بوابة الوفد:
2024-06-16@08:39:39 GMT

فحص 885 في قافلة جامعة الزقازيق بقرية الحبش

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

أنهت قافلة جامعة الزقازيق الطبية التنموية الشاملة، اليوم أعمالها بالكشف على 885 حالة من أهالى قرية الحبش مركز الإبراهيمية بالشرقية، في العديد من التخصصات الطبية.

وبدأت العيادات استقبال الحالات منذ الصباح الباكر وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث انطلقت القافلة بالتعاون مع محافظة الشرقية ممثلة في مديريات الصحة والطب البيطري والأوقاف بالشرقية.

 

ورافق القافلة أساتذة وأطباء كلية الطب البشري تحت رعاية الدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب البشري ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، والدكتور أمل عطا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم الكشف على ٧٦٥ حاله في ٧ تخصصات طبية وهي (الباطنة ، المتوطنة ، قلب وصدر ، الأطفال ، المخ والأعصاب ، طب الأسرة )، بالإضافة إلى ١٢٠ حالة ضمن الحملة التي قامت بها كلية التمريض للكشف عن أمراض الضغط. 

وقامت كلية الصيدلة بتوزيع الأدوية على المرضى بالمجان، وشرح كيفية أخذ جرعات العلاج وذلك تحت رعاية الدكتورة أمل الجندي عميد الكلية، والدكتورة نهلة يونس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن إطلاق القوافل الطبية التوعوية يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " واستكمالًا لدور الجامعة ومسئولياتها في خدمة المجتمع المصري والبيئة المحيطة، ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالى المناطق الأكثر احتياجًا في ضوء المسئولية المجتمعية للجامعة وتنفيذ خطتها التي من أهم أولوياتها تحسين مؤشرات الخدمة الطبية وتقديم خدمات علاجية متميزة. 

وأشارت الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية في عدة مجالات، حيث قام أطباء طب الأسرة بإلقاء ندوة توعوية عن أمراض السكر والضغط وكيفية التعامل مع المرض وطرق التغذية السليمة لمريض السكر والضغط، كما قامت مديرية الصحة بإرسال سيارة تنظيم الأسرة، وقام الفريق المرافق لها بالكشف علي سيدات القرية وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان.

وأضافت نائب رئيس الجامعة أن مديرية الطب البيطري بالشرقية شاركت بالكشف علي الحيوانات وتقديم جرعات العلاج والتطعيمات اللازمة لهم وكذلك تجريع ورش الحيوانات، بالإضافة إلى مشاركة كلية التربية النوعية بعقد ورشة عمل عن صناعه الاكسسوار وطرق الاستفادة من بقايا الأقمشة القديمة وإعادة تدويرها.

وأرسلت مديرية الأوقاف واعظ ديني وإلقاء ندوة توعوية بعنوان (وتعاونوا علي البر والتقوى)، وقاموا بالرد خلالها على العديد من الأسئلة، وعقدت كلية الزراعة ندوة عن التكامل الغذائى لأطفال المدارس وتنويع عناصر الغذاء المختلفة اللازمة لنمو الأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الزقازيق الإبراهيمية التخصصات الطبية حياة كريمة المبادرة الرئاسية

إقرأ أيضاً:

فحص 694 مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة المنوفية قافلة طبية متكاملة بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومي الـ118، تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد، رئيس الجامعة، وبحضور اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، ونائبه محمد موسى، والدكتور صبحي شرف، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أقيمت فعاليات القافلة في المطعم المركزي بالجامعة، حيث تم الكشف الطبي على 694 مواطناً وعقد ندوات توعوية.

وأكد الدكتور القاصد حرص الجامعة على دعم التعاون المشترك مع المحافظة لتقديم خدمات متنوعة للمواطنين، ضمن خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة. وأشار إلى أن القوافل الطبية تسعى لتقديم الرعاية الصحية المجانية للمواطنين، مشيداً باهتمام الدولة بالقطاع الصحي تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما قدم القاصد التهنئة لمحافظ المنوفية وأهالي المحافظة بعيدها القومي، متمنياً لهم مزيداً من التقدم والرقي.

 ومن جانبه، أوضح الدكتور صبحي شرف أن القافلة جاءت بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري، وشملت عيادات في تخصصات الباطنة، وطب الأسرة، والأطفال، والرمد، والأنف والأذن والحنجرة، بالإضافة إلى مبادرات توعوية حول خطورة الكبد الدهني وكيفية الوقاية منه.

خلال القافلة، تم الكشف على 81 حالة في تخصص الباطنة، و92 حالة في تخصص الرمد، و23 حالة في طب الأسرة، و118 حالة في الأنف والأذن، و48 حالة للكشف عن فيروس B، و332 حالة في تخصص الصحة العامة والنفسية، وتم صرف العلاج مجاناً وتحويل الحالات الحرجة إلى المستشفيات العامة، كما تم تنظيم ندوة توعوية حول تحسين الصحة النفسية والحد من ظاهرة الانتحار.

شارك في أعمال القافلة عدد كبير من الأطباء وأعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات تحت إشراف الدكتور محمد النعماني، عميد كلية الطب، والدكتور هيثم ميمون، عميد كلية الصيدلة، والدكتور آمال شحاتة، عميدة كلية التمريض، والدكتور أسامة حجازي، عميد معهد الكبد، والدكتورة رانيا عزمي، وكيلة كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور فريد وجدي، وكيل كلية العلوم الصحية التطبيقية والمشرف العام على القوافل، وحمدي عبد الرحمن، مدير عام الإدارة العامة لخدمة المجتمع، وحسام أبو النجا، مدير إدارة القوافل بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • «صحة الشرقية» تقدم خدمة مجانية لأكثر من 1500 مريض في قافلة طبية بقرية تانيس
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • صحة قنا تدفع بقافلة مجانية إلى قرية أبومناع بمركز دشنا
  • فحص 694 مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بقرية شرق بهجورة بنجع حمادي