صرحَّ اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بإستمرار مُتابعته الشخصية لحركة الأسواق والسلاسل التُجارية، من خلال إنشاء معارض دائمة بمدن بنها وشبرا الخيمة للتأكُد من تطبيق مُبادرة خفض السلع الأساسية والإستراتيجية، والتي يأتي تنفيذُها وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين.

مُشيراً إلى أن المبادرة تعمل على تعزيز الحماية الإجتماعية للأفراد محدودي الدخل والفئات الأكثر إحتياجاً، منوهاً بضرورة توافر جميع السلع الغذائية بالكميات والأسعار المناسبة في الأسواق والمعارض والمنافذ الثابتة والمتحركة بهدف الحد من تداعيات إرتفاع الأسعار حتى يتسنى تحقيق التوازن المطلوب والأهداف المرجوة من المُبادرة.

وقد استهل "المحافظ" جولته بتفقد معرضي السلع الغذائية الدائِمة والكائن أحدهما بمنطقه الأهرام بمدينة بنها ومعرض المؤسسة بحي غرب شبرا الخيمة، وذلك للاطمئنان على توافر السلع الغذائية التي تشملُها المُبادرة، واستفسر عن أسعار المنتجات ونسب تخفيضها ومدى جودتها، وهي (السكر، الزيت، العدس والفول، والجبن، والبيض، والمكرونة والأرز) بنسب خصم تتراوح ما بين ١٥٪ و حتى ٢٥٪، إلى جانب خفض أسعار الدواجن الحية والمجمدة والبيض بنسبة ١٥%، مشدداً على توريد الأنواع المُختلفة من السلع التي تتماشى مع إمكانيات المواطن البسيط، موجهاً بأهمية حصر المُنتجات الأكثر طلباً بين المواطنين ليتم توريدها للمعرض بكميات وفيرة لضمان تلبية إحتياجاتهم، وكذا الإعلان عن أسعار المُنتجات وقيمة التخفيض على كل سلعة قبل وبعد المُبادرة بشكل واضح للمواطنين.

وشددَّ "محافظ القليوبية" على جميع الأجهزة الرقابية بإحكام الرقابة على الأسواق وأماكن تداول السلع الغذائية والمتابعة المستمرة بشكل يومي لتطبيق مبادرة خفض الأسعار، وإعداد تقرير يومي بجهود الحملات التفتيشية على مستوى المحافظة ككل، لافتاً إلى ضرورة التوسع فى إقامة معارض بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة بالتعاون مع الغرفة التُجارية والقطاع الخاص، مؤكداً أن تلك المنافذ ساهمت وبشكل ملحوظ في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع.

جاءت الجولة بحضور عيد عبد الله وكيل مديرية التموين بالقليوبية، والمهندس هيثم دسوقي رئيس مجلس مدينة شبرا الخيمة، واللواء محمد صحصاح رئيس حي غرب شبرا الخيمة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السلع الأساسية حركة الأسواق محافظ القليوبية مدينة بنها مدينة شبرا الخيمة معارض تخفيض السلع السلع الغذائیة

إقرأ أيضاً:

موجة غلاء في السلع الأساسية تفاقم معيشية المواطنين وتضعف قدرتهم الشرائية

شمسان بوست / تقرير: سامح عبد الوهاب

تتزايد حدة الغلاء المعيشي للمواطنين، بعد تسجيل اغلب المواد الغذائية ارتفاعا غير مسبوق في الأسعار، الأمر الذي يزيد من معاناة الاسر في ظل عدم تحسين الاجور؛ على الرغم من التراجع الكبير في قيمة العملة المحلية امام العملات الأجنبية.

حيرة وعجز في الشراء

حائر بين الكم، والكيف، ولهيب الاسعار، ذلك إذن واقع الحال بالنسبة للمواطن جلال عبدالرحيم، في سوق الربوع بمديرية القبيطة في محافظة لحج، حيث اضحى ارتفاع الأسعار حائلا بين السلعة ورغبة عبدالرحيم في شرائها، الأمر الذي يضطره إقتناء القليل منها، مقابل الإبقاء على العديد من الاحتياجات.

يقول جلال عبدالرحيم: اصبحنا ماعاد نأخذ احتياجاتنا الكاملة من السلع، وبدل أن تشتري كيس او نص كيس، اضطرينا نشل 5 كيلو رز او دقيق، لانه كل شيء غالي.

ويؤكد أصبح سعر 5 كيلو من الأرز ب 13 الف ريال، لا احد يستطيع شراء كمية أكبر ، لانه الراتب 50 الف ريال، ونحتاج لاحتياجات اخرى لكن لا نستطيع الشراء.

غلاء في مختلف السلع

لم تستثني حدة الغلاء السلع الأساسية فحسب، فاسعار الخضروات والفاكهة هي الأخرى شهدت ارتفاعا قياسيا، لاسيما منتجات البصل والطماطم، إضافة إلى مشتقات اللحوم، بعد ان زاد سعرها بنسبة مئتين في المائة عما كانت عليه قبل أشهر، خاصة اسماك الثمد التي سجلت ثمانية عشر ألف ريال للكيلو الواحد، علاوة على زيادة في تسعيرة الدواجن، التي يتراوح سعر الواحدة منها بين ثمانية آلاف إلى عشرة آلاف ريال.

يقول المواطن جمال احمد: السلع ارتفع سعرها، خاصة الخضروات والفواكة التي زاد اسعارها، مثل الطماطم ارتفع سعره وكذلك البطاط وغيره.

ويشير: معظم الناس تأتي الى السوق وتعود خالية اليدين لأنها لا تستطيع الشراء.

ويؤكد التاجر علي طربوش بائع مواد غذائية إن القدره الشرائيه تكاد تكون معدومة ، مشيرا إن 90% من الناس لا يقوون على الشراء.

ويضيف طربوش: معظم الناس بالكاد يشتروا القليل من متطلباتهم، والا بالأجر اليومي الذي يحصلون عليه، خاصة وأن الصرف حاليا بات مرتفع أعلى ما يمكن ، وحال المواطنين يرث لهم.

غياب الحلول

معاناة مستديمة يكابدها السواد الأعظم من الناس، جراء الوضع المزري الذي بات يمس المواطنين في قوتهم اليومي، واحتياجاتهم المعيشية، وضع لم يكن للجهات المختصة حلول مجدية لكبحه او الحد من تفاقمه، في ظل تزايد الغلاء المعيشي.

مقالات مشابهة

  • تراجع ملحوظ في أسعار السلع الغذائية في مصر (21 سبتمبر 2024)
  • عودة الحركة المرورية لطريق شبرا بنها الحر بعد حادث تصادم عدد من السيارات
  • أسعار السلع الغذائية الأساسية في مصر (21 سبتمبر 2024)
  • كثافات مرورية أعلى طريق شبرا بنها الحر إثر تصادم عدد من السيارات
  • موجة غلاء في السلع الأساسية تفاقم معيشية المواطنين وتضعف قدرتهم الشرائية
  • محافظ القليوبية يتابع أعمال التشغيل التجريبي لمبنى الرعايات الجديد بحميات بنها
  • محافظ القليوبية يتابع التشغيل التجريبي لمبنى الرعايات الجديد بحميات بنها
  • محافظ القليوبية يتابع أعمال التشغيل التجريبي لمبنى الرعايات الجديد بمستشفى حميات بنها
  • مصرع ربة منزل سقطت من الطابق السابع في شبرا الخيمة
  • المؤبد لعاطل لاتهامه بترويج الهيروين في شبرا الخيمة