أجرى وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، مكالمة هاتفية مع وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار بشأن المساعدات الصحية لغزة.

وقال وزير الصحة التركي عبر حسابه الرسمي على موقع "أكس" إنه ناقش مع الدكتور خالد عبد الغفار الهجوم على المستشفى الأهلى المعمداني في غزة أمس.

وأبلغ وزير الصحة التركي نظيره المصري، أن أنقرة على استعداد لإرسال مستشفى بحري، وإنشاء مستشفيات ميدانية، ونقل الحالات الحرجة إلى تركيا لإجراء مزيد من الفحص والعلاج عند الضرورة، ودعم الكوادر الطبية، وتوفير الأدوية، والمستهلكات الطبية.

 

وأوضح وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار أن مصر قامت بكل الاستعدادات اللازمة بهذا الشأن عند معبر رفح الحدودي، لكن المشكلة كانت في الجانب الآخر من الحدود ورفض الاحتلال عبور المساعدات لغزة. 

وذكر قوجة أيضًا  أن فلسطين ممتنة لتركيا على اقتراح التعاون ونهجه، وأنهم قد يحتاجون أولاً إلى مستهلكات طبية تتعلق بالصدمات والحروق، وأن إنشاء مستشفيات ميدانية سيكون مفيدًا للغاية.

وتابع: نحن في تركيا مستعدون لإنجاز هذه المهمة التاريخية، بعد أن قامت تركيا بجميع استعداداتها فيما يتعلق بتوريد الأدوية والمستلزمات الطبية ومستشفياتها الميدانية وفرق الخبراء .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستعدادات الحالات الحرجة الاستعداد الدكتور خالد عبد الغفار الكوادر الطبية المستلزمات الطبية إنشاء مستشفي المستلزمات الطبي وزیر الصحة الترکی

إقرأ أيضاً:

4 مواليد كل دقيقة.. وزير الصحة: نستهدف معدل طفلين لكل أسرة

كتب- حسن مرسي:
شدد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان في مصر، على أهمية التعامل بجدية مع ملف السكان وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الزيادة المفرطة في أعداد السكان، مؤكدًا أن الدستور يُلزم الدولة بالعمل على التحكم في معدلات النمو السكاني لتتسق مع مسار التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأوضح عبد الغفار أن هناك ما يزيد على 5600 مولود يضافون إلى المنظومة الاجتماعية في مصر يوميا، ويصل عددهم إلى 233 مولود في الساعة الواحدة أي 4 مواليد جدد كل دقيقة، وتمثل هذه الأعداد المتزايدة عبئاً هائلاً على الدولة ومواردها، وتؤكد الحاجة الملحة إلى تبني سياسات سكانية رشيدة ومستدامة.

وأضاف الوزير أن مسألة النمو السكاني لها أبعاد اقتصادية واجتماعية وصحية وتربوية تؤثر بشكل مباشر على قدرة الدولة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين وتطوير البنية التحتية. وضرب أمثلة بالدول الأخرى التي تشهد نمواً سكانياً مماثلاً لمصر، مثل ألمانيا وإيطاليا، والتي تعاني هي الأخرى من الضغوط والتحديات التي يفرضها تزايد أعداد السكان.

وشدد عبد الغفار على أن كبح جماح الزيادة السكانية يعتبر جزءا أساسيا من مسؤوليات الدولة لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وأن النمو السكاني المتسارع يستلزم بالضرورة زيادة متسارعة في منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين ومنها الرعاية الصحية والتعليم والإسكان والبنية التحتية وغيرها من المجالات الحيوية.
ودعا الوزير إلى تبني ثقافة التحسين المستمر والعمل الدؤوب لمواجهة التحديات المختلفة المرتبطة بملفات السكان وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: تكليف مباشر من الرئيس السيسي لعلاج الأشقاء الفلسطينيين
  • وزير الصحة: قرار العلاج على نفقة الدولة يستخرج بالرقم القومي ولا يستغرق سوى دقائق
  • وزير الصحة المصري: نستقبل 4 مواليد كل دقيقة بينما نستهدف طفلين لكل أسرة
  • خالد عبد الغفار: الميزانية المرصودة لـ«الصحة» وصلت إلى 319 مليار جنيه خلال 2024
  • وزير الصحة: الدستور يلزم الدولة بالتحكم في معدلات الإنجاب
  • تراجع ملحوظ في النمو السكاني.. وزير الصحة يكشف التفاصيل
  • 4 مواليد كل دقيقة.. وزير الصحة: نستهدف معدل طفلين لكل أسرة
  • وزير الصحة: مصر تزيد بمعدل 233 مولودا جديدا كل ساعة
  • وزير الرياضة يجري اتصالاً هاتفيًا ببعثة منتخب المصارعة للاطمئنان على استعدادات الأوليمبياد
  • وزير الرياضة يجري اتصالاً هاتفيا ببعثة المنتخب المصري للمصارعة