قد تلاحظ تغيرات في جسمك ولا تعرف سببها، ولكن مع إهمالها قد تصاب بأمراض خطيرة، إذ قالت دراسة جديدة، أن هناك بعض التغيرات التي تحدث في الجسم تشير إلى إصابة صاحبه بالتهاب الأمعاء والقولون التقرحي، ويمكن أن تحدث تلك التغيرات قبل 8 سنوات من تشخيص المرض.

أعراض تشير لإصابتك بمرض خطير

ووفق موقع «مايوكلينك» الطبي، فإن التهاب المعدة، هي عدوى معوية لها مؤشرات وأعراض مثل الإسهال المائي وتقلُّصات المعدة والغثيان أو القيء، والحُمَّى في بعض الأحيان، ووجد باحثون أمريكيون أن نحو 20 ألف شخص مصابين بمرض التهاب الأمعاء من بين 4.

6 مليون شخص تم فحص سجلاتهم في الدراسة.

وذكرت الدراسة الحديثة التي نشرت نتائجها مجلة Cell Reports Medicine، أن الباحثين وجدوا تغيرات كثيرة في جسم الإنسان قد يشعر بها قبل 8 سنوات من تشخيصه بالإصابه بالتهاب الأمعاء، بينها تغيرات في سلسلة من المعادن والخلايا في الدم، وعلامات مثل الكالبروتكتين البرازي، وهو جزيء يتم إطلاقه في الأمعاء أثناء الالتهاب.

التهاب الأمعاء والقولون التقرحي

كما وجد الباحثون أنه من بين العلامات التي تدل على إصابتك بالتهاب الأمعاء هي حدوث إسهال مائي غير دموي، والغثيان أو القَيء أو كلاهما، تقلصات وآلام في المعدة، وحمى خفيفة متكررة، فضلًا عن التغيرات في القناة الهضمية.

من جانبه أكد الدكتور محمد الغايش، أخصائي الجهاز الهضمي، أنه يجب عليك زيارة الطبيب فورًا إذا ظهرت عليك أعراض مثل عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل في المعدة لمدة 24 ساعة، وحال معاناتك مع الجفاف، مثل العطش المفرط وجفاف الفم، فضلًا عن وجود دم في البراز أو لون البول شديد الإصفرار أو ضعف البول أو انعدامه.

كما يجب عليك زيارة الطبيب إذا تعرضت لقيء أو إسهال لأكثر من يومين، وإذا شعرت بألم شديد في المعدة، ووفق «مايو كلينك» الطبي، فإنه لا يوجد علاجٌ فعَّال لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، لكن يوصى بتجنب الطعام الملوث وغسل اليدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القولون التقرحي التهاب القولون التقرحي الأمعاء مرض التهاب الأمعاء

إقرأ أيضاً:

مساعد الرئيس الروسي يتحدث عن التكيف مع تغيرات المناخ

قال روسلان إيدلغيرييف، مساعد الرئيس الروسي وممثله الخاص لشؤون المناخ، إن روسيا تركز جهودها على التكيف مع تغيرات المناخ، وهو ما يتضمن تحديث البنية التحتية.

وأضاف في حديث لوكالة نوفوستي: "روسيا تركز على التكيف مع تغير المناخ، والذي يشمل تحديث البنية التحتية وتحسين أنظمة المراقبة ووضع خطط للرد على حالات الطوارئ".

إقرأ المزيد "مصر نموذجا".. بلومبيرغ تطلق تحذيرا لاقتصادات العالم

ووفقا له، دخلت روسيا حاليا في موسم حرائق الغابات الصعب، وتقوم بتعزيز إجراءات مكافحة حرائق هناك.

وفيما يتعلق بمسألة إزالة الكربون، قال مساعد الرئيس الروسي، إنه تتم مناقشة مشروع خطة تنفيذية لتنفيذ استراتيجية روسيا التنموية منخفضة الكربون حتى عام 2050، والتي ستتضمن إجراءات شاملة في العديد من القطاعات الاقتصادية.

وتابع إيدلغيرييف: "نأمل أن نتمكن في النهاية من الوصول إلى تسعير الكربون في شكل نظام تداول حصص مشابه لتجربة سخالين، أو سعر الكربون على أي حال، سيتم تنفيذ هذا العمل على اتصال وثيق مع البزنس ورجال الأعمال".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أمراض تسبب مشكلات في السمع
  • خبير عسكري: عملية تل السلطان تشير إلى تخطيط دقيق وحرفية عالية من قبل المقاومة
  • 5 علامات تدل على فساد اللحوم المجمدة.. تأكد من الرائحة
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • مساعد الرئيس الروسي يتحدث عن التكيف مع تغيرات المناخ
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • إصابة أوبرا وينفري بمرض خطير بسبب إبر النحافة
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • تردد قناة لبيك اللهم لبيك 2024..شاهد مناسك الحج كاملة