أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في تونس يوم الخميس إلغاء الدورة 34 لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية" التي كانت مقررة من 28 أكتوبر إلى الرابع من نوفمبر، تضامنا مع الفلسطينيين.

ويشكل هذا المهرجان المكرس للمخرجين العرب والأفارقة ملتقى ثقافيا سنويا رئيسيا في تونس.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الثقافية التونسية "تضامنا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة جراء العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".

وخرج الآلاف من المتظاهرين في الشارع الرئيسي الحبيب بورقيبة ومدن أخرى احتجاجا على القصف الإسرائيلي الهمجي المستمر على قطاع غزة.

إقرأ المزيد احتجاجا على صمت منظمة الأمم المتحدة .. لطفي بوشناق يعلن تخليه عن لقب سفير النوايا الحسنة لديها

وأوضحت وزارة الداخلية التونسية أنه "تم تسجيل تواجد حوالي 20 ألف شخص بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة و17 ألف شخص بوسط مدينة صفاقس و12 ألف شخص بمدنين و10 آلاف شخص بقفصة، وما بين 3000 إلى 7000 شخص بكل ولاية من بقية ولايات تونس".

جدير بالذكر أن تونس استضافت على أراضيها بين العامين 1982 و1994 منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات بعد خروجها من لبنان، وتعتبر منذ أمد بعيد داعما أساسيا للقضية الفلسطينية.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وجوي وبحري منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر، كما يتعرض القطاع لحصار وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"غير المقبول".

وقوبل "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، أدت إلى مقتل أكثر 3700 شخص وإصابة أكثر من 13 ألفا.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل 1400 شخص بينهم 306 بين ضابط وجنود، فيما أسرت "حماس" أكثر من 200 إسرائيلي.

المصدر: RT + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر طوفان الأقصى أحداث الأقصى الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية المسجد الأقصى تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى فنانون قطاع غزة كتائب القسام مهرجانات وفيات

إقرأ أيضاً:

هيفاء وهبي توجه رسالة قاسية لمنتقدي حضورها مهرجان “كان”

خاص

خرجت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن صمتها تجاه الانتقادات التي وُجهت لها ، بعد ظهورها على السجادة الحمراء خلال فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي ، حيث تم اتهامها بأنها تتواجد في المهرجان فقط ، من أجل السجادة الحمراء وخطف الأضواء .

وكتبت وهبي عبر “ستوري” في حسابها الشخصي بـ “إنستغرام” : “اسمه مهرجان كان السينمائي، يعني أفلام مش بس سجادة حمراء، ومش صحيح أني اتصورت على الـ Red Carpet ، من بعدها مشيت ، أنا انعزمت لحضور العرض الخاص لـ فيلم Le Comte de monte_cristo ” .

وأضافت : “على كل حال مش جديد على عالمنا العربي كيف بيحبوا يبخشوا على بعض، وما بيحبوا يشوفوا ولا حد عربي بمكانة لامعة حتى لو على سبيل المثال بحضور صورة حلوة عن بلاده، الله يشبعكم كذب وافتراءات ، والحمد لله على نعم ربنا الكتيرة، وعلى نعمة حب الناس اللي بتتمنالي الخير”.

وكانت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي خطفت الأنظار بإطلالتها على السجادة الحمراء بمهرجان “كان” السينمائي ، حيث أطلت بفستان أسود طويل بتصميم ضيق وبسيط من الساتان، مكشوف الصدر والأكتاف ، أبرز جمالها .

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • السفير التونسي يوضّح تفاصيل إلغاء التأشيرة عن العراقيين
  • السفير التونسي يوضح تفاصيل إلغاء التأشيرة عن العراقيين
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • هيفاء وهبي توجه رسالة قاسية لمنتقدي حضورها مهرجان “كان”
  • بغداد ترحب بقرار تونس إلغاء تأشيرة دخول العراقيين
  • إلغاء احتفالات بوجلود بأمزميز تضامناً مع ضحايا الزلزال
  • هيفاء وهبي توجه رسالة لاذعة لمنتقديها
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي