مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال ورشة العمل الإقليمية حول أفضل الممارسات لتعليم العلوم والتكنولوجيا النووية في المرحلة الثانوية، والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الابتكار والألمبياد العلمي، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدول آسيا والمحيط الهادئ، وبحضور 81 مشاركًا من 22 دولة من دول آسيا والمحيط الهادئ، والتي تستمر لمدة 5 أيام بفندق جراند ميلينوم مسقط.

وقال سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، إن هذه الورشة تجمع التربويين ممن لديهم اهتمام كبير بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بمشاركة أكثر من 20 دولة من دول آسيا والمحيط الهادئ، بهدف تبادل يها الأفكار والخبرات في تدريس المفاهيم الخاصة بالاستخدام الآمن للطاقة النووية.

 

 

وأضاف: "لدينا في سلطنة عمان برنامج وطني في هذا الجانب، يتم فيه تدريب المعلمين على بعض المفاهيم والموضوعات المتعلقة بالاستخدامات السلمية لهذه الطاقة النووية مثل الطب والتعليم والتعدين، وغيرها من المجالات ذات العلاقة".

وتحدثت الدكتورة ميا بنت سعيد العزرية مستشارة الوزيرة للابتكار العلمي والقائمة بأعمال مديرة دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالوزارة، عن أهمية تدريس الطاقة النووية السلمية في المدارس لتعزيز مختلف الصناعية والعلمية والطبية في سلطنة عمان، وتحقيق التنمية المستدامة فيها.

وقدمت آنا إيلينا كونجاريس رئيسة الشبكة الآسيوية للتثقيف في مجال التكنولوجيا النووية والأنشطة الإستراتيجية (ANENT)، ورقة عمل بعنوان "التطورات الراهنة حول تعليم العلوم والتكنولوجيا النووية للمرحلة الثانوية في آسيا والمحيط الهادئ"، كما قدمت الدكتورة ميا بنت سعيد العزرية مستشارة الوزيرة للابتكار العلمي والقائمة بأعمال مديرة دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالوزارة ورقتي عمل الأولى بعنوان "الشبكة الآسيوية للتثقيف" والثانية بعنوان "تجربة الأولمبياد الدولي للعلوم النووية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وقدم راجاكو لاسورياج بيريرامن دولة سريلانكا ورقة عمل بعنوان "تعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا النووية في المدارس بأساليب مبتكرة: من منظور سريلانكا"، وقدم ابريل دومياغ من دولة الفليبين ورقة عمل بعنوان "أكاديمية معلمي العلوم للمناطق: تعزيز الشراكة وتمكين معلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الفلبين"، كما قدمت شفاء عباس من المملكة الأردنية الهاشمية ورقة عمل بعنوان "تعزيز تعليم العلوم النووية من أجل التنمية المستدامة: بناء قدرات المعلمين والمبادرات التعاونية في الأردن"، وورقة عمل بعنوان طدمج تكنولوجيا العلوم النووية في نظام التعليم الثانوي الجديد في ميانمار" قدمها خين شو وين من دولة ميانمار، فيما قدمت خديجة البلوشية من سلطنة عمان ورقة عمل بعنوان "الممارسات التربوية للمعلمين العمانيين في تعزيز العلوم والتكنولوجيا النووية السلمية: الواقع والطموح"، وقدمت شيام بارساد اتشاريا من دولة النيبال ورقة عمل بعنوان "تعليم العلوم والتكنولوجيا النووية في النيبال: المبادرات والمسارات المستقبلية".

وشهدت الجلسة الرابعة تقديم 4 أوراق عمل، إذ قدمت أليسا لونيكوفا أخصائية إدارة المعرفة بقسم الطاقة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية ورقة عمل بعنوان "إدارة المعرفة النووية التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم الدول الأعضاء"، وقدمت شايان شاهبازي من مختبر أراجون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية ورقة عمل بعنوان "دعم الولايات المتحدة والدروس المستفادة في تعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا النووية"، وقدمت الدكتورة يونغماي نام من المعهد الكوري لأبحاث الطاقة الذرية بكوريا الجنوبية ورقة عمل بعنوان "أنشطة الشبكة الآسيوية للتعليم في مجال التكنولوجيا النووية (ANENT) في كوريا وأهمية الشراكة الاستراتيجية"، فيما قدمت ناساي ماسنغوت من ماليزيا ورقة عمل بعنوان "ملائمة تعليم العلوم والتكنولوجيا النووية في النقلة النموذجية لكوفيد19".

ويصاحب انعقاد هذه الورشة معرض يتضمن 16 ملصقًا علميًا يتحدث عن تجارب الدول المشاركة حول أفضل الممارسات لتعليم العلوم والتكنولوجيا النووية في المرحلة الثانوية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة، مؤكدا أن منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي ـ خلال منتدى حوار "شانجريلا" الدفاعي، وفقا لما أوردته قناة «الحرة» الأمريكية: «لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة، ولهذا السبب حافظت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على وجودها في هذه المنطقة، على الرغم من الصراعات في أوروبا والشرق الأوسط فإن منطقة المحيطين الهندي والهادئ تبقى مسرح عمليات ذا أولوية لنا».

من جهة أخرى، أكد وزير الدفاع الأمريكي، خلال لقائه بالرئيس الأندونيسي برابوو سوبيانتو، على هامش المنتدى، قوة العلاقات الأمريكية الأندونيسية، معبرا عن تطلعه لتعزيز العلاقات بينهما في مختلف المجالات.

يذكر أن منتدى حوار شانجريلا، منتدى دفاعي سنوي، وأصبح في السنوات الأخيرة مقياسا لمستوى العلاقات الصينية ـ الأمريكية.

ويعقد المنتدى الذي يحضره الكثير من مسؤولي الدفاع من مختلف أنحاء العالم، بعد أسبوع على مناورات عسكرية كبيرة نفذتها الصين، وفرضت خلالها سفن حربية وطائرات مقاتلة صينية طوقا حول تايوان التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

مقالات مشابهة

  • مناورة لخريجي دورات طوفان الأقصى لقوات التعبئة العامة من موظفي مستشفى العلوم والتكنولوجيا بصنعاء//صور
  • عمان تستضيف حلقة عمل إقليمية لتعزيز الزراعة المستدامة في المناطق الجافة
  • «الشؤون الإسلامية»: حظر المنصات الرقمية غير المرخصة لتعليم القرآن الكريم
  • « الشؤون الإسلامية » تحذر من المنصات الرقمية غير المرخصة لتعليم القرآن
  • وزير الدفاع الصيني: بلدان آسيا والمحيط الهادئ لن تسمح لأي دولة بإشعال الحروب ونشر الفوضى فيها
  • وزير الدفاع الصيني: لا نسمح بسياسة الإضرار بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ ولا نقبل بالحربين الباردة والساخنة
  • وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن
  • روسيا: نطالب أمريكا بالكشف عن خطط الانتشار النووي في منطقة آسيا والمحيط الهادي
  • التعليم تعلن عن منح دراسية من اكاديمية العلوم والتكنولوجيا في مصر
  • التعليم تعلن عن منح دراسية من اكاديمية العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مصر