دارت عجلة التنمية فى سيناء ولن تتوقف، تسابق الشركات الزمن لبناء المدن السكنية والمنازل البدوية التى تناسب البيئة الصحراوية، فى إطار خطة التنمية الشاملة التى تبنّتها الدولة بمحافظة شمال سيناء قبل 10 سنوات كأولوية قصوى، حيث انتهت المحافظة من المرحلة الأولى للعمارات السكنية بمدينة رفح الجديدة، تلك المدينة الحضارية التى تُجسّد نموذجاً متحضّراً وتضم أبراجاً سكنية جاهزة على أعلى مستوى، ومن المقرر تسليم الوحدات لأهالى مدينة رفح خلال الأيام المقبلة، بعد الانتهاء من إنشاء 41 عمارة سكنية، بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

رئيس المدينة: توفر الدعم للمزارعين والسكان

اللواء جمال عبدالناصر، رئيس مجلس مدينة رفح الجديدة، قال إنّ العمل يجرى على قدم وساق بمدينة رفح الجديدة، وهى أولى المدن التى تُبنى وفق تصميم معمارى متميز، مشيراً فى تصريح لـ«الوطن»، إلى البدء فى تنفيذ أعمال البنية التحتية: «مجلس مدينة رفح سيكون فى طليعة الجهات الخدمية المنقولة إلى مدينة رفح الجديدة، حتى يتمكن من خدمة المواطنين، وسيتم نقل مقر المجلس فور الانتهاء من تسليم الوحدات السكنية للمستحقين، لبدء تقديم الخدمات المختلفة اللازمة لهم، طبقاً لتوجيهات المحافظ والقيادة السياسية».

وأكد دعم الأنشطة الخاصة بأهالى رفح، وفى مقدمتها الزراعة من خلال الدعم المالى للمزارعين، وتقديم المستلزمات الزراعية عن طريق مديرية الزراعة بالمحافظة، علاوة على توفير جميع الخدمات والمرافق اللازمة، فضلاً عن إنشاء مركز الدعم للمزارعين وأصحاب الأنشطة الزراعية والتجارية والصناعية بمدينة رفح.

626 عمارة تضم «دور أرضى» و3 طوابق علوية.. وتسليم الوحدات فى 41 عمارة قريباً

وقال المهندس محمد رضوان العيادى، وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، إن مدينة رفح الجديدة جرى بناؤها فى موقع متميز، حيث تقع بالقرب من قرية الوفاق برفح، وعلى بُعد 7 كيلومترات من الحدود الدولية، على مساحة 1.5 كيلومتر وتتكون فى مجملها من 626 عمارة سكنية، كل عمارة تتكون من دور أرضى و3 طوابق علوية بإجمالى 10016 وحدة سكنية، إلى جانب 400 منزل بدوى على مساحة 200 متر لكل منزل، علاوة على منطقة خدمات مركزية.

وأضاف «العيادى» أنّ المرحلة الأولى المقرر بناؤها تضم 216 عمارة سكنية اكتمل منها 41 عمارة سكنية، وجارٍ استكمال باقى العمارات الأخرى، فضلاً عن إنشاء مستشفى سعة 40 سريراً، ومسجد سعة 1000 مصلٍّ، دار مناسبات، نقطة شرطة، مطافئ، بريد، سنترال، مخبز، محطة أوتوبيسات مركزية، محطة وقود، نادٍ رياضى واجتماعى، سوق تجارية، مجمع مدارس للتعليم الأساسى والفنى، وخدمات فرعية عبارة عن دار حضانة، مساجد سعة 200 مصلٍّ لكل مسجد، مجمع محلات تجارية، ووحدة إنتاج خبز.

وقال الشيخ عارف أبوعكر، أحد شيوخ القبائل بالشيخ زويد، إن مدينة رفح تم بناؤها بما يتناسب مع طبيعة المنطقة، إذ تنقسم إلى قسمين، قسم شقق وعمارات سكنية، وقسم آخر يضم منازل بدوية تناسب طبيعة فئة معينة من المجتمع.

