قالت تقارير مصرية اليوم السبت إن أولى قوافل الإغاثة بدأت فعليا بالدخول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مشيرة إلى أن الأولوية ستكون للشاحنات المحملة بالمستلزمات الطبية والغذائية.

وقالت وكالة الأنباء المصرية (أ.ش.أ) إن نحو 20 شاحنة مساعدات بدأت في العبور من خلال البوابة الرئيسية لمعبر رفح.

ولفتت إلى أن مصر قامت خلال وقت وجيز بتجهيز وإعادة إصلاح الطريق عند معبر رفح من الجانب الفلسطيني تمهيدا لدخول المساعدات الإنسانية المصرية والدولية للشعب الفلسطيني.

ومن جانبه بث التليفزيون المصري اليوم السبت لقطات لبدء دخول شاحنات تحمل المساعدات الانسانية الى قطاع غزة عبر معبر رفح تشمل مواد غذائية وأدوية في بادرة للوقوف الى جانب أهالي قطاع غزة.

وأكد أن في بث مباشرة من أمام معبر رفح أن أولى شاحنات المساعدات الانسانية بدأت في دخول المعبر ايذانا ببدء قوافل المساعدات للدخول الى قطاع غزة.

ويأتي فتح معبر رفح البري بعد جهود حثيثة بذلتها اطراف متعددة في مقدمتها مصر التي أطلقت محادثات مكوكية مع أطراف دولية فاعلة من أجل الضغط على الاحتلال الاسرائيلي لفتح المعبر من ناحية الجانب الفلسطيني لادخال المساعدات لأهالي قطاع غزة .

واتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع نظيره الامريكي جو بايدن الاربعاء الماضي على اهمية ادخال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش قد عقد مؤتمر صحفيا في الجانب المصري من (معبر رفح) أمس دعا فيه الى ضرورة دخول الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية المتواجدة حاليا في المعبر إلى قطاع غزة بأسرع وقت ممكن .

ويأتي فتح معبر رفح البري لدخول المساعدات الانسانية لأهالي قطاع غزة بالتزامن مع التئام (قمة القاهرة للسلام) التي دعا اليها الرئيس المصري بمشاركة دولية واسعة لبحث كيفية احتواء التصعيد العسكري في الاراضي الفلسطينية.

وتشير الأرقام الفلسطينية إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الجاري أسفر حتى الآن عن سقوط أكثر من 4200 شهيد ونحو 13500 جريح.

المصدر وكالات الوسومفلسطين قطاع غزة مصر

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة مصر المساعدات الانسانیة معبر رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن

اجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، على هامش مشاركته في أعمال "مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة ل غزة ".

وشكر الرئيس عباس ، نظيره السيسي على تنظيم المؤتمر الدولي الهام حول سبل الاستجابة الإنسانية الطارئة لشعبنا في قطاع غزة، الذي يتعرض لجريمة إبادة إنسانية وتجويع من قبل دولة الاحتلال الاسرائيلي.

وأعرب الرئيس عن تقديره الكبير لمصر، على مواقفها الثابتة ودعمها لحقوق شعبنا الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تجسيد دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، ورعايتها المتواصلة لجهود المصالحة، ودورها الهام لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا وادخال المساعدات الانسانية ومنع التهجير.

وبحث الرئيسان خلال الاجتماع، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في المجالات كافة، واتفقا على مواصلة التشاور بينهما إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في إطار التعاون والتنسيق بين القيادتين.

وأطلع الرئيس، نظيره المصري على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، مؤكدا ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على شعبنا، وانسحاب قوات الاحتلال من كامل قطاع غزة، والإسراع في إدخال المساعدات لتفادي مخاطر مجاعة حقيقية تواجه أبناء شعبنا جراء سيطرة الاحتلال على جميع معابر القطاع وإغلاقها وأهمية الإفراج عن الأموال الفلسطينية المحجوزة.

وجدد الرئيس التأكيد على أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ويقع تحت مسؤوليتها وتحت إدارتها، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات الاحتلال لفصله.

وتطرق الرئيس إلى التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية بما فيها القدس، كذلك استمرار جرائم المستعمرين الإرهابيين، والمساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس.

وشدد الرئيس عباسعلى أن دولة فلسطين ستواصل سعيها للحصول على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، مؤكدا أهمية الحصول على مزيد من الاعترافات بدولة فلسطين من الدول التي لم تقم بذلك.


 

من جانبه، جدد الرئيس المصري مواقف بلاده الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في نيل حريته وتجسيد دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد استمرار مصر ببذل الجهود مع مختلف الأطراف للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومنع التهجير.

وكانت أعمال "مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة"، الذي تنظمه المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، بالتعاون مع الأمم المتحدة، قد انطلقت صباح اليوم، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية بهدف "تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تعهد أمريكي بتقديم 400 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين
  • الاتحاد الأوروبي: أكثر من 2000 شاحنة مساعدات عالقة بمعبر رفح
  • بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن
  • اجتماع ليبي تونسي لبحث إعادة فتح معبر رأس اجدير وناشط حقوقي يكشف مصدر الخلافات بين الجانبين
  • «الفارس الشهم 3» تقدم مساعدات إغاثية وطبية لسكان قطاع غزة
  • الأردن يستضيف غدا الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستجابة الانسانية الطارئة لغزة
  • خلاف حول معبر رفح
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • القيادة المركزية الامريكية تعلن استئناف نقل المساعدات الانسانية الى غزة عبر الرصيف البحري