صعد اليوم المؤشر العام لبورصة مسقط مكتسبًا 7.2 نقطة واستقر عند مستوى 4555.08 نقطة، بينما تراجعت قيمة التداولات بنسبة 19.8% وبلغت 5.167 مليون ريال عماني، وارتفعت القيمة السوقية بنسبة 0.042% وبلغت ما يقارب 23.65 مليار ريال عماني.

وتباينت مؤشرات القطاعات الرئيسية لبورصة مسقط إذ ارتفع مؤشر القطاع المالي 0.

55%، والمؤشر الشرعي 0.06%، في حين تراجع مؤشر القطاع الصناعي 1.51%، ومؤشر الخدمات 0.69%.

وجرى خلال الجلسة تداول 37 ورقة مالية صعدت منها 12 ورقة مالية، وتراجعت 15 ورقة مالية فيما حافظت 10 أوراق مالية على مستوياتها السابقة.

وساد توجه نحو البيع بين شركات الاستثمار العمانية، بينما فضّل المستثمرون غير العمانيين الشراء، وصعدت صافي استثماراتهم إلى 163 ألف ريال عماني بعد شراء بقيمة 320 ألف ريال عماني وبيع بقيمة 158 ألف ريال عماني.

واستحوذت العمانية للاتصالات على قيم التداول خلال الجلسة 74% أي ما يعادل 3.8 مليون ريال عماني، تلتها أوكيو لشبكات الغاز 6.8% أي ما يعادل 354 ألف ريال عماني، وبنك مسقط 5.6% أي ما يعادل 292 ألف ريال عماني.

وسجلت الوطنية لمنتجات الألمنيوم أعلى نسبة ارتفاع بين الشركات المتداولة خلال الجلسة 45%، وأغلق سهمها عند 58 بيسة، تلتها الجزيرة للخدمات 9%، وأغلق سهمها عند 208 بيسات، والوطنية للمنظفات الصناعية 7.35% وأغلق سهمها عند 570 بيسة.

وكانت المدينة للاستثمار القابضة أبرز الخاسرين خلال الجلسة بنسبة انخفاض بلغت 7% وأغلق سهمها عند 50 بيسة، تلتها سيمبكورب صلالة 5% وأغلق سهمها عند 90 بيسة، وصناعة الكابلات العمانية 4.9% وأغلق سهمها عند 1.900 ريال عماني.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أكثر من 17 ألف منفذ لخدمات بنك مسقط الرقمية تلبي احتياجات العملاء

أثير – ريما الشيخ

يشهد بنك مسقط تحولًا كبيرًا نحو الخدمات المصرفية الإلكترونية، حيث أصبح جزء كبير من خدماته يتم عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وفي ظل هذا التحول، يتساءل البعض عن سبب الازدحام التي تشهده فروع البنك في مختلف المحافظات.

يجيب عن هذه التساؤلات عبدالله بن حمود الجفيلي، مساعد مدير عام الخدمات المصرفية الإلكترونية، خلال حديثه مع “أثير”، حيث أوضح بأن البنك يسعى دائمًا إلى الريادة في تقديم الخدمات المصرفية عبر الاستثمار في البنية الأساسية الرقمية وتبني أحدث الحلول المصرفية.

وأكد أن تطبيق الهاتف المحمول يعد جزءًا لا يتجزأ من قنوات البنك المصرفية، حيث يمكن للعملاء إجراء مختلف المعاملات بسهولة وسرعة من أي مكان وفي أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي والأجهزة متعددة الاستخدامات التي يبلغ عددها أكثر من 870 جهازًا في جميع المحافظات، وتظل فروع البنك التي يبلغ عددها 183 فرعًا تستقبل العملاء يوميًا ممن يفضلون إجراء معاملاتهم داخل الفروع أو ممن تتطلب معاملاتهم حضورهم الشخصي.

الخدمات المتاحة عبر التطبيق

ذكر عبدالله بأن تطبيق بنك مسقط يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية التي تشمل تحويلات مالية، وتحديث البيانات الشخصية بتحميل المستندات المطلوبة دون الحاجة لزيارة الفروع حيث يمكن للعملاء تحديث بياناتهم من خلال الدخول إلى حساباتهم عبر التطبيق أو الإنترنت، واختيار “الطلبات” ثم “خدمة الزبائن” وتحديث متطلبات “اعرف زبونك”، وعند إرفاق المستندات المطلوبة، تحدث البيانات في سجلات البنك على الفور، ويتلقى العميل رسالة نصية وإشعارًا بالبريد الإلكتروني للتأكيد.

وأضاف: تشمل الخدمات الأخرى تحميل كشف حساب مصدّق إلكترونيًا، وإنشاء الرقم السري للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والسماح لأولياء الأمور بفتح حساب ثمار للأطفال، وإنشاء مجموعة لدفع الفواتير، وإيقاف الشيكات غير المستخدمة، وتحويل الأموال لمجموعة من المستفيدين، وطلب البطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع، وتقديم طلبات التمويل، ودفع فواتير الخدمات، والحصول على كشف ضريبة القيمة المضافة، واختيار اللغة للرسائل النصية القصيرة، والدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع QR، وغيرها الكثير، ويخطط البنك لإضافة المزيد من الخدمات عبر التطبيق والإنترنت.

الابتكارات التقنية الحديثة

أشار الجفيلي إلى أن بنك مسقط يولي اهتمامًا كبيرًا بالتحول الرقمي، وقد وضع خططًا لتعزيز هذا التحول من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية عبر القنوات الإلكترونية، وأضاف أن البنك شهد نموًا بنسبة 32٪ في المعاملات عبر أجهزة نقاط البيع، مع زيادة مستمرة في خيارات الدفع الرقمية.

وأوضح بأن شبكة المنافذ المسجلة للبنك تضم حوالي 17 ألف منفذ، مع أكثر من 43 ألف جهاز نقاط بيع وأكثر من 670 منفذًا للتجارة الإلكترونية، حيث بلغ عدد المعاملات المنفذة عبر هذه المنافذ خلال العام الماضي أكثر من 213 مليون معاملة، مما يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها الشركاء والعملاء في الخدمات الرقمية التي يقدمها البنك.

وأكد الجفيلي أن البنك سيواصل تعزيز ريادته في القطاع المصرفي من خلال التركيز على الابتكار وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، ودعم المشاريع الصغيرة التي تستفيد من خيارات الدفع الحديثة.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 17 ألف منفذ لخدمات بنك مسقط الرقمية تلبي احتياجات العملاء
  • الشركات الصناعيّة تعزز مكاسبها في تداولات بورصة مسقط
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية
  • أين العقوبات الأمريكية؟.. بورصة موسكو تعزز ارتفاعها
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 91 نقطة.. والتداول عند 14.1 مليون ريال
  • بورصة موسكو تعوض خسائر العقوبات الأمريكية الجديدة
  • تباين أداء الأسهم الصينية للجلسة الثالثة على التوالي
  • الجلسة الختامية من أعمال مؤتمر الاستثمار الثاني في قطاع الكهرباء
  • بورصة مسقط تفقد 21 نقطة.. والتداول عند 2 مليون ريال