قال النائب أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن أسباب الوفاة أصبحت ترتبط بالتدخين بشكل كبير من الناحية الطبية، قائلا، : لا يوجد عضو من أعضاء الجسم إلا ويتأثر سلبيا بالتدخين.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة، أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته، والذى يستهدف فرض زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار (50 قرشًا) للشرائح الثلاثة.

وأضاف أبو العلا: "النهج العالمى أصبح يتجه نحو فرض الضرائب على السجائر للإقلاع عن التدخين"، مؤكدا أنه رغم ذلك ما زالت مصر أقل من المعدل العالمى للضرائب، مستشهدا بسعر علبة السجائر فى بعض الدول مثل فرنسا، والتى يصل سعر العلبة إلى نحو 600 جنيه وذلك بهدف المساعدة على على الإقلاع عن التدخين.

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان: "نستهلك 250 سيجارة يوميا، وهو معدل كبير يمثل خطورة على صحة المصريين ويتطلب إجراءات تساعد المصريين على الاقلاع

وشدد أبو العلا على ضرورة توجيه الحصيلة الضريبية للرعاية الصحية، معلنا موافقته على مشروع القانون.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرلمان مجلس النواب أيمن أبو العلا حزب الاصلاح والتنمية صحة المصريين

إقرأ أيضاً:

5 خطوات مجربة للإقلاع عن التدخين

يعد الإقلاع عن التدخين جهدًا هائلًا، ولكنه خطوة ضرورية نحو نمط حياة أفضل، وإن الطريق إلى الإقلاع عن التدخين فريد من نوعه لكل فرد.

ولكن هناك استراتيجيات مجربة وحقيقية يمكن أن تعزز فرص نجاحك بشكل كبير، وفيما يلي 5 تدابير تساعدك على التوقف عن هذه العادة إلى الأبد.

ما هي المحفزات الخاصة بك؟

إن تحديد ما الذي يجعلك ترغب في التدخين هو الخطوة الأولى نحو الإقلاع عن التدخين يمكن أن تكون المحفزات عاطفية، مثل التوتر أو القلق، مثل تناول فنجان من القهوة أو التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء الذين يدخنون. 

ويمكن أن يساعدك التعرف على هذه المحفزات في تطوير استراتيجيات لتجنبها أو التعامل معها بطرق صحية. 

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الإدمان، فإن فهم المحفزات الشخصية واستراتيجيات التخطيط لتجنبها يمكن أن يضاعف فرص الإقلاع عن التدخين بنجاح.

اذهب إلى عالم رقمي

هناك العديد من تطبيقات الهاتف المحمول والمنصات عبر الإنترنت المصممة لدعم الإقلاع عن التدخين. 

توفر هذه الأدوات ميزات مثل تتبع تقدمك وتحديد تواريخ الإقلاع عن التدخين وتوفير رسائل تحفيزية وربطك بمجتمعات الدعم. 

وجدت مراجعة نشرت في مجلة أبحاث الإنترنت الطبية أن التدخلات الرقمية، بما في ذلك تطبيقات الهاتف المحمول والدعم عبر الإنترنت، يمكن أن تعزز بشكل كبير احتمالية الإقلاع عن التدخين من خلال توفير الدعم والموارد في الوقت الحقيقي.

آلية المكافأة

من منا لا يحب أن يُكافأ على الأعمال الشاقة التي يقوم بها؟ يمكن أن تكون المكافآت حافزًا قويًا ويضيف بعض الأشخاص حوافز مالية لتشجيعهم على عدم التدخين. 

يمكن أن يشمل ذلك المكافآت النقدية، أو الأشياء المفضلة لديك، أو المزايا المالية الأخرى للبقاء خاليًا من التدخين. 

أظهرت دراسة في مجلة نيو إنغلاند الطبية أن الحوافز المالية تزيد بشكل كبير من معدلات عدم التدخين بين الموظفين. 

كان المشاركون الذين حصلوا على مكافآت مالية أكثر عرضة للانسحاب والبقاء ممتنعين مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوا حوافز مالية.

ممارسة الرياضة نحو الأفضل

ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل الرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب وتعزز التمارين الرياضية إطلاق هرمون الإندورفين، الذي يمكن أن يحسن المزاج ويقلل التوتر، وهي المحفزات الشائعة للتدخين. 

وأظهرت الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة أن التمارين الرياضية يمكن أن تقلل من الرغبة في التدخين وأعراض الانسحاب من خلال توفير إلهاء صحي وتحسين الحالة المزاجية وحتى فترات قصيرة من النشاط البدني، مثل المشي، يمكن أن تكون مفيدة.

التغييرات في النظام الغذائي الخاص بك

بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تجعل طعم السجائر أقل جاذبية على سبيل المثال، يمكن لمنتجات الألبان وبعض الفواكه والخضروات أن تغير طعم التبغ، مما يجعل التدخين أقل متعة إن إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي قد يساعد في الحد من عادات التدخين لديك. 

ووجدت دراسة في أبحاث النيكوتين والتبغ أن المدخنين الذين تناولوا المزيد من الفواكه والخضروات كانوا أكثر عرضة ثلاث مرات للامتناع عن التدخين لمدة 30 يومًا على الأقل مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من الفواكه والخضروات.

ما هي بعض الطرق البديلة؟

بالنسبة للبعض، قد لا تنجح الأساليب التقليدية، ويمكن أن توفر الأساليب البديلة الميزة المطلوبة لقد أظهر الوخز بالإبر أو التأمل نتائج واعدة في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.

الوخز بالإبر، هو أسلوب طبي صيني قديم يتضمن إدخال إبر رفيعة في نقاط محددة في الجسم ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب أن الوخز بالإبر قد يكون مفيدا في تقليل معدلات التدخين. يمكن أن يساعد التأمل في زيادة الوعي باللحظة الحالية وتقليل التوتر، والذي يمكن أن يكون سببًا كبيرًا للتدخين.

مقالات مشابهة

  • السلطات العراقية تكشف سبب وفاة شخص كل 10 دقائق
  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. منظمة الصحة تحذر من خطورة السجائر الإلكترونية على الأطفال
  • في اليوم عالمي للاقلاع عن التدخين.. ماذا يحدث لجسمك عند ترك السجائر؟
  • 5 خطوات مجربة للإقلاع عن التدخين
  • الإمارات أسست منظومة متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالمياً
  • منظمومة إماراتية متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالمياً
  • الإمارات أسست منظومة متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالميا
  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. احذر التبغ يقتل 8 ملايين شخص سنويا
  • "في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين".. إليكم المخاطر الصحية المرتبطة به
  • اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. أضراره وطرق الوقاية