آخر تحديث: 22 أكتوبر 2023 - 11:51 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر بلال الصغير ممثل مؤسسة التمويل الدولية في العراق – مجموعة البنك الدولي IFC ، الاحد، بأن العراق بحاجة إلى قرابة 233 مليار دولار لتمويل مشاريع الاستدامة البيئية.تصريحاته جاءت خلال الجلسة الحوارية الاولى على هامش المؤتمر المصرفي العراقي السنوي في أربيل.

وقال الصغير، إنه حسب اخر دراسة تمت من قبل مؤسسة التمويل الدولية فإنّ العراق يحتاج 233 مليار دولار لغاية 2040 لتمويل مشاريع الاستدامة وهذا ما لا تقدر على توفيره الجهات كافة.وأكد أن السلطات التشريعية تعين عليها تأسيس تشريعات خاصة، وكذلك يتعين تأسيس مكتب المعلومات الائتمانية.كما دعا الصغير، إلى اهمية فتح المجال للمؤسسات غير المصرفية لتمويل هذه المشاريع.وأشار إلى أنه ينبغي أن يتم دعم الممولين وحمايتهم لتمويل المشاريع من خلال دور مكاتب المعلومات الائتمانية التي توفر البيانات المالية لهذه الشركات التي تسهم في خلق حالة من المشاركة لتمويل هذه المشاريع.وحول كيفية حدوث التطورات الاقتصادية في العراق، قال الصغير، إن التحدي الاول المياه والزراعة وبناء الطاقة المتجددة واعادة بناء القدرات الصناعية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للمشاريع» يطور 80 مشروعاً بـ 16 مليار درهم

استثمر «مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» حتى الآن 16 مليار درهم في تطوير 80 مشروعاً، أُنجِز منها 71 مشروعاً في 2023. وتهدف المشاريع إلى تعزيز جودة الحياة في الإمارة من خلال توفير وسائل الراحة الأساسية.
وكانت أبرز المشاريع التي استكملها مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية، إنجاز أكثر من 9000 وحدة سكنية للمواطنين، و27 مشروعاً لتعزيز المقومات المعيشية، مثل الحدائق والمدارس والمراكز المجتمعية، وإنجاز 3 مشاريع بارزة تتمثل في نفق ميناء زايد، وشبكة طرق وتقاطعات مطار زايد الدولي، وجسر أم يفينة، إضافة إلى 18 مشروعاً للطرق والنقل لتحسين تدفق حركة المرور، و23 حديقة وموقع ألعاب في مدينة خليفة.
وقال محمد علي الشرفا، رئيس دائرة البلديات والنقل – أبوظبي: «يرمز كلُّ مشروع من مشاريع البنية التحتية إلى وعد، وعدنا بالعمل المثابر والمتواصل من أجل تحسين حياة الناس، وتمكين مجتمعنا، ورسم ملامح لمستقبلٍ أكثرَ إشراقاً، ونحرص عند إنجاز كلِّ مشروع على أن تبقى أبوظبي في مكانتها الرائدة، وتزدهر بالابتكار والاتصال والشمولية، ما يثري حياة كل سكانها».
وقال المهندس ميسرة محمود عيد، المدير العام لمركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية بالإنابة: «تعكس هذه المشاريع التزامنا القوي بالسعي إلى تحقيق التميُّز من خلال الدفع بثبات نحو تحويل البنية التحتية في أبوظبي، ما يضمن إثراء جودة حياة سكانها، وتحقيق رفاهية العيش لديهم. ومن خلال استراتيجيتنا المدروسة بعناية ومبادراتنا الرائدة، فإننا نهدف إلى التوسُّع لتحقيق المزيد من الإنجازات التي من شأنها تعزيز التنمية المستدامة والازدهار، وترك الأثر الإيجابي الدائم في حياة الأجيال المقبلة».

مقالات مشابهة

  • تقرير لـ”براند فاينانس”: “ديوا” الثانية إقليميا بين المؤسسات الخدماتية في مؤشر قيمة العلامة التجارية
  • وزير التعليم يفتتح مشاريع عمرانية جديدة في جامعة ميسان 
  • «أبوظبي للمشاريع» يطور 80 مشروعاً بـ 16 مليار درهم
  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • الهجرة الدولية: أكثر من 6.7 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى المأوى خلال العام الجاري
  • تحويلات العمالة الأجنبية: 11 مليار دولار سنويًا الى الخارج
  • توقعان اتفاقية لتمويل "منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات"
  • 13 % نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • بعد تلكؤ شركات أجنبية.. العراق يطلق مشروعا سيوفر نحو 350 مليون دولار سنويا للخزينة
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام