بغداد اليوم -  

عبر إجراءاتها التحقيقية والتدقيقية…


- العقد مبرم بين الوقف السني وشركة يابانية بمبلغ (٦٦) مليار دينارٍ

- العقد شابته مخالفات إدارية ومالية ومغالاة في الأسعار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة أنَّ إجراءاتها التحقيقيَّة والتدقيقيَّة في قضيَّة العقد المُبرم بين الوقف السنيّ وإحدى الشركات اليابانيَّة؛ لتأهيل جامع نينوى الكبير، أسفرت عن إيقاف هدر أكثر من (10) مليارات دينار كان مزمعاً صرفها بشكلٍ مُخالفٍ للقانون.



دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حقَّقت فيها وأحالتها إلى القضاء، أفادت بأنَّ اللجنة التحقيقيَّة المُؤلَّفة للتحقيق في المُخالفات المُرتكبة في العقد رقم ( ٦٠ لسنة ٢٠١٣) المُبرم بين ديوان الوقف السنيّ وإحدى الشركات اليابانيَّة لتأهيل جامع نينوى الكبير بمبلغ (٦٦) مليار دينارٍ، استطاعت عبر إجراءات التحرّي والتحقيق والتدقيق استحصال قرارٍ قضائيٍّ بإيقاف صرف مبلغ ( 10,259,913,940) عشرة مليارت ومائتين وتسعة وخمسين مليون دينار كادت تُصرَفُ بصورةٍ غير قانونيَّةٍ.

وأردفت الدائرة مُبيّنةً إجراءات اللجنة للتحقيق في المُخالفات الإداريَّة والماليَّة والخروقات والمغالاة التي شابت العقد، لافتةً إلى أنَّ الشركة المُنفّذة تبيَّن أنَّها غير مُسجَّلة بدائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة، ولا فرع لها أو تمثيل في العراق.

وأضافت إنَّ المبلغ الذي صدر قرارٌ قضائيٌّ عن محكمة تحقيق الكرخ الثانية بإيقاف صرفه لحين إكمال إجراءات التدقيق والتحقيق ناشئ عن أمري غـيـار، الأول خاصّ بالأعمال الميكانيكيَّة بـ (3,426,580,000) ثلاثة مليارات وأربعمائة وستة وعشرين مليون دينار، فيما كان أمر الغيار الثاني الخاصّ بالأعمال الكهربائيَّـة بـ (1,243,270,000) مليار ومائتين وثلاثة وأربعين مليون دينار، إضافة إلى سلفةٍ بمبلغ (5,590,063,940) خمسة مليارات وخمسمائة وتسعين مليون دينار.

وكانت الهيئة قد أعلنت منتصف آذار الماضي صدور أمري قبضٍ وتحرٍّ بحق رئيس ديوان الوقف السنيِّ الأسبق إثر المُخالفات التي شابت العقد المُبرم بين ديوان الوقف وإحدى الشركات اليابانيَّة؛ لغرض بناء جامع نينوى الكبير في الموصل، ومنح الشركة اليابانيَّة مبلغ (4,242,725,000) مليارات دينارٍ كسلفةٍ أوليَّةٍ دون أن يرد ذلك في شروط المُناقصة، وعدم استرداد أموال السلفة من الشركة لعدم تنفيذ العمل؛ بسبب دخول عناصر داعش الإرهابيَّة إلى المُحافظة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الوقف السنی ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

إنجازات وزارة الإسكان فى 10 سنوات.. 1.4 مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات

خلال 10 سنوات تقريبا، في الفترة من 2014، حين تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، وحتى الآن، استطاعت وزارة الإسكان تنفيذ إنجازات عدة، منها مشروع سكن كل المصريين يستهدف تنفيذ شقة لكل مواطن، ومشروع بيت الوطن، ومشروع سكن مصر، ودار مصر ومشروع مدن الجيل الرابع.

وزير الإسكان: زرعنا 46 ألف شجرة ونخلة بـ "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية خطوات حجز شقق من الإسكان بالتقسيط على 30 سنة

 

مشروعات الإسكان

 

تدشين 1.4 مليون وحدة سكنية، تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من مليون و50 ألف وحدة، وجارٍ تنفيذ نحو 350 ألف وحدة بمشروعات الإسكان المتنوعة، بالمدن الجديدة، بتكلفة إجمالية 607 مليارات جنيه.

 

العمران القائم

 

 تنفيذ 279 مشروعًا سكنيًا، تضم 81318 وحدة سكنية، وأكثر من ألفى محل تجارى، بتكلفة نحو 19 مليار جنيه، تم وجارٍ تنفيذ 478 مشروعاً للطرق، بأطوال 5820.5 كم، بتكلفة تزيد على 62 مليار جنيه.

 قطاع الخدمات

 

 اطلاق 619 مشروعًا خدميًا، بتكلفة نحو 11 مليار جنيه، وفى قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى وتحلية مياه البحر، تم وجارٍ تنفيذ 2195 مشروعاً، بتكلفة نحو 254 مليار جنيه، بخلاف مشاركة الوزارة مع جهات الدولة فى مشروع محطتى معالجة الصرف الزراعى (المحسمة – بحر البقر)، بتمويل قدره نحو 16 مليار جنيه، ومشروعات الإحلال والتجديد، ومشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

مشروعات المرافق والخدمات والطرق بالمدن الجديدة

 226 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحى، بتكلفة تزيد على 94 مليار جنيه، و1516 مشروعاً خدمياً، تغطى جميع الخدمات التى يحتاج إليها سكان المدن الجديدة، بتكلفة إجمالية تزيد على 17.2 مليار جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ 18216 كم طرق، و136 كوبرى، و20 نفقاً للسيارات، و42 نفقاً وكوبرى للمشاة.

مقالات مشابهة

  • عشرات الآلاف من المسلمين يؤدون صلاة العيد في جامع موسكو الكبير
  • إنجازات وزارة الإسكان فى 10 سنوات.. 1.4 مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات
  • النزاهة تكشف عن تخصيص عقارين إلى ابن شقيق محافظ كركوك خلافاً للضوابط
  • الدوري الألماني: بايرن يتعاقد مع مدافع شتوتغارت الياباني إيتو حتى 2028
  • فرنسا تطلق صندوقا بمئة مليون يورو لدعم شركاتها في المغرب الكبير
  • التخطيط: 6 مليارات جنيه لتنفيذ 175 مشروعًا تنمويًا في البحر الأحمر بخطة 23/2024
  • التخطيط: 4 مليارات جنيه لتنفيذ 323 مشروعًا تنمويًا بكفر الشيخ
  • 4 مليارات جنيه لتنفيذ 323 مشروعًا تنمويًا بمحافظة كفر الشيخ بخطة عام 23/2024
  • «التخطيط»: تخصيص 4 مليارات جنيه لتنفيذ 323 مشروعا تنمويا في كفر الشيخ
  • النزاهة تفكك شبكة تزوير استولت على عقارات بقيمة 65 مليار دينار في الفلوجة