والتصدي للتهديدات السيبرانية في قطاع التعليم العالي، وتبادل الأفكار والخبرات حول أفضل الممارسات لتطوير استخدام الوسائل التقنية في مؤسسات التعليم العالي، بما يضمن بيئة تعليمية آمنة وفعالة.

IMG-20240610-WA0037 IMG-20240610-WA0038 IMG-20240610-WA0040

مقالات مشابهة

  • في درعا… فعالية ثقافية مشتركة بين فريقي مئة كاتب وكاتب وأثرنا الثقافي الاجتماعي
  • “فرحة العيد”… فعالية لأطفال أيتام وذوي إعاقة بالسويداء
  • دائرة المالية أبوظبي تنظم فعالية لإطلاق دورة الموازنة لعام 2025
  • اختتام الدورات الصيفية في عدد من مديريات إب
  • فعالية تكريمية لطلاب الدورات الصيفية في مركز الشهيد طه المداني بالحديدة
  • وزير التعليم العالي يُناقش "فجوة مهارات الأمن السيبراني" في مائدة مُستديرة مع كُبرى شركات الصناعة
  • وزير التعليم العالي يُناقش «فجوة مهارات الأمن السيبراني» مع كُبرى شركات الصناعة
  • وزير التعليم العالي يشارك في مائدة مستديرة عن «فجوة مهارات الأمن السيبراني»
  • «روبوت» للتوعية المرورية بمدارس أبوظبي
  • التبليغ عن أكثر من 460 حادثًا: الكشف عن أرقام جديدة تتعلق بالأمن السيبراني