أكد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل، أن سوق العمل في الدولة شهد نموا غير مسبوق، وتزايدا مضطردا في عدد الوظائف، لتحقيق أهداف استراتيجيات التنمية الوطنية الأولى والثانية، ما أدى إلى نمو في عدد القوى العاملة في القطاعين العام والخاص.
ونوه سعادته إلى أن تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة يستدعي مستوى أعلى من المهارات والقدرات البشرية، ما يشكل أحد التحديات الحالية والمستقبلية، مشيرا إلى أن هناك نقصا في الموارد البشرية الوطنية ذات المهارات العالية، التي تتطلبها المرحلة، خاصة في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية.


جاء ذلك خلال مشاركة سعادة وزير العمل في الجلسة الافتتاحية للندوة النقاشية، التي نظمتها جامعة قطر اليوم، بعنوان: "تحديات سوق العمل وفرص العمل في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وبين سعادته أن عدد القطريين المتوقع دخولهم سوق العمل خلال الفترة من 2024 إلى 2030 سيصل إلى نحو 40 ألفا، موضحا أن هذه التوقعات تستدعي توفير فرص العمل في القطاع الخاص، وتأهيل القوى العاملة الوطنية، تماشيا مع متطلبات السوق من ناحية المهارات.
وأكد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري أن سوق العمل بدولة قطر سيشهد هيكلية جديدة ومختلفة عن سابقتها، من حيث زيادة نسبة القوى العاملة ذات المهارات العالية، من خلال تطوير نظام التعليم وبرامج التأهيل، لسد الفجوة في المهارات بسوق العمل، مشيرا إلى دور جامعة قطر والجامعات الأخرى في تطوير البرامج التعليمية وإعادة النظر في التخصصات التي تطرحها لمواءمتها مع احتياجات سوق العمل.
كما نوه سعادته بالسياسات المستقبلية لمواجهة تحديات سوق العمل من خلال تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، التي اشتملت على العديد من المشاريع والبرامج، منها توفير برامج لتحفيز القطريين للتوجه نحو شغل الوظائف في القطاع الخاص، والتوجه نحو توظيف المزيد من القوى العاملة الوطنية للعمل في القطاعين الخاص والمشترك.
وفي مجال التعليم والتأهيل بين سعادة وزير العمل أنه سيتم تعزيز برامج "رصيد التدريب" و"الجسر" و"معسكرات التدريب" لترغيب القطريين وتشجيعهم على العمل في القطاع الخاص.
وناقشت الندوة، التي حضرها سعادة الدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر، والدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، والسيد ماكس تونيون مدير مكتب مشروع منظمة العمل الدولية في دولة قطر، وعدد من كبار المسؤولين بالجامعة، مجموعة من القضايا والسياسات الأكثر مرونة، واستقطبت الندوة صناع السياسات الحكومية والأكاديميين وأصحاب المصلحة والباحثين الشبان وطلبة الدراسات العليا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة قطر القوى العاملة وزیر العمل سوق العمل جامعة قطر العمل فی

إقرأ أيضاً:

لنقي يؤكد على ضرورة التنسيق بين حكومتي الدبيبة وحماد فيما يتعلق بالموازنة المالية العامة للدولة

ليبيا – علق عضو مجلس الدولة الاستشاري عضو المؤتمر الوطني العام منذ 2012 أحمد لنقي،على اجتماع ضم ممثلين عن حكومتي تصريف الأعمال والاستقرار، بحضور وكيل وزارة الخزانة الأمريكية، ومحافظ المركزي ورئيسي ديوان المحاسبة ومؤسسة النفط وأعضاء من اللجنة المالية بمجلس النواب في العاصمة التونسيةالأربعاء لإعداد ميزانية موحدة للبلاد.

لنقي وفي تصريحات خاصة لمنصة “فواصل”،أكد على ضرورة التنسيق بين الحكومتين فيما يتعلق بالموازنة المالية العامة للدولة، إلى أن يتم الاتفاق على تشكيل حكومة موحدة توافقية التي ستفرضها الإصلاحات الاقتصادية.

ورأى أنه مع وجود حكومتين يصعب تقسيم الميزانية، مطالبا بعدم تعطل خطط التنمية والإعمار التي تقوم بها الحكومتين في أنحاء البلاد.

وعبر عن أمله في أن يكون هناك تنافس بين الحكومتين على خطط التنمية وتحريك عجلة الاقتصاد والتجارة وتشجيع القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وتأسف لنقي لعدم تمثيل مجلس الدولة في الاجتماع قائلا :”البعض يحاول تجاهل المجلس رغم أنه صمام أمان لمنع تجاوزات مجلس النواب التشريعية وتجاوزات الحكومة فيما يتعلق بمشاريع القوانين التي تقدمها الحكومة للسلطة التشريعية”،بحسب. رأيه.

لنقي أكد أن مجلس النواب ملزم باستشارة مجلس الدولة في القرارات طبقا للاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات، منوّها إلى أن مجلس الدولة لا يزال متماسكا قائماً بواجبه رغم كل محاولات تجاوزه.

مقالات مشابهة

  • الرئيس اليمني يؤكد المضي في سياسة “الحزم الاقتصادي” لحماية القطاع المصرفي
  • سفير الإمارات يلتقي وزير خارجية الأوروغواي الشرقية
  • كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)
  • وزير المالية الأسبق: أؤيد تدخل الدولة لضبط الأسعار وحماية المستهلك من جشع التجار
  • وزير المالية الأسبق: أؤيد خلق سوق تنافسي يقضي على الاحتكار (فيديو)
  • لنقي يؤكد على ضرورة التنسيق بين حكومتي الدبيبة وحماد فيما يتعلق بالموازنة المالية العامة للدولة
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات القطاع الخاص لبدء تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • عبدالله بن زايد: علاقات الإمارات وسلوفاكيا تشهد نمواً وتطوراً مستمراً
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يهنئ العاملين بحلول عيد الأضحى ويُثني على جهودهم في مجال دعم الصناعة