فيما أكد الشيخ عبدالله المعنى، أحد شيوخ القبائل فى الشيخ زويد، أنّ هناك شريحة كبيرة من المجتمع ما زالت تفضّل العيش فى المنازل البدوية، التى تضم مساحة أرض فضاء لتربية الماشية أو الأغنام أو الدجاج، ولذا تم تخصيص عدد من المساحات جنوب المدينة.

وأشار أحمد أبوخويطر، موظف، من أهالى الشيخ زويد، إلى أن القيادة السياسية تعرف طبيعة أهالى سيناء، ومنهم الشريحة الأكبر التى تهتم بالفضاء والمساحات الخالية، لاستخدامها فى زراعة الخوخ والزيتون، ولذلك ضمّت المدينة شققاً سكنية لأصحاب الأشغال العادية والموظفين، ومنازل للمزارعين لتربية الأغنام بالمناطق الجنوبية للمدن، وهو ما نال استحسان أهالى سيناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنمية سيناء عمارة سکنیة

إقرأ أيضاً:

رئيس «السويس الجديدة» تستمع لمطالب القرى السياحية وتُشرف على مشروعات سكنية

استقبلت أسماء مخلوف رئيس جهاز مدينة السويس الجديدة عدداً من مسؤولي القرى السياحية جنوب سوميد، واستمعت إلى طلبات ممثلي القرى السياحية ومناقشة آرائهم، ضمن جهود متابعة أعمال المرافق والخدمات بالمدن الجديدة، ومشاركة العملاء في عرض المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة.

استعراض احتياجات القرى المستقبلية من المياه

وأشارت إلى أنَّه تمّ مناقشة سبل التنسيق مع مسؤولي مصدر التغذية بالمياه «محطة تحلية العين السخنة بالهيئة الاقتصادية الجنوبية لقناة السويس»، واستعراض احتياجات القرى المستقبلية من المياه وتطوير رافع مياه الـ800 مم المغذي للقرى السياحية.

التوسع في تنفيذ محطات تحلية المياه

وأكدت دعم الجهاز للسياحة والاستثمار السياحي، وتحسين الخدمات المقدمة، والتوسع في تنفيذ محطات تحلية المياه، خاصة في المناطق الساحلية، لافتة إلى أنَّ أولى خطوات حل أي مشكلة هي الشفافية في العرض والمشاركة في الحل، بل وتقديم حلول بديلة.

وضمن متابعة سير العمل في المشروعات المختلفة، تفقدت المهندسة مخلوف ومسؤولو الجهاز، الأعمال الجاري تنفيذها في جميع قطاعات المدينة، وشملت الجولة القطاع السكني، الذي يضم تنفيذ 86 عمارة تضم 2064 وحدة سكنية بمساحة 90 مترًا مربعًا للوحدة الواحدة، ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين.

وتابعت أعمال التشطيبات الداخلية للوحدات السكنية وأعمال تنسيق الموقع، كما شملت الجولة أيضًا قطاع البنية التحتية، إذ تفقدت المهندسة مخلوف أعمال محطة معالجة الصرف الصحي العاجلة «محطة Compact» بطاقة 1000 متر مكعب، وشبكة الإنارة في قطاع الكهرباء، وشبكة الطرق، والأعمال الجاري تنفيذها في المنطقة الخدمية الأولى بالمرحلة الأولى، والتي تضم السوق التجارية، ومدرسة التعليم الأساسي، والحضانة.

مقالات مشابهة

  • "التعمير لخدمات الصيانة": تنفيذ أعمال صيانة ونظافة 1834 عمارة بالإسكان الاجتماعي بمدينة أكتوبر الجديدة
  • رئيس «السويس الجديدة» تستمع لمطالب القرى السياحية وتُشرف على مشروعات سكنية
  • الزراعة: القطن المصري الأجود على مستوى العالم
  • مشروع سكن لكل المصريين 5.. رابط التقديم وأماكن الطرح
  • تنوع مناخي فريد في طقس السعودية.. أعلى درجة حرارة 45 والأدنى 18
  • أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 10 أعوام
  • منذ عام 2013.. أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها
  • حريق يلتهم شقة سكنية داخل برج سكني في مدينة نصر
  • طائرات حربية مصرية في سماء سيناء.. ما حقيقة الفيديو؟
  • نشر لقطات لتعزيزات عسكرية مصرية قرب رفح.. وعسكريون يعلقون