يتعرض الشخص في بعض الأحيان لكوابيس مزعجة أثناء الليل تفقده القدرة على النوم بشكل مريح وآمن، ولأن المسلم يعتمد في حياته على الدعاء بدرجة كبيرة لتحقيق أمنيات قلبه واحتياجاته، فيمكن الإشارة إلى عدة أدعية دينية يرددها المسلم قبل النوم لتجنب الكوابيس المزعجة.

صفات يستحب توافرها في الداعي عند مناجاة ربه

ويعتبر الدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم ويجب أن يحرص على ترديده باستمرار على مدار يومه وخلال ساعات القيام والجلوس، بحسب تأكيد دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، والتي أشارت إلى أن هناك عدة صفات يستحب توافرها في الداعي عند مناجاة ربه، منها الصبر والإيمان والثقة الكاملة في رحمة الله وقدرته وكرمه وأنه سيأتي بالإجابة حتى وإن تأخرت.

وعلى الرغم من عدم وجود صيغة معينة لدعاء التخلص من الكوابيس المزعجة أثناء النوم، بحسب تأكيد الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بـ الأزهر الشريف، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلا أن هناك عدة أدعية دينية يمكن للمسلم ترديدها حينما يشعر بالقلق والخوف قبل النوم بنية أن يحميه الله من الكوابيس المزعجة، منها:

دعاء التخلص من الكوابيس المزعجة

- «اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ».

- «أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ».

- «الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ».

- «الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ».

- «اللَّهُمَّ باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا».

- «اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتُها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ».

- «اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ».

- «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ».

- «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».

- «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ».

- «اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

- «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوابيس دعاء دار الإفتاء الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

حملة مصريين ضد السيسي على مواقع التواصل.. هل كسرت حاجز الخوف؟

أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خلال الأيام الماضية، مشاركة المنشورات والتغريدات السابقة للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، والتي تضمنت وعودا بالنهوض السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالبلاد، وهو ما لم يتحقق وفقا لجميع المؤشرات.

وحملة السوشيال ميديا رافقتها حالة من السخرية عندما قارن النشطاء حديث السيسي وواقع اليوم في مصر، وبعدها تم اكتشاف حذف بعض أبرز المنشورات من الصفحات الرسمية للسيسي، قبل عودة بعضها مرة ثانية.

حملة من المصريين ضد حسابات السيسي على السوشيال ميديا. كسرت حاجز الخوف

وقالت أستاذة علم الاجتماع بالجامعة الأميركية بالقاهرة، سيلفيا هاني، لموقع "الحرة" إن "ما يحدث يعتبر تغييرا جذريا في المجتمع المصري، الذي يدرك أفراده جيدا خطورة ما يفعلونه حاليا، وأقصد بذلك انتقام السلطات والتي قد تصل لعقوبات بالحبس، خاصة أنه يمكن العثور عليهم بسهولة من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل".

وأضافت أن "هذه الحملة من المفترض أن تدق ناقوس الخطر بالنسبة للنظام، لأن وصول المصريين لهذه المرحلة من كسر الحواجز الخوف والصمت يعني تأزم الوضع الاقتصادي والاجتماعي لدرجة أشعلت الغضب بشكل كبير، وهو ما لم يعتد عليه النظام الحالي".

وتابعت أن "علم الاجتماع يرى ويحلل مثل تلك الظواهر البسيطة على أنها إحساس كبير بالظلم بداخل أفراد المجتمع يمكنها بسهولة أن تكون فتيل إشعال موجات الاحتجاجات والثورات، لكن الأزمة عندما تكون بل هدف أو رؤية واضحة، لأنها قد تكون مدمرة لأشخاصها ولمجتمعها".

حملة من المصريين ضد حسابات السيسي على السوشيال ميديا.

ولفتت إلى أنه "بالنظر إلى محتوى المنشورات التي تداولها النشطاء، نجد أنها ليست عشوائية ولا تهدف للسخرية والتهكم فحسب، بل هي منتقاة بعناية وتلمس كل واحدة منها الخلل الواضح بين الوعود وما يعانيه الناس حاليا بشدة في مصر".

وأكدت أستاذة علم الاجتماع أن "التعويل على الحلول الأمنية لن يجدي نفعًا"، داعية إلى "تغيير السياسات الاقتصادية من جذورها".

وتحدث أبرز المنشورات المتداولة عن الوعود الاقتصادية مثل تغطية احتياجات مصر من الغاز والكهرباء تحديدا بعد فترة انقطاعها إبان الرئيس السابق، محمد مرسي، وكذلك استمرار دعم رغيف العيش وأسعار النقل المواصلات.

التويتة دي هتكون مرجع لكل تويتات السيسي اللي اتمسحت النهاردة .. أستأذن حضراتكم اللي عنده اسكرين شوت لأي تويتة إتمسحت يحطها هنا

— Ali Bakry (@_AliBakry) June 10, 2024

كما أشارت منشورات أخرى إلى أهمية الصدق والشفافية لضمان نجاح الشعوب، وسلطت البعض الآخر الضوء على الحوار السياسي وضرورته. وقال إنه "سيترك منصبه إذا قرر الشعب ذلك"، وأيضا إنه "لن يُفرط في مياه النيل أو أي شبر من الأرض المصرية".

