أوتاوا-سانا

كشف موقع غلوبال ريسيرتش الكندي أن الحرب المفتوحة التي تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة منذ 15 يوماً هي استكمال لعدوان 2008-2009، بهدف تنفيذ إبادة جماعية لأهالي غزة وسرقة احتياطات الغاز الطبيعي قبالة ساحل القطاع المحاصر.

وأوضح الموقع في سياق مقال للكاتب الكندي ميشيل تشوسودوفسكي أستاذ الاقتصاد في جامعة أوتاوا وللكاتبة الأمريكية فيليستي اربوثنوت أن الهدف الأساسي للعدوان الإسرائيلي الحالي على غزة هو احتلالها بشكل كامل وطرد أهلها بشكل نهائي، إضافة إلى المصالح المالية الكبيرة التي تسعى “إسرائيل” لتحقيقها عبر سرقتها مقدرات احتياطي الغاز الطبيعي قبالة سواحل غزة.

وأشار الموقع إلى أن الأراضي الفلسطينية المحتلة تقع وفقاً لما أكده علماء الجيولوجيا فوق احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعي، ولكن مع استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع الفلسطينيين من تطوير حقول نفط خاصة بهم فإن مقدرات هذه الثروات ستبقى بعيدة المنال عنهم ولا يمكنهم الاستفادة منها لسد حاجتهم الماسة من الطاقة.

وأكد الموقع أن العدوان الإسرائيلي الراهن على غزة ومجازر الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل” بحق الفلسطينيين تأتي في سياق المخطط الإسرائيلي لوضع اليد على مقدرات النفط والغاز الفلسطيني وحرمان الفلسطينيين منه بشكل نهائي وعلني.

ويعيش قطاع غزة قبل العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في الـ 7 من تشرين الأول الجاري انهياراً كارثياً في أوضاعه المعيشية والاقتصادية ويؤثر ارتفاع أسعار الغاز والوقود على الصناعة فيه، حيث يستورد أكثر من مليوني فلسطيني في القطاع الغاز بأسعار باهظة في وقت تعمل فيه “إسرائيل” منذ سنوات طويلة على عرقلة ومنع أي إمكانية لاستخراج الغاز من حقلين في بحر غزة مكتشفين منذ عام 1999.

وعلى الرغم من اكتشاف حقل غزة مارين الفلسطيني منذ أكثر من 20 عاماً إلا أن موارده لا تزال حبيسة الأرض، بسبب اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة.

باسمة كنون

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، نائبة رئيس الشركة الكورية الجنوبية “جي بي إنرجي غلوبال JP ENERGY GLOBAL”، كيم جيونغ هوا.

وحسب بيان للوزارة، ناقش الطرفان، بهذه المناسبة، فرص التعاون في مجال المحروقات ولاسيما في مجال الغاز الطبيعي وتسويق الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام.

كما بحث الجانبان أوجه أخرى للتعاون بين سوناطراك والشركة الكورية، المتعلقة بتبادل الخبرات والحلول التكنولوجية الحديثة في مجال تحلية مياه البحر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري: إسرائيل تستخدم سلاح التجويع والحصار لتهجير الفلسطينيين قسريا
  • خط بديل لتسهيل أعمال صيانة خط الغاز الطبيعي الرئيسي في المنيا
  • حماس ليست المسألة
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • حماس ليست هي المشكلة – عودوا إلى تاريخ إسرائيل!
  • نيويورك تايمز: تزايد خيام النازحين الفلسطينيين في مساحة صغيرة على ساحل البحر المتوسط
  • ضابط سابق في المخابرات الأمريكية: حماس ليست هي القضية.. والإرهاب بدأ مع إسرائيل
  • «البترول»: خططنا لتلبية احتياجات الكهرباء من الغاز أو المازوت