"أماني غريب" سيدة سيناوية كانت تحلم منذ الصغر بإحياء التراث السيناوي، ولم لا وهي بارعة في الحرف اليدوية التي تشتهر بها أرض الفيروز دون غيرها، لذا عملت قبل عدة سنوات على الانخراط وسط المجتمع النسائي في مدينة العريش، ونقل خبراتها في صناعة الحرف اليدوية لهن، حتى برعن في تنفيذ الملابس والمنسوجات، الأمر الذي أدى إلى رواج منتجاتهن في جميع محافظات الجمهورية، بل وتعدى الإنتاج إلى خارج حدود الوطن، ليصبحن سيدات منتجات ينفعن المجتمع.

الإنتاج الحل الوحيد 

قبل ثلاثة عشر عاما وتحديدًا في عام 2010، ضربت السيول الشديدة سيناء، مما أدى إلى القضاء على عدد من المشاريع الصغيرة مثل تربية المواشي والدواجن، والتي كانت المورد الوحيد للرزق لعشرات السيدات المعيلات في المنطقة، فكرت «أماني» في تقديم الدعم والمساندة اللازمة لهن من خلال جمعية الفيروز التنموية التي تترأسها، لمساعدتهن على توفير مصدر دخل وتحسين أوضاعهن المعيشية، فاتجهت لتعلميهن حرفة تدوم معهن، حسب تعبيرها.

وفي تصريحاتها لـ"الوطن"، أوضحت أماني أنها تمكنت من نقل خبراتها في الحرف اليدوية إلى سيدات المنطقة، عبر تعليمهن الحياكة والتطريز السيناوي، باعتبارها الحرفة الأشهر والأنسب في تلك البقعة الجغرافية، موضحة أنها بدأت ذلك بماكينات خياطة بسيطة ومستلزمات تطريز قليلة وأعداد محدودة من السيدات، حتى توسعت في مشروعها وزاد عدد المتدربات لديها، لتقرر بعد ذلك تأسيس مقرًا ثابتًا للمشروع، حيث قالت: "كان هدفي إني أحول السيدات لمنتجات وليهم دور وتأثير ينفعوا نفسهم وبلدهم".

وأشارت أماني، إلى أنها اهتمت بتكثيف تدريب السيدات حتى يصدرن منتجات تليق بصورة مصر وأرض سيناء، وبحسب وصفها: «السيدات بيقدروا يفصلوا ويطرزوا أي حاجة مش بس الزي السيناوي»، موضحة أنهن يبرعن في تنفيذ أزياء الشركات والشنط والملابس بمختلف أنواعها.

فؤادة سماحة: نشارك في المعارض لنقل تراث سيناء

ليست أماني وحدها التي تسعى لرفع اسم سيناء وتحويل نسائها إلى سيدات مؤثرات في المجتمع، فهناك أيضًا فؤادة سماحة، رئيس جمعية تنمية المرأة السيناوية ببئر العبد بمحافظة شمال سيناء، تحرص أيضًا من خلال جمعيتها على دعم المرأة المعيلة في سيناء عبر تدريب السيدات وتوفير فرص عمل لهن.

وأوضحت سماحة لـ"الوطن"، أنها تسعى هي الأخرى لتدريب المرأة المعيلة وجعلها "سيدة منتجة"، قائلة: "الشغل والصناعة هي الحاجة الوحيدة اللي هترفع شأن بلدنا".

وواصلت أنها تحرص على المشاركة كل عام في معرض تراثنا للحرف اليدوية لترويج منتجات السيدات التابعات لها، موضحة أن المشاركة في المعارض الرسمية للدولة فرصة لنقل تراث سيناء إلى باقي الجمهور الذي يتساءل دومًا عن تفاصيل المنتجات السيناوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيناء شمال سيناء الرئيس السيسي بئر العبد

إقرأ أيضاً:

تجهيز 3 مشاغل لتدريب السيدات على الخياطة في قرى «حياة كريمة» بأسوان

أعلنت محافظة أسوان الانتهاء من تجهيز 3 مشاغل  لتدريب السيدات والفتيات على أعمال الخياطة ومنتجات الملابس، وذلك داخل 3 من الوحدات الصحية التي تم تحديثها وتطويرها، وفقاً لبروتوكول التعاون المشترك بين المجلس القومي للمرأة ووزارة الصحة.

مشاغل جديدة لتدريب السيدات والفتيات على المهن المتنوعة

وقالت الدكتورة هدى مصطفى، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، في بيان، أنه بناءاً على توجيهات محافظ أسوان نعمل على قدم وساق لإقامة مشاغل جديدة لتدريب السيدات والفتيات على المهن المتنوعة، وبالتالى تأهيلهم لسوق العمل، وتوفير فرص ومصادر دخل لمساعدتهم على تلبية مطالبهم وإحتياجاتهم الأسرية والمعيشية، لافته إلى أن المشاغل الجديدة إحدهم تم إفتتاحه فى قرية بلانة التابعة لمركز ومدينة نصر النوبة، والثانى بمدينة كوم أمبو، والثالث بقرية القنادلة بمركز ومدينة إدفو.

استلام مواقع المشاغل

وأشارت «مصطفى» إلى استلام مواقع المشاغل بمشتملاتها والمكاوى، وتسكينها بكل مشغل بمتابعة من عضوات الفرع بكل مركز ، موضحه بأنه أصبح عدد المشاغل على مستوى محافظة أسوان حتى الآن 6 مشاغل تضم مشغل بنصر النوبة، و 2 مشغل فى كوم أمبو، و3 مشغل فى إدفو ، وقد ضمت المكونات للمشاغل إستلام وتركيب 9 ماكينات جاك، و4 خياطه، وواحد زراير، وواحد عراوي، وواحد لعمل اتنيه، و2 أوفر لوك، و 2 مكواه، و 3 مقص بدون ترابيزة.

مقالات مشابهة

  • كارول سماحة بإطلالة خاطفة: “أعيش الحلم”
  • مديرية العمل بالمنوفية تشارك فى معرض الأسر المنتجة للسيدات
  • البرنامج السعودي لتنمية اليمن يضع حجر الأساس لتطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري
  • لمن تكون الأولوية في صرف الدعم النقدي المشروط وغير المشروط "تكافل وكرامة"؟
  • مي محمود: برنامج تمكين المرأة اقتصاديا ساعد السيدات علي عرض منتجاتهن بالمتحف المصري
  • هنا جودة تودع بطولة الأبطال لتنس الطاولة بمنافسات فردي السيدات من الدور الـ16
  • تجهيز 3 مشاغل لتدريب السيدات على الخياطة في قرى «حياة كريمة» بأسوان
  • انتشال جثة طالب غرق في نهر النيل بشبرا الخيمة
  • تدريب 45 شابًا وشابة على المهارات التراثية في "بيت الحرفيين" بالقطيف
  • 45 شاباً وشابة يتدربون على الحرف التراثية في “بيت الحرفيين” بالقطيف