التويتة دي هتكون مرجع لكل تويتات السيسي اللي اتمسحت النهاردة .. أستأذن حضراتكم اللي عنده اسكرين شوت لأي تويتة إتمسحت يحطها هنا

— Ali Bakry (@_AliBakry) June 10, 2024

وقال نشطاء إن السيسي قام بمسح منشورات على "فيسبوك" وتركها على منصة "إكس" في تخبط من قبل رأس النظام المصري٬ وأرجع البعض ذلك إلى الانتشار الكثيف لفيسبوك عن باقي المنصات.

التويتة دي هتكون مرجع لكل تويتات السيسي اللي اتمسحت النهاردة .. أستأذن حضراتكم اللي عنده اسكرين شوت لأي تويتة إتمسحت يحطها هنا

— Ali Bakry (@_AliBakry) June 10, 2024

ووفقا للتدقيق الذي قامت به منصة "متصدقش"، وجدت أن عدد من بوستات فيسبوك اختفت من الصفحة الرسمية السيسي، البحث بنص المنشور على جوجل يظهر في النتائج من صفحة الرئيس السيسي على فيسبوك، لكن عند فتح لينك المنشور تظهر رسالة بأن المحتوى "ليس متاحًا في الوقت الراهن"، ومنها على سبيل المثال، اختفى منشور يعود إلى أبريل 2017 يقول فيه الرئيس "لن أتخلى عنكم إلا إذا كانت هذه رغبتكم".

حملة من المصريين ضد حسابات السيسي على السوشيال ميديا.

كما حذفت/ حجبت صفحة "السيسي" على فيسبوك منشورًا آخر يعود إلى يناير  2018، يقول فيه الرئيس "لن يتم الغاء بطاقات التموين و #دعم_الخبز، واحذروا من الشائعات ومن يجعلكم تشككون في أنفسكم وفي دولتكم".

وحذفت/ حجبت صفحة الرئيس الرسمية على فيسبوك منشورًا يعود إلى أبريل 2017، يقول فيه السيسي "الدين العام قفز من 700 مليار جنيه إلى 3.4 تريليون جنيه". ويظهر المنشور على صفحة الرئيس في نتائج غوغل، لكن عند فتح لينك المنشور تظهر رسالة بأن المحتوى "ليس متاحًا في الوقت الراهن".

حملة من المصريين ضد حسابات السيسي على السوشيال ميديا. أكبر دليل على مساحة الحرية 

وقال أستاذ الاقتصاد، محمد عبدالمولى، لموقع "الحرة" إن "ما يحدث أكبر دليل على مساحة الحرية التي يعيشها الشباب حاليا، ووعي الدولة بحجم مسؤولياتها وكذلك إخفاقاتها".

وأضاف أن "الناس يمكنها بسهولة انتقاد الحكومة والسخرية من الوضع الاقتصادي، لكن صناع القرار يتصرفون بطرق أخرى، لأن دولة بحجم مصر تواجهها تحديات كبيرة حاليا لا تحتمل المزح".

وتابع أن "الرئيس قال أكثر من مرة أن هذه الشيلة (يقصد حكم مصر) لا أحد يستطيع حملها بمفرده، ويجب أن نتكاتف جميعا للعبور بمصر لبر الأمان".

حملة من المصريين ضد حسابات السيسي على السوشيال ميديا.

وهاجم الخبير الاقتصادي حملة السوشيال ميديا، قائلا إنه "بدلا من تركيز الجهود على مثل هذه الأمور التي لن تحل أزمات مصر، علينا أن نعمل ونطور بلدنا".

وأضاف أن "ما يحدث يفتقد للإحساس بالمسؤولية الوطنية، خاصة بالنظر لما تعانيه مصر على جميع حدودها، من حرب غزة، إلى حرب السودان، إلى التوترات في ليبيا، وأخيرا ما يحدث في قناة السويس والتي أبعدت ٤٧ في المئة من السفن من العبور منها، وتعثر السياحة والاقتصاد".

وأشار إلى أنه "يجب على الحكومة إشراك مختلف فئات المجتمع بشكل دوري وفعال أكثر في حوار مجتمعي بناء، حتى لا تتسع الفجوة بين الطرفين، ولكي يدرك أفراد المجتمع حجم التحديات التي تواجه الحكومة والحلول المتاحة".

مقالات مشابهة

  • دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما
  • تعانى من إضرابات نفسية.. .فتاة تنهي حياتها قفزًا من شرفة مسكنها بالشرقية
  • التخلص من فوضى الاحزاب … اضغاث احلام ؟
  • صورة نادرة تمزج بين الماضي والحاضر للملك عبدالله وزوجته الملكة رانيا
  • مختصة :السجائر الإلكترونية مصرح استخدامها في حالة واحدة فقط.. فيديو
  • خير الدعاء وحكم الصيام في يوم عرفة مستجاب بإذن الله.. ردده الآن
  • حملة مصريين ضد السيسي على مواقع التواصل.. هل كسرت حاجز الخوف؟
  • ظاهرة مرعبة تجتاح مدارس الصين.. تنذر بأمراض قاتلة
  • بلينكن: كلما طالت الحرب في غزة زادت احتمالات اتساع الصراع (فيديو)
  • لإطلالة متألقة في عيد الأضحى.. طريقة تحضير زيت القهوة للبشرة