قال اللواء نصر سالم، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن استعراض أسلحة الجيش الثالث هي أحد مقومات استراتيجية الردع، وهي حماية الأمن الوطني والأمن القومي دون الحاجة لخوض معارك أو حروب، إذ أن مصر تمتلك قدرات أكبر من العدو، وتظهرها أمامه وهي البند الثاني في الاستراتيجية. 

 

خبير استراتيجي يتحدث عن الجيش المصري

وأضاف "سالم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع من خلال قناة "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن ما فعله الرئيس السيسي في تفتيش الحرب في اصطفاف الجيش الثالث هي إظهار القوة، لتكون رسالة ردع لمن يفكر في تهديد مصالح مصر وأمنها القومي، أن مصر قادرة على هزيمته وتدميره وحماية الأمن المصري، فضلا عن أنها رسالة طمأنة أمام الشعب المصري والعربي على أن مصر تمتلك القدرة على حماية أمنها.

 

 

وتابع، أن المناورات العسكرية أيضا هامة إذ أن الجيش المصري يحصل على خبرات منها، كما أنها أحد استراتيجيات الردع لتوجيه رسالة للأعداء فيما يتعلق بهذا الأمر. 

 

واستكمل، أن أي جيش يتكون من 3 عناصر أساسية أولا هي الجندي المقاتل، والثاني هو السلاح والذي يجب أن يكون به عدة مقومات تتوافر فيه، أولها ألا يكون السلاح لا يقل عن أسلحة العدو، وأن يكون السلاح ملائما للمقاتل المصري نفسه ويلائم الأرض والطقس، فضلا عن الإمداد بالسلاح أثناء الحرب، لأن سنة الحرب الحديثة الاستهلاك الكبير في الأسلحة والذخائر، وإذا لم يكن هناك إمداد بالأسلحة سيتعرض الجيش وقتها لهزيمة، ولذلك يجب أن يكون هناك إمدادات بالسلاح، وذلك من خلال التصنيع أو أن تكون صديقة وعدوة للعدو في نفس الوقت، أو أن يتم تعدد مصادر التسليح. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللواء نصر سالم الجيش الثالث عزة مصطفي

إقرأ أيضاً:

كلية التربية النوعية بأسوان تناقش رسالة ماجستير حول مؤلفات كشلر

في إطار دور كلية التربية النوعية بجامعة أسوان التوعوي والتثقيفي ورسالتها السامية التي تهدف إلى تعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن لإعداد جيل من الخريجين يمتلك مهارات تؤهله لمواجهة كافة تحديات العصر  .

أُقيمت اليوم بمقر الكلية مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة أم كلثوم شعبان محمود المعيدة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية بعنوان دراسة تحليلية في بعض مؤلفات فرديناند كشلر والاستفادة منها في الدراسة للطلاب والطالبات المتخصصين في هذا المجال وذلك بحضور العالم الجليل والفنان الكبير الاستاذ الدكتور حسن عطيه حسن شراره عميد المعهد العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) وقد تكللت جهود الباحثة بنجاح كبير، إذ حصلت على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.

وقبل مناقشة الرسالة عقدت ندوة ثقافية تحت عنوان " أثر الفنون في تنمية الوطنية للشعب المصري وذلك بحضور المايسترو العالمي الأستاذ الدكتور حسن عطية شرارة

والذي أكد في محاضرته على أن الموسيقى هي واحدة من الفنون التي تمتلك القدرة على مخاطبة العقل والوجدان والتأثير في مشاعر وأحاسيس المجتمع من خلال قدرتها على توحيد المشاعر والعواطف وتوجيهها نحو حب الوطن.

مؤكدًا على دور الفن عبر العصور في تعزيز روح الانتماء الوطني وغرس القيم والمبادئ السامية التي تعلي من قيمة الوطن، وذلك من خلال الألحان الوطنية والأنغام والأغاني والأناشيد الوطنية والتي تتضمن معاني ورسائل نبيلة تنتقل عبر الأجيال في قالب فني يسمو بروح الإنسان وهويته.

وأكد سيادته علي أن الموسيقى تعتبر قناة تواصل بين الأجيال المختلفة وهي إحدى الوسائل الأكثر فاعلية في التربية الحديثة لما لها من أدوار كبيرة في تنمية شخصية المتعلم والرقي بذوقه الفني وتعميق رؤيته للكون من حوله بالإضافة إلى ترسيخ القيم النبيلة في وجدانه..

وأشار سيادته إلى أن الأغنية الوطنية المصرية كانت ومازالت المحرك الأساسي للحس نحو الوطنية والولاء لهذه الأرض الكريمة مصر الكنانة

وخلال كلمته رحب الدكتور محمد راشد عميد الكلية بتشريف الدكتور حسن شرارة المايسترو العالمي أحد أشهر عازفي الفيولينة في الوطن العربي والذي يعد من الأوائل الذين أسهموا في تكوين أوركسترا الكونسرفتوار السيمفوني وأحد أعلام الموسيقى في الوطن العربي والذي تشرف به المحافل الوطنية والدولية.

وأكد عميد الكلية علي أن انعقاد هذه الندوات يأتي ضمن الأنشطة التي توليها الكلية أهمية كبري لتأصيل الانتماء الوطني لدى الشباب من خلال استضافة الرموز الوطنية البارزة في مختلف المجالات.

مؤكدا سيادته علي أن الفن سيظل دوما مصدر إلهام وتعزيز للوطنية واهم وسائل القوي الناعمة في تأصيل الولاء والانتماء للوطن.

وفي ختام المناقشة وبناءًا على طلب الحضور، قدم الدكتور حسن شرارة قطعة موسيقية رفيعة المستوى، أضفت جوًا من الإبداع والجمال على الحدث، وأكدت على أهمية الموسيقى في تعزيز الروابط الثقافية والوطنية.

وبعد المناقشة توجه ضيف اسوان بحضور الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة لمقابلة السيد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان والذي كان في استقبالهم بمكتبه

وأشار سيادته علي أن تشريف المايسترو العالمي حسن شرارة يمثل إضافة قوية وبارزة لمحافظة أسوان  

مؤكدا أن مناقشة مثل هذه الرسائل العلمية عن دور الفن في تعزيز الهوية الوطنية المصرية والحفاظ علي التوجهات الوطنية للمصريين منذ عهد الفراعنة جيلا بعد جيل وحتي الان من شأنها أن تزيد من الانتماء والوطنية لدي الأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • كلية التربية النوعية بأسوان تناقش رسالة ماجستير حول مؤلفات كشلر
  • خبير: مصر تواجه تحديات صعبة ويتعين على الجبهة الداخلية مساندة ودعم القيادة السياسية
  • خبير استراتيجي: الـ48 ساعة المقبلة مهمة جدا في حل الأزمة الفلسطينية
  • استعراض تجربة مصر في الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية
  • حركة السودان الاخضر تطالب قيادة الجيش بالتنحي وتسليم الحُكم لحكومة (جسر) من خُبراء مستقلين
  • خبير اقتصادي: ردة فعل مركزي صنعاء تجاه بنوك عدن استعراض زائف
  • بعد فيديو «الوطن».. رسالة من ابنة سيد زيان لشبيه والدها: «نفسي أعيش معاك»
  • مصطفى بكري: الرئيس السيسي تحمل على عاتقه هم الوطن والعبور به لبر الأمان
  • وزير: السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة ألمانية لقصف روسيا تعديل استراتيجي
  • حزب الله يفتح باب التبرعات.. استعراض قوة أم مؤشر ضعف؟!